الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 03:02

كيف يتم تشخيص مرض الاكتئاب؟


نُشر: 31/08/08 07:10

هل تشعرين بالاكتئاب؟ ما هي الأعراض التي تصيبك؟ حسب الدليل الإحصائي والتشخيصي للأمراض النفسية، في إصداره الرابع عام 1994، ينبغي توافر خمسة أعراض على الاقل، من اللائحة الاكلينيكية التالية: تكون موجودة بشكل ثابت أو متقطع، خلال فترة أسبوعين على أن يكون أحد هذه الاعراض إما "مزاجاً مكتئباً" وإما "فقداناً للاهتمام والسرور" (بمعنى فقدان الاحساس بمتعة الحياة)، أو كما يقول د. كونجي: يكشف وجود ثلاث محكات من اللائحة العيادية التالية عن حصول تطور اكتئابي عند الشخص، أما وجود خمسة أعراض خلال فترة أسبوعين على الأقل فيكفي لتأكيد التشخيص. هذا ويشير وجود أفكار متعلقة بالموت الى وجوب استشارة الطبيب "المعالج"، وهذه الافكار تختفي عموماً مع الشفاء من الاكتئاب:



1 : مزاج مكتئب، 2 : تناقص في الاهتمام أو في القدرة على الاحساس بالمتعة والسرور، 3 : أرق أو إفراط في النوم، 4 : تباطؤ نفس – حركي أو اهتياج نفس – حركي، 5 : تعب "أو فقدان الطاقة، أي الحيوية، تقريباً كل يوم"، 6 : إحساس بفقدان القيمة وبالتأثم "شعور بالإثم أو بالذنب"، 7 : تناقص القدرة على التفكير والتركيز، 8 : أفكار معاودة عن الموت، 9 : انخفاض "أو ازدياد" واضح في الوزن، ولا يعود انخفاض الوزن هذا الى حمية أو ريجيم قام به الفرد.
ملاحظة: يمكن أن يعني وجود أي أفكار سلبية أخرى، خارج إطار هذه الاغراض، مثل: وجود افكار سلبية بخصوص الذات، الاخرين والعالم، وجود تشاؤم ملحوظ.. أن الاكتئاب مستتب عند الفرد.
فضلاً عن ذلك، لا بد، للقيام بتشخيص اكتئاب رئيسي، من إبعاد وجود أي تأثير عضوي يكون مسؤولاً عن حدوث أو تأثير تناول المخدرات "يصنف ذلك ضمن إطار فئة الادمان على المخدرات السامة التي تمثل، أحياناً، إحدى نتائجه" أو أي رد فعل مبرر بحالة حداد تتبع واقع فقدان شخص عزيز "أو بأي حالة سلبية وجودية أخرى تكون مبررة" أو تأثير اختلال فصامي وجداني أو فصام أو اختلال هذائي أو اختلال ذهاني غير موصوف يعاني منه الفرد أصلاً.

مقالات متعلقة