الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

جبارين: حظر ابداء آراء المحاضرين في الجامعات كمٌ خطير للأفواه

كل العرب
نُشر: 11/06/17 15:46,  حُتلن: 18:34

النائبان جبارين وجلئون يطلبان بحثًا عاجلًا في لجنة التربية البرلمانية

النائب د. يوسف جبارين:

هذه التعليمات تمسّ بشكل خطير بالحرية الاكاديمية للمحاضرين وهي محاولة من الوزير المتطرف الى كم افواه الاكاديميين

الحرم الأكاديمي يجب أن يكون طلائعيًا لتشجيع النقاش في القضايا السياسية والاجتماعية، وإن سياسات كم الأفواه ستؤدي الى انتاج جيل يميل الى التطرف والى عدم تقبل الاخر

أعلن وزير المعارف، نفتالي بينيت، عن صياغة تعليمات حول "آداب المهنة" للمحاضرين الجامعيين، بحيث تحظر هذه التعليمات على المحاضرين ابداء الآراء السياسية في مؤسسات التعليم العالي، او الكشف عن توجهات سياسية امام الطلاب. كما وتحظر على المحاضرين المشاركة في دعوات لمقاطعة اكاديمية ضد مؤسسات التعليم العالي، او توجيه الدعوة لآخرين لدعم مثل هذه المقاطعة، بحسب ما أفادنا به المكتب البرلماني للنائب د. يوسف جبارين.


النائب د. يوسف جبارين

وجاء في البيان أيضًا أنّه:"قد بادر النائبان د. يوسف جبارين عن القائمة المشتركة وزهافا جلئون من ميريتس الى طلب بحث عاجل للموضوع في لجنة التربية البرلمانية، أزاء الخطورة التي يحملها".

وأضاف البيان:"وقال النائب جبارين، وهو محاضر جامعي في السابق، إنّ "هذه التعليمات تمسّ بشكل خطير بالحرية الاكاديمية للمحاضرين وهي محاولة من الوزير المتطرف من حزب "البيت اليهودي" الى كم افواه الاكاديميين، فمن حق المحاضرين إبداء رأيهم السياسي النقدي في كل مكان، بما في ذلك داخل الحرم الأكاديمي". وأكد جبارين، عضو لجنة التربية البرلمانية، أنّ "الحرم الأكاديمي يجب أن يكون طلائعيًا لتشجيع النقاش في القضايا السياسية والاجتماعية، وإن سياسات كم الأفواه ستؤدي الى انتاج جيل يميل الى التطرف والى عدم تقبل الاخر".

وأوضح البيان أنّه:"كانت لجنة رؤساء الجامعات في البلاد قد اعربت اليوم عن رفضها لهذه التعليمات الجديدة لانها تمس بحرية العمل الاكاديمي وتقيّد عمل الاكاديميين. وقد تضمنت التعليمات الجديدة إجراءات عقابية تتخذ ضد المحاضرين الذين يطرحون اراء وتوجهات سياسية، في حال تقدم احد الطلاب أو المحاضرين بشكوى بالموضوع.
وأكد جبارين أنّ "حكومة اليمين تواصل استهداف كل رأي نقدي لسياساتها، فبعد استهداف جمعيات حقوق الانسان، واستهداف الجهاز القضائي وقضاة المحكمة العليا، يأتي الآن الدور على المؤسسات الاكاديمية والمحاضرين الجامعيين، وذلك استمرارًا لتحريض جمعيات اليمين مثل "ام ترتسو" وغيرها على المحاضرين التقدميين. وأضاف جبارين انه يقف الى جانب المحاضرين من اجل صدّ هذه الهجمة على حرياتهم الاكاديمية"، إلى هنا البيان. 


وزير المعارف نفتالي بينيت (تصوير:  REUTERS)

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
258732.35
BTC
0.51
CNY