الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

كيف تتجنّب حموضة المعدة خلال الصيام؟

كل العرب
نُشر: 03/06/17 11:20,  حُتلن: 07:55

تناول شاي الزنجبيل بعد وجبة الإفطار أحد المشروبات اللازمة لمنع الإصابة بحموضة المعدة في الإفطار لأنه يعمل كمضاد طبيعي للإلتهابات وخصوصاً إلتهابات الجهاز الهضمي

أبرز مشاكل الصيام خلال شهر رمضان المبارك هي الحموضة. ويعود السبب الرئيسي لها ان الصيام يحد من إفراز حمض المعدة التي يقوم بهضم الطعام وعندما تشم رائحة الطعام خلال النهار علي معدة فارغة، يؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة وبذلك تشعر بحرقة المعدة بسبب الإفطار، فكيف بمكنك التخلص منها؟


صورة توضيحيّة
 

أولًا: توجد الكربوهيدرات المعقدة والغنية بالألياف في الحبوب والبذور مثل التي توجد في القمح الكامل، الأرز البني، الفاصوليا، النخالة، الفواكه، والخضروات، خصوصاً أن الألياف من العناصر التي تساعد الجسم على الشعور بالإمتلاء والشبع. وتعزيز مستويات الجلوكوز في الدم. وبالتالي انتظام الصيام خلال النهار وتعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تخفيف هذا الألم.

ثانيًا: من الطرق التقليدية التي تتبعها في شهر رمضان تناول 3 ثمرات تمر مع 120 مل عصائر طبيعية حتّى لا تعاني من إنخفاض السكر في الدم وتوفر لك الطاقة اللازمة التي تحتاج إليها بالإضافة إلي الترطيب وإذا كنت مصابًا بمرض السكري، يرجي استشارة الطبيب المعالج علي الفور.

ثالثًا: الحمض الموجود في الأطعمة الحميضة يحفز حدوث حموضة المعدة بعد تناول وجبة الإفطار ويؤدي في النهاية إلي الإرتجاع وتخفف العضلة العاصرة المرئية السفلي. تحتوي ثمار الحمضيات علي حمض أكثر من الفواكه الأخرى والتي تزيد من أعراض الحموضة.

رابعًا: يجب الابتعاد عن الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار، الكاري،، إلخ من التوابل التي تستخدم في تجهيز وجبات الإفطار تعد من الأسباب الأكثر شيوعاً للحموضة في رمضان.

خامسًا: تناول وجبة كبيرة ودسمة في وجبة الإفطار خصوصاً عندما تحتاج إلي النوم ليلاً بعد التراويح، يضغط على العضلات العاصرة المرئية السفلية، مما يزيد من ظهور أعراض حموضة المعدة.

سادسًا: تناول شاي الزنجبيل بعد وجبة الإفطار أحد المشروبات اللازمة لمنع الإصابة بحموضة المعدة في الإفطار لأنه يعمل كمضاد طبيعي للإلتهابات وخصوصاً إلتهابات الجهاز الهضمي.

مقالات متعلقة