الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

انعقاد الاجتماع الأول لمجموعة عمل التربية والتعليم في مؤتمر القدرات البشرية

كل العرب
نُشر: 01/06/17 14:04,  حُتلن: 14:42

مجموعة عمل التربية والتعليم في مؤتمر القدرات البشرية:

التربية والتعليم هو ركيزة استراتيجية البقاء والتطور في الوطن

المهمة الأساسية هي استنهاض جميع الطاقات داخل مجتمعنا والتشبيك بينها للنهوض بالتعليم ووضع القيم والمضامين في اعلى سلم الأولويات

حضور كبير ونوعي ورغبة في العطاء يبشر ببلورة مجموعة عمل نشطة

عمّمت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد بيانًا، جاء فيه:"بمشاركة واسعة لناشطًين ومختصين في المجال التربوي، عقدت ضمن مؤتمر القدرات البشرية الأول ورشة لمجموعة العمل المختصة في قضايا التربية والتعليم".

وتابع البيان:"افتتح النقاش مركز المجموعة شرف حسان، الذي أشاد بالتفاعل الواسع مع المبادرة خلال فترة التحضير للمؤتمر. الامر الذي انعكس في الحضور الكمي والنوعي الذي يمثل المربين والمختصين والمحاضرين والأهالي والطلبة الثانويين والجامعيين واقسام المعارف ولجنة متابعة التعليم العربي والمجلس التربوي ومنظمات عديدة في المجتمع المدني الفلسطيني. واكد حسان على ان قضية التربية والتعليم هي من أهم القضايا التي تشغلنا كجماهير عربية-فلسطينية في البلاد. فمحاصرة الأقلية العربية جعلت هذه القضية في مقدمة القضايا التي تشغل مجتمعنا. فتحوّل التعليم في واقعنا إلى أحد الآفاق الاستراتيجية المركزية لبقاء وتطور مجتمعنا. واستعرض حسان في كلمته المبادرات والجهود لتنظيم نضال الجماهير العربية منذ مؤتمرات التعليم الأولى وإقامة لجنة المتابعة والمجلس التربوي وصياغة الأهداف والرؤيا المستقبلية للتعليم. واكد ان المهمة الان هي استنهاض جميع الطاقات داخل مجتمعنا للنهوض بالتعليم: معلمين، أهالي، سلطات محلية، مديرين، أكاديميين، باحثين، مجتمع مدني، مؤسسات تربوية، العاملين في مجال التربية اللا-مهجية، طلبة جامعيين وثانويين وشباب، متقاعدين، وكافة مركبات وقطاعات مجتمعنا".

وزاد البيان:"وجرى نقاش مستفيض شارك فيه النائب د. يوسف جبارين، نبيه أبو صالح، د. نجوان سعادة، عاطف معدي، احمد عبد الرؤوف جبارين، رائد مصاروة، عبد الكريم زبارقة، د. ورود جيوسي، د. قصي حاج يحيى، عمرو اغبارية، د. ديانا دعبول، د. مسعود اغبارية، د. رويدة أبو راس، بروفيسور اشرف ابريق، هديل كيال، شادي نصار، ايمان كناعنة، عنايات اغبارية، فلسطين حمدان، جهاد حرب-منصور، لبنى طافش، احمد محاميد، حنين عازم، نميري أبو جبل، نضال ازحيمان اعمر، د. هشام روحانا، جمال عثامنة، ومحمد بركة. كما شارك في مداخلات خطية، نظرا لضيق الوقت، د. امال بركة وزهرة حمود ومحمد خلايلة".

واختتم البيان:"وطرح المتناقشون أفكار واقتراحات متنوعة للنهوض في التربية والتعليم ركزت على ضرورة وضع التربية للقيم الإنسانية والانتماء والهوية والتفكير النقدي في مركز العملية التربوية. كما أكد المشاركون على ضرورة العمل على تطوير أداء المعلمين والمدرين واقسام المعارف في السلطات المحلية العربية وتفعيل دور الطلبة وتشجيع البحث العلمي وتعزيز عمليتا التخطيط والتقييم التكويني والتطوير التوجيه المهني وغيرها. كما أشار المتناقشون الى ضرورة مواجهة مستجدات ومشاكل وتحديات مختلفة مفروضة على مجتمعنا كالعنف ومخططات التجنيد وتشويه الهوية الوطنية. وطرح المشاركون عدة اقتراحات عملية لمبادرات لتنظيم مجتمعنا والتشبيك بين الجهات المختلفة الناشطة على مستوى محلي وقطري. وابدى جميع الحضور استعدادهم للاندماج في مجموعة العمل. هذا وستعقد المجموعة اجتماعاً قريباً لها لبلورة عملها ووضع برنامج عمل"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234431.36
BTC
0.52
CNY