الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:02

المصادقة على خطة الحكومة لتحسين التعليم بالقدس

كل العرب
نُشر: 28/05/17 23:03

  وضع خطّة خماسيّة حكوميّة لتحسين جودة التعليم في أورشليم القدس الى جانب تقليص الفجوات الاجتماعيّة والاقتصاديّة . مع التركيز على دعم برنامج التعليم الاسرائيلي 

في البرنامج : بناء غرف تدريسيّة ، زيادة نسبة الحاصلين على شهادات استحقاق- بجروت ، زيادة نسبة الحاصلين على شهادات تخنولوجيا وتقليص التّسرّب 

 

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من كمال عطيلة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم جاء فيه :" صادقت اليوم الحكومة على اقتراح وزارة التعليم ووزارة أورشليم - القدس والتراث على اقامة طاقم عمل مشترك . وفقا لقرار الحكومة فأنّه سيقوم طاقم العمل خلال 30 يوما بتقديم  خطّة مفصّلة للحكومة للمصادقة عليها تعتمد في أساسها على تقليص الفجوات  الاجتماعيّة والاقتصاديّة ومصادر لتمويل للبرنامج .
هدف الخطّة الخماسيّة تحسين جودة التعليم في أورشليم - القدس  مع التركيز على تشجيع تعلّم البرنامج الاسرائيلي في المدارس بهدف تحسين  جودة الحياة والبيئة  لمواطني  شرقي القدس  مع توفير الفرصة وتسهيل دمجهم في المرافق والمؤسّسات العامّة في المجتمع والاقتصاد الاسرائيلي" .

واضاف البيان :" وزير التعليم نفتالي بينت قال: حان الوقت في جهاز التعليم في أورشليم القدس أن يتعلّموا برنامج التعليم الاسرائيلي ابتداء من الصف  الأوّل . أورشليم القدس يجب أن تكون موحّدة في الأعمال وليس في الأقوال.  ولهذا قررت الحكومة اليوم المصادقة على أهداف جهاز التعليم في أورشليم القدس منها :  تقليص التّسرّب ،بناء غرف تدريسيّة ، زيادة نسبة الحاصلين على شهادات استحقاق- بجروت ، زيادة نسبة الحاصلين على شهادات تخنولوجيا  .كلّما استطعنا تعميق التعليم وفق البرنامج الاسرائيلي  هكذا نبني لمستقبل .
 وزير البيئة ، أورشليم والتراث  زئيف الكين (ليكود ) :  نحن قدمّنا اليوم للحكومة سلسلة من القرارات الهامّة الخاصة بمواطنب شرقي القدس ورفاهيتهم . واحدة من هذه القرارات في مجال التعليم حيث ستؤثّر على مستقبل الشبيبة في الضواحي العربيّة وموضوع دمجهم في مؤسّسات الدولة .  %7 فقط  من طلاب الصفوف الأولى يتعلّمون البرنامج الاسرائيلي  . لقد وضعنا هدفا بأنّه خلال 5 سنوات %36 من طلاب الصفوف الأولى سيتعلّمون وفق البرنامج الاسرائيلي . كذلك البرنامج يضمن مضاعفة عدد الحاصلين على شهادات بجروت .
 في اطار قرار الحكومة :
* زيادة عدد الصفوف الأولى  الذين يتعلّمون وفق البرنامج الاسرائيلي  مع التشديد على مواضيع اللغة الانجليزية والرياضيّات  والتي تخضع للتفتيش من قبل وزارة التعليم .
 خلال 5 سنوات وبشكل تدريجي يتم اضافة 15 صفا . في السنة الثانية 18 صفا ، الثالثة 21 صفا ، الرابعة 24 صفا وفي السنة الخامسة 27 صفا .
*  زيادة عدد الصفوف  الذين يتعلّمون وفق البرنامج الاسرائيلي  في التعليم فوق الابتدائي بالتركيز على اللغة الانجليزية والرياضيات بتفتيش من وزارة التعليم وفي كل عام يتم اضافة نحو 20 صفا .
*  زيادة نسبة الحاصلين على شهادة بجروت من %12 ل- %26 من الذين يتعلّمون وفق البرنامج الاسرائيلي  حسب طبقة الصفوف الثانية عشرة .
* زيادة عدد الحاصلين على شهادة تخنولوجيا من %11 ل- %33  من طلاب الصفوف الثانية عشرة .
تقليص التّسرب من طلاب الصفوف التاسعة -  الثانية عشرة من %28 ل- %25.5 .
في اطار وضع البرنامج تقوم وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة أورشليم القدس ، قسم الميزانيّات في وزارة المالية وبلديّة أورشليم القدس  بوضع خطّة عمل من أجل  الالتزام بالأهداف التي وضعت  خلال الفترة الزمنيّة التي تمّ تحديدها  مع  تفاصيل دقيقة وبرنامج مفصّل .

مقالات متعلقة