الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 10:01

عادات غير متوقعة تسبب تلف الدماغ

كل العرب
نُشر: 27/05/17 09:37,  حُتلن: 07:41

يحتاج المخ إلى وقت كافٍ يوميا للراحة والتوقف عن العمل، ومع كثرة فترات السهر وقلة ساعات النوم اليومية يتعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ مع التقدم في العمر

هنالك بعض العادات والنشاطات التي نقوم بها يوميًا، وقد تكون سببا في تلف جهاز المخ أو زيادة العرضة للإصابة بأمراض الزهايمر وقلة القدرة على حفظ المعلومات والتذكر.. تعرّفوا عليها!


صورة توضيحية

- إهمال وجبة الإفطار يعمل على خفض مستوى السكر في الدم وتقليل مستوى الطاقة في الجسم ومن ثم يقل نشاط المخ ومعدل التركيز والإنتباه.

 

- الضغط بالوسادة على الرأس لفترة طويلة خاصة خلال النوم يمنع الأوكسجين من الوصول جيدا إلى المخ وهو بالطبع ما يتسبب في مشكلات الصداع ويؤدي إلى تلف خلايا المخ على المدى الطويل.

- الإفراط فى تناول الطعام بالدرجة التي تتسبب السمنة أو البدانة يؤدي إلى تصلب شرايين الدماغ ويؤثر سلبيا على وظائف المخ وقدرات التفكير والذاكرة وغيرها من المهارات الذهنية في مراحل متقدمة من العمر.

- يحتاج المخ إلى وقت كافٍ يوميا للراحة والتوقف عن العمل، ومع كثرة فترات السهر وقلة ساعات النوم اليومية يتعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ مع التقدم في العمر.
 
- قلة الشرب ونقص الماء في الجسم لا يسبب فقط الجفاف والإضرار بصحة أجهزة الكلى والكبد بل أنه يضعف نشاط خلايا الدماغ ويقلل من معدلات الذكاء والقدرة الإستيعاب عند الإنسان.

- التدخين مضر بصحة القلب والجهاز التنفسي، وقد يتسبب أيضا في انخفاض حاد في القدرة العقلية للمخ على التذكر واستعياب المعلومات وذلك بعد فترة تتراواح بين 4-10 سنوات من المواظبة على التدخين.

- الضحك من الوسائل الرائعة للتخلص من التوتر وتقوية الجهاز المناعي للجسم والحفاظ على صحة المخ وقد أثبتت الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يضحكون كثيرا قليلا ما يمرضون والعكس الصحيح.

- الشعور بالضغط النفسي والتوتر يدمر الخلايا العصبية للمخ ويمنع تكون الخلايا الجديدة، لذا عليك مقاومة هذه المشاعر السلبية بتوجيه المخ نحو التفكير الإيجابي مع ممارسة الرياضيات المختلفة وتمارين اليوجا وعدم الإنقطاع عن التواصل الإجتماعي.

مقالات متعلقة