الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

كفرقرع: إشهار كتاب أنا والبحر للدكتور حسام مصالحة في احتفالية مميزة

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 25/05/17 16:20,  حُتلن: 18:40

في كلمته شكر الدكتور حسام الحضور على تحملهم مشقة الوصول الى كفرقرع للاحتفاء بإشهار الكتاب من عشرات البلدات العربية من الجليل الاعلى وحتى النقب الصامد

غصت قاعة المركز الجماهيري "الحوارنة" في كفرقرع، مساء الأربعاء، بمئات الضيوف الذين قدموا من أعالي الجليل الى النقب الصامد، من كفرقرع وبلدات وادي عارة، للاحتفاء بالاصدار الشعري الاول للدكتور حسام علي مصالحة، "أنا والبحر".


خلال الأمسية

هذا، وتولت مها زحالقة مصالحة عرافة الامسية، فرحّبت بالضيوف الكرام وأثنت على دور المجلس المحلي ورئيسه المحامي حسن محمد عثامنة في دعم النشاطات الثقافية ومبادرته ومساهمته في تنظيم هذه الامسية. ثم انبرت للمجموعة ومؤلفها فأشادت بإنجازات الدكتور حسام مصالحة المتنوعة في مجالات تخصصه العلمي والاداري والادبي.

ورحّب رئيس المجلس المحلي المحامي حسن عثامنة بالحضور الكرام، وخص الاستاذ كمال حسين بتحية خاصة مشيدا "بعطائه منقطع النظير لكفرقرع وأبنائها من خلال عمله في تدريس اللغة العربية في مدرستها الثانوية على مدى ستٍّ وأربعين سنة". وأثنى على الدكتور حسام علي مصالحة، الذي تربطه به علاقات طيبة قديمة جدا، وعلى نشاطاته وانجازاته التي تفخر بها كفرقرع.

بعد ذلك قدّم الاستاذ الاديب كمال حسين اغبارية مداخلة مطولة حول ديوان "أنا والبحر" وقف فيها على صعوبة الانتقال من الفكر والكتابة العلميين، أحاديي المعنى، الى فضاء الكتابة الأدبية، المؤسس على الخيال وتعدد المعاني، فأشاد بأن الدكتور حسام نجح في هذه النقلة وأجاد. ثم قدم تحليلا معمقا لقصائد الديوان على ضوء معالم الشعر العربي الحديث وبين كيف ان الشاعر لبى متطلبات القصيدة العربية الحديثة في مجموعته وقدم دلالات وإستشهادات من الديوان تظهر ذلك. بالاضافة أشار الاديب كمال حسين الى مواطن الضعف التي وجدها في بعض قصائد المجموعة خاصة تلك المتعلقة بالوزن واختلافه مع الدكتور حسام مصالحة في الفكر السياسي الذي يتبناه كل منهما.

بعد ذلك قامت عريفة الاحتفال بدعوة المحتفى به، الدكتور حسام علي مصالحة، ليلقي باقة من قصائد المجموعة على اسماع الحضور. وفي كلمته شكر الدكتور حسام الحضور على تحملهم مشقة الوصول الى كفرقرع للاحتفاء بإشهار الكتاب من عشرات البلدات العربية من الجليل الاعلى وحتى النقب الصامد. وشكر اولئك الذين يدين لهم بمعرفته ومعلوماته ومحبته للغة العربية، لغتنا الام، خاصة الشاعر الراحل شكيب جهشان وصديقه المرحوم الدكتور شوقي قسيس.

وعلى ضوء الاحداث الاخيرة في قرية عارة والعمل الاجرامي الذي قامت به مجموعة "تدفيع الثمن" شكر الدكتور حسام عشرات أصدقائه من اليهود الذين حضروا الامسية، بعد أن قاموا بالتظاهر في مدخل قرية عرعرة ضد الاعمال العنصرية الجبانة معربين عن رغبتهم بالعيش المشترك وبالسلام. كما شكر الدكتور حسام صديقته، زوهار شاحر، ناشطة السلام، على ترجمتها لبعض القصائد الى اللغة العبرية، وكذلك المنتدى متعدد الثقافات لتعزيز ونشر المرافقة الروحانية على ترجمتهم لاثنتين من قصائد المجموعة وضمهما ضمن كتاب "مناجاة" – باقة نصوص للمرافقة الروحانية الذي اصدره المنتدى مؤخرا. تلى ذلك القاء باقة من قصائد الديوان من قبل الشاعر تلتها قراءة للترجمة العبرية للقصائد قدمها صديق الشاعر عومري راماخ. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241485.00
BTC
0.52
CNY