الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

مؤتمر المتابعة في الناصرة: ندعو لإنجاح الإضراب التضامني مع الأسرى غدًا الاثنين

كل العرب
نُشر: 21/05/17 14:43,  حُتلن: 19:15

كانت لجنة المتابعة قد تبنت الإضراب الشامل الذي أعلن عنه في منطقة الضفة الغربية من قبل جميع الفصائل الفلسطينية في رام الله يوم الجمعة الماضي

محمد بركة رئيس لجنة المتابعة الذي تحدث عن ضرورة التضامن وإنجاح الإضراب وعن المعاناة التي يتعرض لها الأسرى في السجون

عقدت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية مؤتمرًا صحفيًا بعد ظهر اليوم الأحد في مدينة الناصرة، وذلك عشية الإضراب الشامل الذي أعلنت عنه اللجنة يوم غٍد الإثنين، بإستثناء جهاز التربية والتعليم والمؤسسات الصحية، وذلك تضامنًا مع الأسرى المضربين عن الطعام لليوم الخامس والثلاثين على التوالي.

وكانت لجنة المتابعة قد تبنت الإضراب الشامل الذي أعلن عنه في منطقة الضفة الغربية من قبل جميع الفصائل الفلسطينية في رام الله يوم الجمعة الماضي، بالإضافة لإقرار لجنة المتابعة لعدة فعاليات تضامنية مع الأسرى إبتداءً من يوم غد وحتى نهاية الأسبوع، يتخلل إضراب عن الطعام غدًا الإثنين من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثامنة مساءً، وقفات احتجاجية عديدة، بالإضافة لزيارات ميدانية لمستشفيات، بهدف الاطمئنان على صحة من تم نقلهم من الأسرى لتلقي العلاج، كما وسيتم إقامة صلاتي جمعة بحضور كبير أمام سجن الجلمة، ومستشفى سوروكا في بئر السبع نهاية هذا الإسبوع.

إفتتح المؤتمر الصفحي، امطانس شحادة أمين عام حزب التجمع الوطني الديمقراطي، تلاه محمد بركة رئيس لجنة المتابعة الذي تحدث عن ضرورة التضامن وإنجاح الإضراب وعن المعاناة التي يتعرض لها الأسرى في السجون، ومن ثم تحدث الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات في لجنة المتابعة، عن الفعاليات والنشاطات التي ستقام في الداخل للتضامن مع الأسرى إبتداءًا من الإضراب وإنتهاء بصلاة الجمعة أمام سجن الجلمة.


خلال المؤتمر الصحفي

بيان المتابعة بعد المؤتمر
لاحقًا، عمّمت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بيانًا تلخيصيًا حول الاجتماع، وجاء فيه:"دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد في مكاتب اللجنة في الناصرة، جماهير شعبنا للالتزام بالإضراب العام اسنادا للأسرى، يوم غد الاثنين، ولن يشمل جهاز التعليم وخدمات صحة الطوارئ. وقال رئيس المتابعة محمد بركة، إنه على الرغم من التعتيم، إلا أننا بتنا نعرف أن أسرى دخلوا مرحلة الخطر. وشدد على أن نتنياهو والاحتلال برمته سيفشلون بوهمهم كسر الحركة الأسيرة.
وافتتح المؤتمر الصحفي وأداره، عضو لجنة المتابعة د. امطانس شحادة، فقال إن التجربة علمت أن الالتزام الشعبي بالاضراب العام من شأنه أن يدفع بقضايانا، فمنذ أن أطلق القائد الراحل توفيق زياد صرخته الشهيرة قبل يوم الاضراب: "الشعب قرر الاضراب"، توقفت مصادرات الأراضي. وقال إن هذا الاضراب هو اسنادا للأسرى، ولكن في ذات الوقت دفاعا عن الهوية وعن العمل السياسي، وعن حقوقنا".

كلمة بركة
وزاد البيان:"وقال رئيس المتابعة بركة، إن "هذا الاضراب جاء بعد أن صادقت سكرتارية المتابعة على توصية اجتماع غير مسبوق عقد في رام الله يوم الجمعة الماضي، بمشاركة وفد عن لجنة المتابعة، وكافة الفصائل الفلسطينية على الاطلاق، ومعهم الهيئة الوطنية لاسناد الاسرى، التي هي أيضا هيئة وحدوية". وقال إن "الاضراب سيشمل كافة الفلسطينيين في الوطن، هنا وفي الضفة والقدس وقطاع غزة، وفي مخيمات اللجوء".
وتابع بركة قائلا، "إننا أمام حالة من التعتيم على أوضاع الأسرى، ورغم ذلك فإن من معلومات تصل الينا، فإن عددا من الاسرى قد دخلوا في مرحلة الخطر، خاصة بعد مرور 35 يوما على هذا الاضراب البطولي، واستمراره، سيشكل خطرا على مئات الأسرى".
وقال بركة، إن "مطالب الأسرى تتخلص باستعادة حقوق كانت لهم في السجون، وصادرات سلطات الاحتلال على مر السنين. ما يعني أن هذا اضراب مطلبي، إلا أن بنيامين نتنياهو والاحتلال برمته، أردوها منازلة، في محاولة لكسر الحركة الأسيرة، وكسر سلاح الاضراب عن الطعام، ولكنهم يتوهمون، لأن الأسرى صامدون وعازمون على استمرار المعركة، وهذا يتطلب منا اسنادا شعبيا واسعا كي تنجح معركتهم".
وأضاف بركة، إن "لجنة المتابعة قررت استثناء المدارس وخدمات صحة الطوارئ من الاضراب. فيوم غد سيكون امتحان بجروت في الرياضيات، ونحن لسنا معنيين بخلق بلبلة. بينما في الضفة، فإن السلطة الفلسطينية قررت تأجيل الامتحانات المقررة غدا لانجاح الاضراب، ولذا فإن الاضراب سيشمل هناك جهاز التعليم.
وشدد بركة قائلا، إن الالتزام بالاضراب ونجاحه في جميع المناطق، من شأنه أن يبث سرالة واضحة للاحتلال، بوقوف الشعب الفلسطيني الى جانب الأسرى"، بحسب البيان.

وأضاف البيان:"واستعرض رئيس لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا الشيخ كمال خطيب، النشاطات المقرر ابتداء من يوم غد وحتى يوم الجمعة. فيوم غد سيكون الملتقى في الساعة الخامسة مساء قبالة سجن مجدو، كي تنطلق قافلة نحو سجن الجلمة. وفي يوم الأربعاء المقبل، ستكون في الساعة الخامسة مساء تظاهرة قبالة مقر سلطة سجون الاحتلال في الرملة. ويوم الخميس ستكون زيارة الى مستشفى برزيلاي ومستشفى سوروكا، لمحاولة زيادة الأسرى الذين تم نقلهم الى هناك. ويوم الجمعة ستقام صلاة الجمعة، التي قد تكون الجمعة الأولى من رمضان، قبالة سجن الجلمة، وأخرى قبالة مستشفى سوروكا. وأعلن مسؤول اللجان الشعبية في لجنة المتابعة ابراهيم حجازي، عن أن اللجان الشعبية ستعقد اجتماعات تنسيق لانجاح الاضراب والنشاطات التالية"، إلى هنا البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
261234.66
BTC
0.51
CNY