الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

تنصيب القضاة الشرعيين في بيت رئيس الدولة في القدس

كل العرب
نُشر: 15/05/17 20:56,  حُتلن: 07:41

 قام رئس الدوله بتسليم سماحة القاضي عبد الحكيم سمارة كتاب تعيينه رئيساً لمحكمة الاستئناف الشرعية

 وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من المحامي أمير صغير الناطق بلسان وزارة القضاء للاعلام العربي جاء فيه :" تم يوم الاثنين، تعيين القاضية الشرعية الأولى في إسرائيل خلال مراسم حلف اليمين القانوني والتي أقيمت في بيت رئيس الدولة في القدس في حضرة الرئيس ووزيرة العدل .عدا عن القاضية هناء خطيب تم تعيين ثلاثة قضاة آخرين" .



واضاف البيان :" قام رئس الدوله بتسليم سماحة القاضي عبد الحكيم سمارة كتاب تعيينه رئيساً لمحكمة الاستئناف الشرعية، وكذلك تنصيب القاضي الدكتور اياد زحالقة، مدير المحاكم الشرعية، قاضيا في محكمة الاستئناف الشرعية، كما تنصيب القاضية هناء خطيب والقضاة سالم الصانع ومحمود عازم وثروت مدلج قضاة ".

رئيس الدولة يلقي خطابا اليوم في احتفال تنصيب القضاة، الذي أقيم في مقر الرئيس، وتم خلاله تعيين أول قاضية شرعية

تحدث رئيس الدولة اليوم، الاثنين 15 أيار، خلال احتفال تعيين وتنصيب القضاة الشرعيين الذي أقيم في مقر الرئيس، وتم خلاله تعيين أول قاضية في تاريخ المحاكم الشرعية.  
خلال الاحتفال وبحضور رئيس الدولة، وزيرة القضاء عضوة الكنيست أييلت شاكيد ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية القاضي عبد الحكيم سمارة، تم تعيين أربعة قضاة وقاضية واحدة، وهي أول قاضية يتم تعيينها في تاريخ المحاكم الشرعية. تم تعيين قاضٍ واحد لمحكمة الاستئناف، وأربعة قضاة للمحاكم الشرعية اللوائية. كذلك، تحدث خلال الاحتفال كل من وزيرة القضاء ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية، وشارك فيه أعضاء لجنة تعيين القضاة الشرعيين، مندوبون عن وزارة القضاء، أفراد عائلات القضاة المعينين، ووجهاء من الوسط العربي.   
في بداية أقواله، توجه رئيس الدولة للقضاة المعينين قائلا: "أقف هنا مندوبا عن كافة المتقاضين الذين سيقفون أمامكم: رجالاً، نساءً وأطفالا. أنا هنا لأذكركم أن القاضي الشرعي، القاضي الكنسي أو القاضي الديني اليهودي ليس حكيما فقيها في قواعد وقوانين الشريعة الدينية أيا كانت أو بالقانون فحسب، وإنما أولا وقبل كل شيء يهدف إلى خدمة الجمهور. تحظى المحاكم الشرعية بثقة وتقدير الجمهور المسلم في إسرائيل. العيون والقلوب ترنو إليكم من باب الأمل، الإيمان والصلاة بأن تتصرفوا بحكمة وروية، وبلطف إلى المتقاضين أمامكم".
"من اليوم، أصبحتم تشغلون وظيفة تتعلق بأقدس مقدسات الإنسان، بيتنا. إنها تدخلكم إلى حياة الأزواج والعائلات الخاصة، إلى خفايا نفوس الرجال، النساء والأطفال. عندما تنوون الحكم بالحق، تذكروا أيضا بعضا من الرحمة والإحسان. تذكروا أن من يقفون أمامكم هم رجال ونساء يضعون حياتهم، وليس أقل من ذلك، بين أيديكم".
وتطرّق الرئيس إلى تعيين أول قاضية في تاريخ المحاكم الشرعية، وقال: "قبل نحو سنة، خلال احتفال التعيين السابق هنا، أعربت عن أملي، أن نحظى بتنصيب قاضية إلى جانب القضاة الشرعيين. وها هو ذا – أملنا يتحقق. أودّ أن أشكر وزيرة القضاء، لجنة التعيينات، ورئيس محكمة الاستئناف، القاضي عبد الحكيم سمارة، على تعيين المحامية هناء خطيب كأول قاضية شرعية في دولة إسرائيل. إنها شهادة ودليل على الفهم الآخذ بالتغلغل أن من واجبنا ضمان أن تكون لنصف سكان العالم حصة متساوية في تحديد السياسات والقوانين وتطبيقها في مختلف مجالات الحياة. اليوم، أسمح لنفسي بالتعبير عن أملي أن يكون تعيين سيدتي تعيينا أولا تليه تعيينات إضافية كثيرة، وليس فقط لدى المجتمع المسلم". 
ومما قالته وزيرة القضاء أييلت شاكيد: "نحن نحطم اليوم سقفا زجاجيا إضافيا وعائقا إضافيا أمام النساء في المجتمع العربي، حيث نعيّن أول قاضية شرعية، لكن بإمكاني القول إنها بالتأكيد لن تكون الأخيرة، وستشكل أول بادرة لمن سيأتون بعدها. من هنا، من مقر الرئيس في أورشليم القدس، المدينة المقدسة للأديان الثلاثة، تصدر اليوم رسالة هامة لنساء المجتمع العربي وللنساء عموما: انطلقن، استثمرن، تعلمن وتميزن. السماء هي الحدود بالنسبة لكن، ولا تعطوا المجال لأي شخص أو جهة بأن يقولوا لكن أي شيء آخر".
 
ومن أقوال رئيس محكمة الاستئناف الشرعية، القاضي عبد الحكيم سمارة: "إن تعيين سيدة لتكون قاضية شرعية لهو فعلا تعيين تاريخي بكل ما في الكلمة من معنى، وإننا نثبت لأنفسنا، من خلال هذا التعيين، أن الشريعة الإسلامية قائمة على القيم الشمولية التي تقوم عليها أسس الإنسانية جمعاء، دون تفرقة على أساس العرق والجنس، لأن البيت الإنساني هو بيت القَيَم لكل الناس.
اليوم، تحظى المرأة المسلمة في إسرائيل بمكانتها اللائقة والمتساوية التي تستحقها بين أفراد شعبها، عن جدارة واستحقاق وليس منّة من أحد، على الرغم من كل الاختلافات والاجتهادات الدينية التي دارت حول هذا التعيين، اختلافات نعيها ونحترمها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
243014.84
BTC
0.52
CNY