الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

الناصرة: معرض الأبحاث العلمية والتكنولوجية للمدارس الاعدادية العربية

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 13/05/17 09:35,  حُتلن: 12:54

تميّز المعرض بحضور ومشاركة فعالة لعدد كبير من المدارس العربية الاعدادية من مختلف القرى والمدن العربية

هذا المعرض الذي يعد من أهم المعارض في هذا المجال بالمرحلة الاعدادية، يعتبر بحد ذاته سابقة تعنى وتختص بفحص قدرات الطلاب وامكانياتهم على تحليل الظواهر العلمية والمشكلات الانسانية

وصل إلى موراسل موقع  العرب بيان صادر عن مكتب الأستاذ شفيع جمّال، مفتش العلوم والتكنولوجيا في الوسط العربي، وجاء فيه:"تحت عنوان "مجتمع ينهض وجيل يقود"، أقيم معرض الابحاث العلمية والتكنولوجية لصفوف التاسعة في مدينة الناصرة في قاعة مدرسة مار يوسف، والذي ينظّم من قبل المدارس الاعدادية العربية في جميع الالوية برعاية المفتش القطري للعلوم والتكنولوجيا في الوسط العربي الاستاذ شفيع جمّال، مفتّشي اللواء، مدراء المدارس، رؤساء مجالس محليّة ومدراء اقسام معارف".


خلال المعرض

وتابع البيان:"افتتح المعرض بكلمات ترحيبية من مفتش العلوم شفيع جمال، وعبد الله خطيب مدير المعارف العربية، دكتوره افيفه براينر مفتشة مركز للعلوم والتكنولوجيا،  بروفسور محمود خليل مدير معهد اعداد المعلمين في كلية سخنين.  وقد تميّز المعرض بحضور ومشاركة فعالة لعدد كبير من المدارس العربية الاعدادية من مختلف القرى والمدن العربية. وافتتح المعرض مفتش العلوم الاستاذ شفيع جمّال، الذي رحّب بكلمته جميع المشاركين بالمعرض واثنى على عملهم الدؤوب للاستمرار قدما نحو طريق العلم والبحث العلمي فقد استلمنا قرابة 98 بحثا من 105 مدرسة اعدادية بمواضيع العلوم والتكنولوجيا بشتّى المجالات التي تم عرضها على لجنة التحكيم من الاكاديميين المهنيين من المعاهد العليا في البلاد وباحثين من مراكز الابحاث المختلفة ومرشدين مهنيين والتي يتم تقييمها بناءً على معايير وضعتها وزارة المعارف".

واضاف البيان:"هذا المعرض الذي يعد من أهم المعارض في هذا المجال بالمرحلة الاعدادية، يعتبر بحد ذاته سابقة تعنى وتختص بفحص قدرات الطلاب وامكانياتهم على تحليل الظواهر العلمية والمشكلات الانسانية والارتقاء بجيل يتم اعداده للالتحاق في الجامعات والمعاهد العلمية في المستقبل".

كلمات الحضور
وزاد البيان:"وقال الدكتور يوسف مشهراوي، الباحث في جامعة تل ابيب:"شاركت اليوم كعضو لجنة تحكيم لأبحاث علمية قطرية لصفوف التاسعة بالوسط العربي تحت اشراف القسم العربي في وزارة المعارف، وكان اكثر من رائع ان اتعرف على هذا المشروع الكبير والمهم وأن اشاهد الابداع والتفكير الابتكاري والتصميم من اجل التغيير، ولمست مفتّشين مدراء ومرشدين لديهم روح القيادة والقدرة على تحريك الطلاب نحو الهدف فهناك رياح تغيير ويقظة فكر".

وجاء في البيان أيضًا:"ولخّص الاستاذ شفيع جمّال المعرض قائلا:"النجاح هو التوازن بين العقل، الروح، العاطفة والجسد وهذا ما لمسناه عند طلابنا عند عرضهم ابحاثهم امام لجان التحكيم، كيف تغير ذاتك وتصبح الانسان الذي تتمنّى، ايقظ قواك الخفية وايقظ العملاق داخلك عن طريق مهارات البحث العلمي، صوّب نحو القمر فحتّى اذا اخطأت فأنت ستصيب النجوم فالعالم يفسح الطريق للمرء الذي يعرف الى اين هو ذاهب فمدرسة بدون هدف كسفينة بدون دفّة كلاهما سوف ينتهي بهما الامر على الصخور. البحث العلمي هو امتداد لمشاريع توعويّة تشجعها وزارة المعارف وهي جسر بين المدارس والجامعات والمعاهد الاكاديمية. والابحاث العلميّة تميّزت بمواضيع:
1-الطاقة والطاقة المتجدّدة
2-المياه والبيئة
3-الغذاء والتكنولوجيا الحيويّة
4-الصحّة
5-حل مشكلات تكنولوجيّة".

وتابع جمّال:"وهذا المعرض يعتبر معرضًا تفاعليًا للعلوم والتكنولوجيا للتعريف بفوائد البحث العلمي واثارة الفضول العلمي. والهدف الحقيقي هو الهام الطلاب كي ينهلوا المزيد من العلوم والهندسة والاهم ان تمكّنهم من احماس الذي يحفّزهم على مواصلة دراسة العلوم والتكنولوجيا. فلدينا الان مستقبل واعد من العلماء والمبتكرين المتشبّثين بالحياة المخبريّة المبنيّة على التجربة".

المفتش عبدالله خطيب قال إنّ "كل الرجال الذين حققوا اشياء عظيمة كانت لهم احلاما عظيمة ونقطة الماء المستمرة تحفر عمق الصخرة فالسعادة تكمن في متعة الانجاز ونشوة المجهود المبدع، بهذه الابحاث العلمية تشجّع وزارة المعارف الطالب ان يكون له هدف لربّما يكون عالما في المستقبل فخلال تجوّلي في معارض الابحاث العلمية في جميع الالوية شاهدت تعليم بطريقة مبتكرة وجذابة شاهدت مهارة كتابة البحث العلمي فكل طالب خلال تعليمه الاكاديمي يحتاج ان يكتب رسالة علمية وتقريرا علميا، اشكر جميع القائمين على هذا المشروع الضخم التي اعطت مدارسنا اياما مفعمة بالحيوية والنشاط. المعلم العادي يبلغ المعلم الجيد يشرح المعلم الممتاز يوضح والمعلم العظيم يلهم واليوم شاهدت معلمي علوم ملهمين فهم حقا عظماء".

د. افيفه براينر من جهتها اثنت على القائمين على هذا المؤتمر العلمي وخصت بالذكر الاستاذ شفيع جمال، الذي "لديه هدف أن يقلص الفجوه بين الطالب العربي والطالب اليهودي ولديه تصميم من اجل التغيير، فالقيادة هي القدره على تحريك المدارس نحو الهدف بأن يفسح العالم الطريق للمرء الذي يعرف الى اين هو ذاهب"ن وقالت:"شاهدت مؤتمرا فيه ابداعا وابتكارا شاهدت طلابا ومعلمين لديهم الرغبة، الصبر،  التحقق من المعلومة، التميز واثارة الفضول".

وقال ب. محمود خليل:"أحيي هذا النجاز العلمي الرائع واحيي تميز معلمي العلوم ويسعدنا ان نكون ككليه لاعداد المعلمين شركاء مع وزارة المعارف في تطوير معلمينا ورفعة طلابنا للرقي والتميز".

يذكر أخيرًا أنّه شارك في المؤتمر مندوبي سفارة سويسرا وباحثين في مختبرات سيرن في جنيف، الذين بدورهم اثنوا على هذا الانجاز العلمي لدى الطالب العربي ووعدوا بتمويل بعثات تعليمية لمعلمي العلوم وطلابهم في مختبرات سيرن في جنيف لتطوير مهارات البحث العلمي لما فيه من رافعه للاقتصاد في المجتمع العربي.

يشار إلى أنّ المدارس التي تميزت وتأهلت للمعرض القطري في الجامعة العبرية في القدس هي:
اعدادية ديرحنا
اعدادية المجد الطيبة
المدرسه الشاملة الظهرات الفريديس
اعدادية ابن سينا باقة الغربية
وقد تخلل المؤتمر محاضرة لبروفسور عدي نصر الباحث الكبير في معهد التخنيون، والذي شجع الطلاب على تكملة تعليمهم الاكاديمي لمواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة. وزعت شهادات تميّز لجميع المدارس المشاركة وجوائز قيّمة للاربع المدارس التي ارتقت للجامعة العبرية"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة