الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 11:02

مؤتمر سرطان الثدي بمستشفى الناصرة

العرب
نُشر: 23/08/08 15:24

* سرطان الثدي لدى النساء العربيات في البلاد هو سبب الوفاة الأكثر انتشارًا بين مجمل أسباب الوفاة بالسرطان لدى النساء


شارك ظهر يوم الأربعاء حوالي 200 طبيب من منطقة الناصرة والشمال في مؤتمر سرطان الثدي في مسنشفى الناصرة. وقد كان المؤتمر بعنوان " سرطان الثدي ليس كما تعتقدين!! "
وقد جاء بتصريح من د. بشارات، مدير مستشفى الناصرة الطبي عن سرطان الثدي في الوسط العربي في البلاد:" سرطان الثدي لدى النساء العربيات في البلاد هو سبب الوفاة الأكثر انتشارًا بين مجمل أسباب الوفاة بالسرطان لدى النساء". وأضاف د. بشارات قائلاً: "في العشرين سنة الأخيرة ارتفع انتشار المرض لدى النساء العربيات ب-%140. كما أن نسبة حدوث سرطان الثدي لدى النساء العربيّات في البلاد أعلى من نسبة حدوثه في الدول العربيّة إلا أتها أقل من النسبة في الدول الغربيّة."
أما عن إمكانيات العلاج فقد أضاف دز بشارات :" يبقى الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي هو عامل أساسي في نجاح العلاج، كذلك امكانيات العلاج تطورت في السنوات الأخيرة فمنها الجراحيّة، كاستعمال أجهزة جديدة أثناء إجراء العمليات، ومنها الوسائل العلاجيّة التي تتناسب مع الفحوصات الجينيّة لأنواع سرطان الثدي وملائمة العلاج لكل امرأة إضافة إلى أنواع علاج أخرى".
قد تطرّق المؤتمر إلى العديد من المواضيع والمجالات التي تختص بسرطان الثدي و كل هذه التطورات والمزيد مما يحدث في هذا المجال. من التشخيص، وأنواعه، أنواع العلاج الجراحي والتجميلي إضافة إلى الدعم النفسي والعائلي للمريضة وأهميّته.
هذا وتخلل المؤتمر المحاضرات التي عالجت كلّ منها أحد المجالات في سرطلن الثدي مثل:
1. " آخر المستجدات في الوراثة وأمراض سرطان الثدي "،
المحاضر البروفيسور ديفيد هاريسون- مدير معهد ابحاث السرطان في جامعة أدينبيرج، اسكتلندا.
2. " توجه في التشخيص والعلاج "، المحاضر بروفيسور سماريو حاتشيك وطاقم معهد الأورام، الناصرة ج، خدمات الصحّة الشاملة.
3. " سرطان الثدي ماضٍ حاضر ومستقبل "،المحاضر د. ريمون منسّة، مدير قسم الثدي، مستشفى العائلة المقدسة، الناصرة.
4. " sentinel lymph node "- أهميّة العلاج الجراحي لسرطان الثدي، المحاضر د. فيكتور عسّاف، مدير قسم الجراحة، مستشفى الناصرة (الانجليزي).
5. " تأهيل وإعادة الثدي بعد العمليّة "، المحاضر د. منذر حكيم، مدير قسم الجراحة التجميليّة، مستشفى الناصرة (الانجليزي).
6. " وجهة نظر ثقافيّة حول نسء عربيات يعانين من سرطان الثدي"، المحاضرة السيدة حنان مرجيّة، الممرضة المسؤولة في قسم الأمراض الباطنيّة، مستشفى الناصرة (الانجليزي).
ومن أهم الملخصات من هذا المؤتمر كان أهميّة التشخيص المبكر لهذا المرص الذي من شأنه أن يزيد من نسبة نجاعة العلاج والشفاء منه. ولهذا فإن زيادة الوعي لأهميّة الفحوصات المبكرة هي عامل أساسي ومهم لتقليل نسبة الوفيات من المرض.
وقد صدرت عن المؤتمر صرخة نداء بمبادرة مستشفى الناصرة لجميع المشاركين في المؤتمر، لتكثيف البحوث التي تتطرق للوسط العربي من حيث  التزايد المستمر على مدى ال-20 سنة الفائتة وأيضُا من حيث اختلاف المسببات لسرطان الثدي في الوسط العربي عنها في الوسط اليهودي.ومن جراء هذا المؤتمر جاءت مبادرة للعمل المسترك بين البروفيسورهاريسون والبروفيسور حايتشك لزيادة البحوث عن سرطان الثدي في الوسط العربي.

مقالات متعلقة