الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

صحيفة: ترامب يخطط لصفقة سياسية بين إسرائيل والفلسطينيين

كل العرب
نُشر: 11/05/17 13:06,  حُتلن: 03:40

صحيفة "الحياة" اللندنية :

الرئيس ترامب الذي تفهم مطالب الفلسطينيين بوقف الاستيطان، أبدى تفهمه أيضاً لمطلب الحكومة الإسرائيلية وقف دفع رواتب اسر الأسرى والشهداء، ووقف "التحريض" في المناهج المدرسية وفي وسائل الإعلام

تطرقت صحيفة "الحياة" اللندنية في تقرير مطوّل لها إلى السياسة التي يتبعها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بما يتعلق بالخلاف الإسرائيلي الفلسطيني، حيث أشارت الصحيفة إلى أنّ "المسؤولين الفلسطينيين أشادوا بدفء الاهتمام الأميركي الذي ظهر في طريقة استقبال ترامب للرئيس محمود عباس في البيت الأبيض، وقبوله دعوة أبو مازن لزيارة مدينة بيت لحم، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري. لكنهم لا يخفون قلقاً عميقاً مما تحمله لهم الأيام القادمة"، بحسب الصحيفة.


الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ووفقًا لما أوردته الصحيفة فقد استغل عبّاس استقبال ترامب الدافئ له ومرر مطالبه المتمثلة بإعادة إطلاق عملية سياسية ذات معنى، خلال فترة زمنية محددة، بهدف التوصل إلى اتفاق سلام نهائي، قائم على حل الدولتين على حدود العام 67.

ونقلت الصحيفة أقولًا عن مسؤولين رافقوا عبّاس في رحلته إلى واشنطن، بأنّه "قدم لترامب ملخصاً عن العقبات التي حالت، حتى اليوم، دون التوصل إلى الحل السياسي، وقدم له خرائط تظهر سهولة التوصل إلى مثل هذا الحل". لكن القضايا التي طرحها الرئيس الأميركي وفريقه، في اجتماعاتهم مع الفلسطينيين، أثارت الكثير من القلق لديهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ "الرئيس ترامب الذي تفهم مطالب الفلسطينيين بوقف الاستيطان، أبدى تفهمه أيضاً لمطلب الحكومة الإسرائيلية وقف دفع رواتب اسر الأسرى والشهداء، ووقف "التحريض" في المناهج المدرسية وفي وسائل الإعلام". وقال مسؤول فلسطيني رفيع المستوى للصحيفة:"نخشى أن يأتي ترامب غداً، ويقول: أفهم أن الرئيس عباس لا يستطيع وقف رواتب الأسرى، وفي الوقت ذاته أفهم أن نتانياهو لا يستطيع وقف الاستيطان". وأضاف:"واضح أن نتانياهو يريد خلق قضايا تفاوضية جديدة من أجل التغطية على الاستيطان الذي هو جوهر القضايا، لأنه يأكل الأرض ولا يبقي منها ما يصلح لإقامة دولة".

وأوضحت الصحيفة أنّ "مسؤولين فلسطينيين يتوقعون أن يدعو ترامب الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى العودة إلى المفاوضات المباشرة في إطار إقليمي يشارك فيه بعض الدول العربية. ويثير هذا الخيار الكثير من القلق لدى الفلسطينيين لأنه يحمل في طياته فرصة إقامة علاقات بين إسرائيل ودول عربية عديدة، من دون إقامة دولة فلسطينية. وردد الرئيس عباس، في تصريحات أخيرة، القول بأن إعطاء الفلسطينيين دولة سيؤدي إلى فتح أبواب 50 دولة عربية وإسلامية أمام إسرائيل. وحذر من أن تطبيق مبادرة السلام العربية يجب أن يبدأ من الألف إلى الياء وليس العكس، أي أن يبدأ من إقامة الدولة وليس من إقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل والدول العربية. وفي حال فشل هذا الخيار، يخشى الفلسطينيون اقتراح ترامب صفقة سياسية تقوم على حسابات رجل الأعمال، وهي حسابات أقرب إلى الربح والخسارة منها إلى حسابات التاريخ وعدالته"، بحسب الصحيفة.

وجاء في تقرير "الحياة" اللندنية" أيضًا أنّه "يخشى الفلسطينيون أن "صفقة ترامب" المقترحة ستكون أقل بكثير من دولة مستقلة على حدود العام 67"، بحسب التقرير.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259522.13
BTC
0.51
CNY