الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

تناول الفاكهة الطازجة يوميا يخفض خطر الإصابة بالسكري

كل العرب
نُشر: 10/05/17 12:57,  حُتلن: 14:55

دراسة:

الفواكه لا ترفع نسبة السكر في الدم على الأرجح، لأن الغلوكوز والفركتوز الموجودين في الفاكهة يُهضمان بشكل مختلف عن السكر المعالج الموجود في الكعك والأطعمة المصنعة

يعمل تناول الفاكهة الطازجة يوميًا على خفض خطر الإصابة بمرض السكري، ولا تشكل الفواكه خطرًا على مرضى السكري كما يظنّ البعض. هذا ما أكّدته دراسة حديثة أجريت في جامعة أكسفورد البريطانية، ونشرت في دورية (PLOS Medicine) العلمية.


صورة توضيحية

وهدفت الدراسة إلى التحقق من مدى صحة امتناع بعض المصابين بمرض السكري عن تناول الفاكهة الطازجة بسبب ارتفاع نسبة السكر بها، كما أوضح الباحثون. حيث شملت الدراسة قرابة 500 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاما، لم يعانوا من السكري في بداية الدراسة، واستمرت المتابعة لمدة 7 سنوات. وخلال فترة المتابعة، رصد فريق البحث إصابة 9504 أشخاص بمرض السكري بين المشاركين، بينما تابعوا عاداتهم الغذائية فيما يتعلق بتناول الفواكه الطازجة بشكل منتظم.

ووجد الباحثون أنّ احتمالات إصابة الأشخاص بمرض السكري تنخفض بنسبة 12% في حال تناولهم للفاكهة يوميا، مقارنة بالأفراد الذين لم يتناولوا فاكهة قط أو استهلكوا كميات قليلة للغاية منها. كما أنّ الفواكه لا ترفع نسبة السكر في الدم على الأرجح، لأن الغلوكوز والفركتوز الموجودين في الفاكهة يُهضمان بشكل مختلف عن السكر المعالج الموجود في الكعك والأطعمة المصنعة.

مقالات متعلقة