الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 18:01

تبادل إتهامات بين مرشحي الرئاسة الإيرانية وروحاني ينتقد الحرس الثوري

كل العرب
نُشر: 06/05/17 07:48,  حُتلن: 15:11

اتهم روحاني الحرس الثوري بالعمل على نسف الاتفاق النووي مع الغرب عبر برنامجه للصواريخ الباليستية

روحاني اتهم المرشح المحافظ، محمد باقر قاليباف، بإطلاق حملات دعائية تسيء للفريق المفاوض النووي

بث التلفزيون الرسمي الايراني، الجمعة، الجولة الثانية من المناظرات بين مرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية، حيث خصصت لمناقشة المواضيع السياسية والثقافية. وقد شهدت المناظرات أجواء متوترة وتبادل إتهامات بين المرشحين الستة.


الرئيس الإيراني حسن روحاني

وشارك في المناظرة كل من الرئيس الإيراني المنتهي ولايته حسن روحاني، ونائبه إسحاق جهانغيري وعضو مجلس الخبراء إبراهيم رئيسي ورئيس بلدية العاصمة محمد باقر قاليباف والوزيرين السابقين مصطفى مير سليم ومصطفى هاشمي طبا.

وخلال المناظرات، انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني، بشدّة منافسيه الرئاسيين المحافظين، الذين أبدوا عدم رضاهم بل وغضبهم على الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم مع الغرب، واتهم روحاني الحرس الثوري بالعمل على نسف هذا الاتفاق عبر برنامجه للصواريخ الباليستية.

وقال روحاني إنّ "جهات استعرضت مدى صواريخ باليستية، وكتبت شعارات على الصواريخ سعياً لعرقلة الاتفاق النووي". كما اتهم المرشح المحافظ، محمد باقر قاليباف، بإطلاق حملات دعائية تسيء للفريق المفاوض النووي، عبر نشر لوحات دعائية في العاصمة طهران.

من جهته، اتهم إبراهيم رئيسي حكومة روحاني بأنها وقعت على "بعض النقاط في الاتفاق النووي التي تحمل طابعاً سيئاً عن إيران، وتتيح للأطراف الأخرى استهداف منشآت إيران"، وقال إنها "رسالة سيئة للغاية في المفاوضات". ولكن بالرغم من ذلك اعتبر رئيسي "الاتفاق النووي رغم جميع مشاكله وثيقة وطنية بالنسبة لإيران والأطراف المقابلة"، على حد وصفه. كما انتقد أداء حكومة روحاني فيما يتعلق بنتائج الاتفاق النووي، وقال إنه لم يغير شيئاً بالوضع الاقتصادي والمعيشي ولم يرفع العقوبات المصرفية عن إيران.

أما روحاني، فدافع عن الاتفاق النووي وقال إن من يعترفون بالاتفاق النووي اليوم كانوا في صف أعداء المفاوضات، وقاموا بتخوين المفاوضين ونعتهم بأبشع الأوصاف". كما قال إن العديد من الإنجازات تمت في قطاع النفط والعقوبات وأشار إلى أنه من المهم أن يعرف الشعب ماذا سيفعل المرشحون للرئاسة في الاتفاق النووي، وكيف سيتعاملون مع العالم بخصوص الاتفاق".

وبدوره إتهام المرشح محمد باقر قاليباف، وزيرا بحكومة روحاني بأنه "دبر صفقة لتهريب ألبسة من إيطاليا لصالح ابنته وقام بإدخالها إلى البلاد بطرق غير قانونية ودون دفع الضرائب والرسوم". كما انتقد مشروع "حقوق المواطنة" الذي روج له روحاني في حملته الانتخابية السابقة والذي وعد فيه القوميات والأقليات الدينية بالعمل تدريجياً على منحهم حقوقهم وإشراكهم في الحياة السياسية للبلاد. وقال: "إن أياً من هذه الوعود لم تحقق"، بحسب ما أورده التلفزيون الإيراني.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251736.86
BTC
0.52
CNY