الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 19:01

كفركنا: وحدة خطوات لتطوّر الطفل تختتم مشروعها شهر التوعية عن التوحد

كل العرب
نُشر: 04/05/17 13:07,  حُتلن: 13:36

مديرة وحدة "خطوات" - الأخصائية النفسية سهاد عواودة:

شهر التوعية عن التوحد قد بدأ برحلة لأهالي الأطفال مع توحد، والطواقم العلاجية، بتاريخ 2.4 وكانت رحلة جميلة وناجحة، أضافت للأهل والأولاد جانبا من المتعة والترويح عن النفس

لمدة شهر كامل، تم بث فيديو قصير عن التوحد على شاشات الإعلان في شوارع قرية كفركنا، بهدف لفت الانتباه لأن التوحد موجود بينا وعلينا تذويت الظاهرة، والحديث عنها كجزء حي في مجتمعنا

في يوم الثلاثاء 25.4.17 نظّمت وحدة تطور الطفل يوما دراسيا للتوعية عن التوحد، للأشخاص المهنيين

وصل إلى موقع العرب بيان جاء فيه:"من منطلق إيمانها بأهمية التوعية عن التوحد في الوسط العربي، وأهمية تقبل الطفل مع توحد وفهم اختلافه، قامت وحدة "خطوات" لتطور الطفل في كفركنا، بإطلاق مشروع "شهر التوعية عن التوحد"، وذلك بالمشاركة مع المجلس المحلي كفركنا، جمعية ولدت لأعيش باحترام، وماتيا كفركنا".


خلال الفعاليات

وتابع البيان:"وتصف مديرة الوحدة، الأخصائية النفسية السيدة سهاد عواودة، بأن شهر التوعية عن التوحد قد بدأ برحلة لأهالي الأطفال مع توحد، والطواقم العلاجية، بتاريخ 2.4 وكانت رحلة جميلة وناجحة، أضافت للأهل والأولاد جانبا من المتعة والترويح عن النفس، بمكان آمن ومحتوي لهم. وبنفس التاريخ ولمدة شهر كامل، تم بث فيديو قصير عن التوحد على شاشات الإعلان في شوارع قرية كفركنا، بهدف لفت الانتباه لأن التوحد موجود بينا وعلينا تذويت الظاهرة، والحديث عنها كجزء حي في مجتمعنا. بتاريخ 22.4 تم توزيع قصة "أسمي وحيد-قصة طفل مع توحد" على المدارس، بهدف الوصول لشريحة الطلاب وتوعيتهم عن الطفل مع توحد، ماذا يشعر وكيف يرى الأمور من منظاره الخاص. واستكمالا لهذه السلسلة، في يوم الثلاثاء 25.4.17 نظّمت وحدة تطور الطفل يوما دراسيا للتوعية عن التوحد، للأشخاص المهنيين: معلمين، حاضنات، أخصائيين نفسيين، أخصائيي سمع ونطق، أخصائيي علاج بالتشغيل، عمال اجتماعيين وطواقم العيادات في القرية. وتخلل اليوم الدراسي وجبة غداء، وسلسلة محاضرات: حقوق الأطفال مع توحد في صندوق المرضى كلاليت- العاملة الاجتماعية ليلاخ طال، محاضرة عن تشخيص التوحد من وجهة نظر طفل مع توحد- الأخصائي النفسي هزام جبران، محاضرة "التوحد، ظاهرة في اجتياح"؟ -الدكتور زاهي عواودة- أخصائي أعصاب وتطور الطفل. وبين المحاضرات تم أداء عرض كشفي من سرية كشافة مدرسة اشراقة في كفركنا، الأمر الذي أضفى جمالا ورونقا لليوم الدراسي. وقد أعرب المشاركون في اليوم الدراسي عن رضاهم عن التنظيم، المحاضرات واليوم الدراسي ككل، وفخرهم لاشتراكهم بهذا اليوم الدراسي الأول من نوعه في منطقتنا والذي يهدف لنشر الوعي، التفهم والتقبل للأطفال مع توحد".

وزاد البيان:"واختتم مشروع التوعية عن التوحد، اليوم الأربعاء- 03/05/17 بيوم دراسي لأهالي الأطفال مع توحد، حيث تخلل هذا اليوم محاضرة حول الفروق الحسية لدى أطفال مع توحد- المعالجة بالتشغيل نضال بشارات، محاضرة حول حقوق الأطفال مع توحد-العامل الاجتماعي رأفت عياشي، ممثل عن جمعية الوط، ومداخلة أم لطفل مع توحد، حيث عرضت تجربتها الشخصية بتربية، تفهم وتقبل ابنها، والقوى التي ساعدتها على التأقلم ورؤية الجانب الايجابي من تجربتها في الأمومة، كأم لطفل مع توحد. وتم توزيع هدايا بآخر اليوم على الأهالي للإطار التعليمي الذي يتواجد به الطفل (حضانة، بستان، مدرسة)".

واختتم البيان:"هذا وتقدم مديرة الوحدة شكرها للمتبرعين الذين أثروا شهر التوعية عن التوحد، وساهموا بتبرعهم بإنجاح هذه الفعاليات: ملحمة قاسم حسن عواوده، مجمع نزيه عواودة وإخوانه، بلاتينوم ميديا- سمارة حمدان، سوبر ماركت ضرغام عواودة، المهندس أحمد محمود عواودة، ومطبعة دار الحكمة-عمار عواودة.
وتأمل وحدة خطوات لتطور الطفل، أن تواصل مسيرتها في نشر وزيادة الوعي في المجتمع العربي، حول موضوع التوحد بشكل خاص وحول موضوع تطور الطفل بشكل عام. بحيث تبث رسالة تدعيم وتمكين لكافة شرائح المجتمع، حول دورهم في تطوير مجال تطور الطفل، إن كان ذلك على صعيد الأهالي، على صعيد المهنيين أو على صعيد الجمهور عامة"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة