الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

أم الفحم: زيارة مدرسة خديجة الثانوية لمعهد الابحاث البحرية

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 04/05/17 11:50,  حُتلن: 13:37

أخر محطة كانت زيارة غرفة المرجان التي تحوي حوض "اكواريوم" مياه بحرية مع كائنات طبيعية مدهشة وخلابة جذبت أنظار الطالبات

ضمن مشروع التوجيه المهني المدرسي، قامت طالبات من مسار الاوائل للمتفوقات من الصفوف الثانية عشرة (12أ، 12ب) والعواشر (10أ، 10ب) في مدرسة خديجة الثانوية أم الفحم، بزيارة تعليمية شيقة وفريدة الى معهد الأبحاث البحرية في حيفا. إبتدأ اليوم بمحاضرة قيمة القتها المرشدة "رشا الحاج" حول معهد الأبحاث، تاريخه ومجالات عمله، عن الكائنات الحية في الشاطئ الصخري للبحر الابيض المتوسط، وذلك بمشاركة فعالة من قبل الطالبات اللواتي تفاعلن مع الموضوع من خلال الأسئلة والاجوبة العلمية المتميزة.


خلال الرحلة

ثم مررن بثلاث محطات اولها زيارة للشاطئ الصخري حيث شملت المحطة جمع كائنات حية بحرية ومن ثم تصنيفها وتعريفها بإرشاد من المعهد. المحطة الثانية كانت في مختبرات المعهد حيث عرضت المرشدة رشا موضوع بحثها عن أنواع نادرة من الطحالب وإستعمالاتها الفعلية لإنتاج مادة "البيتا كورتين" المستعملة اليوم بمجالات شتى كالمكياج والصبغات. المحطة التالية لطالبات مسار الاوائل بالرحلة التعليمية كانت التعرف على الكائنات الحية البحرية المحنطة المختلفة ولمسها، إضافة الى تلقيهن شرحًا وافيصا عنها. وإختتمت الرحلة بأخر محطة وهي زيارة غرفة المرجان التي تحوي حوض "اكواريوم" مياه بحرية مع كائنات طبيعية مدهشة وخلابة جذبت أنظار الطالبات.

مدير المدرسة المربي محمد انيس محاميد شدد على أهمية هذه الفعاليات والمشاريع المدرسية قائلًا: "بلا شك نحن نسعى لتوعية طالباتنا بأحثات وعالمات المستقبل للقيام بدورهن لتأسيس مجتمع قائم على تشجيع العلم والمعرفة وللنهوض نحو الرقي العلمي يواصل درب الامجاد". وأضاف :"لا ننسى ان نوجه شكرنا لكل من ساهم بإنجاح هذه الفعاليات ومرافقة الطالبات وخاصة المعلمة هالة والمربية سناء، كما نشكر العاملين على مشروع التوجيه المهني مستشاري وإدارة الأهلية عتيد ام الفحم على دعمهم لمشروعنا هذا".

إحدى المرافقات في الرحلة: "هذه رحلة فريدة من نوعها كونها شملت معلومات زخمة وبطرق متنوعة إبتداًء من المحاضرة القيمة عن انواع المياه البحرية، انواع الحيوانات البحرية، الطحالب والنباتات البحرية".

احدى الطالبات: "استمتعنا جدا بهذه الرحلة التي جمعت بين الاستمتاع بجمال البحر وكائناته وامواجه وبين المعلومات المفيدة لمجال تخصصنا البيولوجيا والبيئة والكيمياء. وأكثر ما اعجبني بالرحلة هو الجولة الارشادية بمختبر العلوم والابحاث والتعرف على مبنى اجسام الحيوانات مثل الاخطبوط والحبار وغيرها".

طالبة اخرى: "انا شخصيًا أعجبتني الجولة الارشادية العملية بين احواض المياه "اكواريوم" وملامسة انواع حيوانات بحرية غريبة مثل قنفذ البحر وغيره، مرورًا بمحطة ارشادية على شاطئ البحر الصخري واصطياد حيوانات بحرية كالسرطانات، انواع اسماك صغيرة وغيرها".

مقالات متعلقة