الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

احتباس السوائل في الجسم.. ما الأسباب؟

كل العرب
نُشر: 12/04/17 11:52,  حُتلن: 08:29

يفرِز الجسم في فترة الحمل الكثير من الهرمونات التي تساعِد على حمايته، ومن هذه الهرمونات ما يؤثِّر على كميات السوائِل في الجسم

مع اكثار البعض منا في تناول الاطعمة الدسمة والغنية بالدهون يعاني البعض من الانتفاخ في بعض المناطق في الجسم والتي تعرف ايضا باسم احتباس السوائل، اليكم الاسباب:

1- يفرِز الجسم في فترة الحمل الكثير من الهرمونات التي تساعِد على حمايته، ومن هذه الهرمونات ما يؤثِّر على كميات السوائِل في الجسم.

2- قرب قدوم الدورة الشهريّة تُعاني البعض من السيدات من تجمّع السوائِل في جسمها عند قرب قدوم الدورة الشهرية لديها. تناوُل الكثير من الأطعمة المالِحة والتي تحتوي على الصوديوم بكثرة.

3- تناوُل بعض الأنواع من الأدوية مثل: أدوية السكّري، وأدوية ضغط الدم؛ فهي تسبب تجمّع السوائِل في الجسم.

4- الإصابة بتليّف الكبِد الذي يُسبّب تجمّع السوائِل في تجويف البطن وفي الساقين، كما أنَّ أمراض الكِلى أيضاً تتسبّب في تجمّع السوائِل في الساقين وحول العينين.

5- افتقار النّظام الغذائي إلى كمياتٍ مناسٍبةٍ من البروتينات؛ فتتجمّع السموم في الجسم مما يتطلّب منه حبس كمياتٍ كبيرةٍ من المياه لمعادلة هذه السموم.

6- زيادة إفراز هرمون الأنسولين بسبب الإكثار من تناوُل السّكريات، وزيادة كميّات الأنسولين تؤثِّر على كميات الصوديوم والذي بدورِه يؤثِّر على عمل الكِلى.

مقالات متعلقة