الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:01

خبراء عسكريون: الحرب بين إسرائيل وحماس باتت قريبة

كل العرب
نُشر: 02/04/17 14:01,  حُتلن: 17:12

خبير عسكري:

منذ اللحظة الأولى التي اتهم فيها قادة حماس إسرائيل بالاغتيال الذي جرى قبل أسبوع تقريبا وتوعدوا بالانتقام، توفرت أرضية تشير إلى أن الأوضاع في غزة قد تنتهي بحرب حقيقية

ما زالت الأوساط العسكرية الإسرائيلية تناقش بجدية أمر اغتيال الناشط والقيادي في حركة حماس، مازن فقهاء، حيث توقع خبراء عسكريون إسرائيليون أن يؤدي الأمر إلى حرب ومواجهة جديدة بين إسرائيل وحماس.


مقاتلو كتائب عز الدين القسّام التابعة لحماس في غزّة 

ويشار إلى أنّ اغتيال فقهاء كان قد تمّ في مدينة غزة قبل أيام، واتهمت فصائل المقاومة اسرائيل بالوقوف خلف عملية الاغتيال، في حين توعدت كتائب القسام "بالثأر والانتقام للشهيد". 

الخبير العسكري في صحيفة "هآرتس" العبرية، عاموس هارئيل، قال إنّ "الاغتيال الذي تم في غزة ضد قائد حماس العسكري، دون أن تعلن إسرائيل مسؤوليتها عنه، قد يكون حلا آمنا لها كونه يمنحها مساحة للإنكار لكن له تبعات مكلفة في ظل أن تهديد حماس بالانتقام قد يؤدي لتصعيد عسكري". وأضاف أنّ "طريقة تنفيذ اغتيال فقها وسرعة اختفاء المنفذين من ساحة العملية وكأن الأرض ابتلعتهم لم يدع مجالا للشك أمام وسائل الإعلام للقول إن التنفيذ يقف خلفه أحد الأجهزة الأمنية الإسرائيلية".

من جهته، اعتبر الخبير العسكري في مجلة "يسرائيل ديفينس" للعلوم العسكرية، عمير ربابورت، إنّه "منذ اللحظة الأولى التي اتهم فيها قادة حماس إسرائيل بالاغتيال الذي جرى قبل أسبوع تقريبا وتوعدوا بالانتقام، توفرت أرضية تشير إلى أن الأوضاع في غزة قد تنتهي بحرب حقيقية".

وأشار إلى أنّ "الاحتكاك بين إسرائيل وحماس بات أسرع مما سبق، وأنه ما من ضمانات أن حماس قد تفعل شيئا لإبعاد شبح الحرب القادمة لأنها استغلت السنوات الثلاث الماضية لترميم قدراتها العسكرية". وتابع أنّه:"رغم الجهود التي تبذلها إسرائيل ومصر لحرمان حماس من تطوير إمكانياتها التسليحية، إلا ان الحركة نجحت في إنتاج المزيد من القذائف الصاروخية مختلفة المدى والطائرات المسيرة بدون طيار فضلا عن مشروع الأنفاق".

واختتم بالقول:"أهم السيناريوهات التي تقدرها إسرائيل، أن حماس قد تذهب لاستدعاء حرب جديدة من خلال العمل على تنفيذ هجمات نوعية قبيل استكمال إسرائيل لمشروعها المادي العائق شرق قطاع غزة ضد الأنفاق"، على حدّ تعبيره.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242443.93
BTC
0.52
CNY