الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

رومانيا: وقفة حداد على روحي محمد جبريل وأحمد دهامشة

تقرير: رغدة بسيوني
نُشر: 29/03/17 12:54,  حُتلن: 21:00

قام الطلاب في جامعة اوفيديوس كونستانسا بتنظيم وقفة حداد على روح المرحومين داخل الحرم الجامعي، حيث وضعوا الورود أمام صورهما

الطالبة ريحان دراوشة:

أصيب 3 شبان آخرين في الحادث من اللد، أحدهم وضعه لا زال خطيرًا والباقيين حالتهم مستقرة ولا خطر على حياتهم، وسيتم تسليم الجثمانين يوم غد الخميس

الطالب يوسف نصار:

عندما أصبح الخبر يقينًا تجنّد الطلاب العرب لإحضار جوازات السفر وإعطائها للطلاب الذين ذهبوا إلى بوخارست لإتمام الإجراءات

أتمنّى من الطلاب بالذات الذين يتواجدون خارج البلاد أن يتوخّوا الحذر والحفاظ على الأمانة التي نحملها وتحقيق هدفنا الذي تغرّبنا من أجله

جميع الإجراءات قد انتهت ويجري الآن تحضير الجثمانين للعودة إلى البلاد حيث ستقلع الطائرة من رومانيا عند الساعة التاسعة مساءً

لا زال طلاب كونستانسا لا يستوعبون الفاجعة التي حلّت بهم، إذ فقدوا اثنين من أعز أصدقائهم وزملائهم في الدّراسة، وهما الطالبان محمد جبريل من اللد وأحمد دهامشة من كفركنا، واللذان لقيا مصرعهما يوم أمس الثلاثاء بعد تعرّضهما لحادث طرق مروع في بوخارست. ووفاء لزملاء الدراسة، قام الطلاب العرب في جامعة اوفيديوس كونستانسا بتنظيم وقفة حداد على روح المرحومين داخل الحرم الجامعي، حيث وضعوا الورود أمام صورهما. وبدا الحزن جليًّا على وجوه الطلاب الذين أعربوا عن أسفهم الشديد لفقدان جبريل ودهامشة.


الطالبة ريحان دراوشة
 

هذا وفي حديث مع الطالبة ريحان دراوشة من عرّابة والتي تتعلم في نفس الجامعة في كونستانسا موضوع الطب في سنتها الثالثة قالت: "كنت في المستشفى عندما اتّصل بي زميلي في التعليم وقال لي جبريل ودهامشة تعرضا لحادث طرق خطير، أغلب الطلاب الذين كانوا في المستشفى معنا خرجوا مسرعين، قسم منهم إلى منزل دهامشة ومنهم إلى منزل جبريل ليتأكّدوا من الموضوع، وهناك بعض من الطلاب الذين ذهبوا إلى بوخارست المكان الذي وقع فيه الحادث، في البداية اكّدوا لنا أنّه لا قتلى ولكنّ حالتهم خطيرة، ولكن بعد ساعات قليلة انتشر خبر يؤكد موت محمد جبريل وبعد ذلك موت أحمد"، كما قالت. وتابعت دراوشة: "أصيب 3 شبان آخرين في الحادث من اللد، أحدهم وضعه لا زال خطيرًا والباقيين حالتهم مستقرة ولا خطر على حياتهم، وسيتم تسليم الجثمانين يوم غد الخميس"، وتمنّت لهما في نهاية حديثها أن يتغمدهما الله برحمته.


الطالب يوسف نصّار
 

وفي حديث مع الطالب يوسف نصار من طرعان، سنة رابعة طب عام، قال: "بداية أريد أن أثني على وقفة الطلاب العرب في كونستانسا، وفي هذه المواقف يظهر التكاتف والوحدة الواحدة بين الطلاب العرب في الغربة، خسرنا اثنين من أفضل الشباب، كان أحمد ومحمد شابين معطاءين ومحترمين، وكانا يساعدان باقي الطلاب بالذات الجدد منهم على حساب وقتهم، ويشهد بأخلاقهم كل من عرفهم" كما قال.

وأضاف نصّار: "وصلنا الخبر في ساعات الصباح الأولى، ولكن من المؤسف أنّ الخبر وصل من البلاد بعد أن انتشر الخبر في الإعلام الاسرائيلي، لم نعرف من الإعلام الروماني، بل بسبب اتصالات الأهل الكثيرة للاطمئنان على أبنائهم عرفنا عن الحادث، لم أتوقّع أن يكون الضحايا هما أحمد دهامشة ومحمد جبريل، ولكن عندما أصبح الخبر يقينًا تجنّد الطلاب العرب لإحضار جوازات السفر وإعطائها للطلاب الذين ذهبوا إلى بوخارست لإتمام الإجراءات. ووصلتنا معلومات تؤكّد أنّ جميع الإجراءات قد انتهت ويجري الآن تحضير الجثمانين للعودة إلى البلاد حيث ستقلع الطائرة من رومانيا عند الساعة التاسعة مساءً". 

وتابع نصّار: "نحن كطلاب طب في رومانيا، ننتخب رئيسا للطلاب عن كل سنة، فكانت جلسة للرؤساء الستة، ناقشوا فيها موضوع أخذ إذن من الجامعة بعدم التركيز على الحضور والغياب في اليومين القريبين وإن أمكن وقف التعليم بسبب الحالة النفسية الصعبة للطلاب، وبإقامة وقفة حداد داخل الحرم الجامعي، وبعد السماح لنا بإقامة الوقفة تواجد الكثير من الطلاب من البلاد ومن الزملاء الأجانب، الذين وضعوا الورود أمام صور الطلاب، وقام بعض الطلاب بتلاوة آيات من القرآن الكريم على روحيهما، هذا وقدّمنا طلبًا للجامع في المدينة بإقامة صلاة بعد صلاة العشاء على روح الطالبين الفقيدين، كما وسنقيم صلاة جنازة تزامنًا مع إقامتها في البلاد" كما قال.

وأنهى نصّار حديثه قائلًا: "أتمنّى من الطلاب بالذات الذين يتواجدون خارج البلاد أن يتوخّوا الحذر والحفاظ على الأمانة التي نحملها وتحقيق هدفنا الذي تغرّبنا من أجله، فنحن نعيش في غربة وبعيدون عن أهلنا، علينا أن نحافظ على حياتنا ودراستنا وسمعتنا وسمعة أهالينا وأن نقدّر تعبهم في انتظارنا، وصرف الاموال على تعليمنا خارج البلاد، الكثير من الطلاب ينسون بأنّ هناك قضاء وقدرًا، يمكن أن يفاجئه في أي لحظة، لذلك أقول للشباب السيارة هي وسيلة نقل ليس إلا فلا تسرعوا وتذكّروا أهلكم ولا تنسوا الامانة التي عليكم أن تحافظوا عليها وأن تعودوا إلى بيوتكم أطباء وناجحين، بالنهاية أتمنى لهما الرحمة، وسنبقى نذكرهم بكل خير" كما قال.


هذا ونشر الطلاب العرب في رومانيا بيانًا جاء فيه: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نود اعلام طلابنا وأهلنا الاعزاء أنّ اليوم سيُفتح بيت أجر في فندق ثوماس - Agricultori nr. 104B، في بوخارست. وبهذا تقوم ابناء الجالية الفلسطينية في الخارج بدعوتكم بالتنسيق مع اتحاد الطلاب عرب 48 في رومانيا، للقدوم وتلبية واجب العزاء لعوائل وذوي شهداء العلم و إلى تناول طعام العشاء عن أرواحهم الطّاهرة، اليوم الأربعاء عند السّاعة السّابعة والنّصف مساءً" كما ورد في البيان.


الطالب المرحوم أحمد دهامشة من كفركنا


الطالب المرحوم محمد جبريل
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY