الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

تأسيس المنتدى الإقتصادي العربي الذي يعنى بالقضايا الإجتماعية والإقتصادية وتداعياتها

كل العرب
نُشر: 24/03/17 16:44,  حُتلن: 19:00

سيعمل المركز بشكل مستقل ماليا وإداريا، وليس له إي صفة أو انتماء حزبي أو طائفي أو عقائدي. ويشرف عليه مجلس أمناء مكون من أكاديميين وشخصيات من داخل الوطن والشتات

يجري في هذه الايام العمل على تأسيس المنتدى الإقتصادي العربي، والذي سيعنى بالقضايا الإقتصادية والإجتماعية وتداعياتها على المجتمع العربي الفلسطيني في البلاد. سيتولى إدارة المعهد د. سامي ميعاري (مؤسس-founder)، وهو محاضر وباحث في جامعة تل أبيب. تتمحور ابحاثه اقتصاد الصراعات، والهجرة وتأثيرها على سوق العمل، وتأثير الصراع العربي الاسرائيلي على الاقتصادين الفلسطيني والإسرائيلي، والتمييز ضد الأقليات.



المنتدى الاقتصادي العربي هو مؤسسة (جمعية) مستقلة غير ربحية للبحوث العلمية والتطبيقية المختصة في القضايا والسياسات الاقتصادية-الاجتماعية في المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل. تكمن أهمية وتميز هذا المركز في تخصصه بدراسة القضايا الاقتصادية والاجتماعية وتداعياتها على المجتمع العربي الفلسطيني، كذلك بقدرته على تدعيم استراتيجيات العمل لصانعي القرار التي من شأنها ان تساهم في مواجهة المعضلات والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل.في الآونة الأخيرة.
تمت المبادرة لتأسيس المركز استنادا الى القناعة بوجود حاجة ماسة لدراسة السياسات الاقتصادية-الاجتماعية باشراف باحثين فلسطينيين، لطرح التفكير البديل لمفهوم تلك السياسات وبناء استراتيجيات عمل تتلاءم مع المعضلات والتحديات التي تواجه المجتمع الفلسطيني والاسهام في التغيير الاجتماعي وتسديد الفجوات على الصعيدين: الاقتصادي والاجتماعي.
بناء على ذلك، للمركز اهداف عدة من أهمها:
- تعزيز القدرة البحثية الاقتصادية والاجتماعية المحلية وتطوير العلاقات مع المجتمع العلمي والبحثي على المستويين الإقليمي والدولي.
- إنتاج البحوث التطبيقية وتعزيز استخدامها في عملية رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتي من شانها أن تخدم المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل.
- تقديم الدعم الفني لصانع القرار (لجنة المتابعة العربية، السلطات المحلية وأعضاء الكنيست) على المستويين الرسمي والأهلي لتعزيز القدرة على اتخاذ القرار الاقتصادي والاجتماعي السليم.
- توفير منبر للحوار الوطني الديمقراطي حول السياسات الاقتصادية والاجتماعية للعرب الفلسطينيين في إسرائيل.
- توفير المعلومات حول الأداء الاقتصادي والاجتماعي ونشرها لتعزيز الوعي المجتمعي.
- جذب واستقطاب الكفاءات العلمية والبحثية للمساهمة في تنفيذ البرامج البحثية.
يسـعى المركز الوصول الى هذه الأهداف من خلال التعاون الوثيـق مـع الخبراء والمتخصصين في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسـات الأكاديمية والبحثية المماثلة على الصعيدين المحلـي والدولي. يولي المركز أهمية كبيرة لبناء الشراكة العلمية والتطبيقية مع الجهات المختلفة ليكون المركز بمثابة الدفيئة الحاضنة للدراسات العلمية المتميزة، والبناء المشترك للتخطيط الاستراتيجي البديل.
يركز المركز على قضايا اقتصادية-سياسية واقتصادية-اجتماعية متنوعة، منها: محاربة الفقر، مكافحة البطالة، النساء وسوق العمل، سياسات تنمية المصادر البشرية، سياسات الضمان الاجتماعي، توفير الموارد لجهاز التربية والتعليم وغيرها من قضايا حاسمة يواجهها المجتمع العربي في السنوات الأخيرة.
سيعمل المركز بشكل مستقل ماليا وإداريا، وليس له إي صفة أو انتماء حزبي أو طائفي أو عقائدي. ويشرف عليه مجلس أمناء مكون من أكاديميين وشخصيات من داخل الوطن والشتات. ويحدد مجلس الأمناء سياسة المعهد، ويقر خطط وبرامج عمله وموازنته، ويراقب تنفيذها.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259522.13
BTC
0.51
CNY