الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

رايس لن تسمح لموسكو بإحراز نصر

العرب
نُشر: 19/08/08 10:51

* رايس لن تسمح لموسكو بإحراز نصر إستراتيجي في جورجيا

* الحلف سيعاقب روسيا على غزوها جورجيا والأطلسي سيقوم بإعادة "بناء ودعم جورجيا

* رايس:  يجب ان ننكر الأهداف الإستراتيجية لروسيا التي تسعى إلى الانتقاص من الديمقراطية في جورجيا

* وتؤكد: اي محاولة لخلق حرب باردة جديدة عبر أوروبا وترهيب وإخضاع جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ستفشل


حذرت وزيرة الخارجية الأميركية من أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) لن يسمح لموسكو بإحراز نصر إستراتيجي في جورجيا وأن تؤثر على استقرار أوروبا، في حين فشلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في التوصل إلى اتفاق لإرسال مزيد من المراقبين العسكريين إلى جورجيا.
وأكدت كوندوليزا رايس خلال توجهها لحضور اجتماع طارئ لوزراء خارجية الناتو في بروكسل على ضوء الأزمة الجورجية أن الحلف سيعاقب روسيا على غزوها جورجيا، مشيرة إلى أن الأطلسي سيقوم بإعادة "بناء ودعم جورجيا، وأي دولة ديمقراطية في أوروبا الشرقية، بشكل كامل".



وقالت أيضا "علينا أن ننكر الأهداف الإستراتيجية لروسيا التي تسعى إلى الانتقاص من الديمقراطية في جورجيا، واستخدام قدراتها العسكرية لإلحاق الضرر وفي بعض الحالات تدمير البنية التحتية لجورجيا ومحاولة إضعافها كدولة". وأضافت رايس للصحفيين على متن طائرتها، أن أي محاولة لخلق حرب باردة جديدة برسم "خط أحمر جديد" عبر أوروبا وترهيب وإخضاع جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق "ستفشل".
وهددت الوزيرة الأميركية موسكو "لن نسمح لروسيا بأن ترسم خطاً أحمر جديدا أمام الدول التي لم تنضم بعد إلى الناتو "في إشارة إلى جورجيا وأوكرانيا" مؤكدة أن الحلف سيجدد التأكيد على إمكانية انضمام مثل هذه الدول إليه لكنها لن تحاول تسريع عملية الانضمام التي سيتم بحثها في ديسمبر/ كانون الأول.

الثلاثاء: اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسي
من ناحية أخرى ستجري وزيرة الخارجية الجورجية إيكا تكيشيلاشفيلي اليوم الثلاثاء في بروكسل لقاءات ثنائية مع عدد من نظرائها بالأطلسي خاصة رايس ونظرائها في فرنسا وألمانيا وبلجيكا والنرويج، كما صرح المتحدث باسم البعثة الجورجية بالحلف للوكالة الفرنسية.
ويعقد وزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسي الـ26 الثلاثاء اجتماعا طارئا في بروكسل، دعت اليه الولايات المتحدة لبحث النزاع الدائر بين جورجيا وروسيا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259417.91
BTC
0.51
CNY