الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

القطرية تجتمع في الناصرة وتؤكد مواجهتها لهدم المنازل وعلي سلّام يعاتب بركة

انور امارة -
نُشر: 13/03/17 17:44,  حُتلن: 21:17

هدف الاجتماع لمواجهة قانون كمينتس ومناقشة التطورات المتعلقة بسياسة هدم البيوت العربية والمشاريع العنصرية بحق الجماهير العربية مثل قانون منع الاذان

رئيس بلدية الناصرة علي سلام :

كان هنالك تقصير مني في المشاركة في الاجتماعات الاخيرة، ولكن كل ذلك بسبب الالتزامات والانشغالات العديدة، ولكني حرصت على ارسال مندوبين عني وكنت مطلعا على كل شيء

مدينة الناصرة هي عاصمة الجماهير العربية، ونحن دائما الى جانبكم وسنعمل لمصلحة الجميع في المجتمع العربي من اجل تطويره وحل جميع المشاكل

كان من الاجدر بمحمد بركة الحضور الى بلدية الناصرة، بعد أن صافحته في اجتماع عرعرة الذي اقيم مؤخرا، إلا انّه وحتى هذا اليوم لم يأت ولم يتحدث معي

اجتمعت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، بعد ظهر اليوم الاثنين، في بلدية الناصرة،  للتباحث ومناقشة عدة امور، منها مَشروع قانون كمينتس والتطورات المتعلقة بسياسة هدم البيوت العربية، علما انّ القانون يسهدف آلاف البيوت العربية في مختلف القرى والمدن ويهدد بهدمها. إضافة إلى مناقشة تقارير تفصيلية حول آخر المستجدات المتعلقة بخطة التطوير الخُماسية والميزانيات المخصَّصة لها. والمستجدات المتعلقة بميزانيات هبات الموازنة للسلطات المحلية العربية. وتمّ طرح إحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض الخالد وقانون منع الاذان.

هذا ووصف الاجتماع قانون كمينتس "بالجائر والعنصري والخطير"، وأكدوا على أنّه "يجب اتخاذ الإجراءات اللّازمة ضده لما يعنيه من استهداف وجودي للجماهير العربية في البلاد، من خلال ما يرمي إليه من هدم عشرات آلاف البيوت العربية". ومشروع قانون "كمينتس" وهو قانون التنظيم والبناء المعدّل الجديد الذي يهدف إلى تسريع تدمير آلاف البيوت العربية، ومضاعفة الغرامات على من بنوا بيوتهم اضطرارا على أراضيهم دون تراخيص. 


هذا، وتقرر خلال الاجتماع تنظيم تظاهرة احتجاجية على القانون بالتنسيق مع عدد من المؤسسات والهيئات والجمعيات، وذلك غدا الثلاثاء في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00) أمام وزارة المالية بالقدس، وتأتي التظاهرة الاحتجاجية تزامنا مع انعقاد جلسة لجنة الداخلية البرلمانية في الكنيست، والتي ستبحث وتصوّت، في الوقت نفسه.
 
وأكّد الحضور أيضًا على معارضة قانون منع الاذان، مشيرين إلى أنّه "لن يتم الالتزام به وسيتم رفع الاذان يوميا وفي كل مكان". كما وعرض المحاسب علاء غنطوس خلال الجتماع  اخر التطورات بالخطة الاقتصادية ، 992 وهبات الموازنة.

خلال الاجتماع قال رئيس بلدية الناصرة علي سلّام:"كان هنالك تقصير مني في المشاركة في الاجتماعات الاخيرة، ولكن كل ذلك بسبب الالتزامات والانشغالات العديدة، ولكني حرصت على ارسال مندوبين عني وكنت مطلعا على كل شيء، فمنذ استلامي لادارة البلدية واجهتني الكثير من التحديات، واليوم نقوم بالعديد من المشاريع المهمة والمشاريع العمرانية وبناء احياء جديدة". واضاف سلّام:"مدينة الناصرة هي عاصمة الجماهير العربية، ونحن دائما الى جانبكم وسنعمل لمصلحة الجميع في المجتمع العربي من اجل تطويره وحل جميع المشاكل.. أمّا بالنسبة للجنة المتابعة، فكان من الاجدر بمحمد بركة الحضور الى بلدية الناصرة، بعد أن صافحته في اجتماع عرعرة الذي اقيم مؤخرا، إلا انّه وحتى هذا اليوم لم يأت ولم يتحدث معي"، وأضاف:"أنا اقف الى جانب الجميع، ولدي القدرة على مساعدة الجميع فالناصرة لها تأثير كبير في الدولة والوزارات ويجب علينا تحصيل الميزانيات والعمل على صرفها بشكل جيد وملائم لمصلحة المواطنين".

من جهته، قال مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية:"نحن نشكر رئيس بلدية الناصرة علي سلاّم على استضافة هذا الاجتماع، ونريده دائما معنا من خال مشاركة في كل الاجتماعات للسلطات المحلية"، وتابع غنايم:"تحدثنا خلال الاجتماع عن الخطة الاقتصادية 922 وهبة الموازنة والمبلغ الذي وصل الى حوالي 400 مليون شيكل وايضا احياء ذكرى يوم الارض ورسالة الشهداء واليوم شغلنا الشاغل هو قضية الارض والمسكن، حيث أنهم يخططون لهدم 50 الف منزل ولكن في الوقت الحالي نحن بحاجة لبناء 100 الف منزل، هم نجحوا في هدم العديد من المنازل ولكن نحن مستمرون في البناء ".

 

مقالات متعلقة