الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 16:02

وجودها، جنّةُ الحياة/ بِقلم: نوران ضرار كتاني

كل العرب
نُشر: 12/03/17 12:39,  حُتلن: 12:41

شهر يتخلّله جميع تفاصيل الجمال والدهشة ، يحمل الرقة والحنية بكافة أيامه، يحمل الدفء والحنان، يحمل المساواة والثورة، يحمل البقاء والصمود، نعم إنه شهركِ عزيزتي.

رغم أنّها تستحق أكثر من ذلك، ولها جميع الأيام لنقدرها أجلّ تقديرٍ إلّا أنّ آذار كانَ شهرًا إضافيًا كفيلًا لتكون حوّاء عنوانه. إنّها مصدر السعادة والأمان، إنّها لِلحب والعطاء عنوان، إنّها شجرة شامخة الأغصان، ثابتة الجذور لا يستطيع أحدٍ اقتلاعها، إنّها صامدةً بسعادة!

لكلّ امرأة في هذا الكوكب.. لكلّ فتاة متزوجة، غير متزوجة، مُطلقة، أرملة، شابة في ربيع عمرها، أو رضيعة ما زالت تفتح عيناها للحياة.. أنتِ الخيرَ لكلّ عامٍ.

لكلّ امرأة عانت وتحملّت جميع أنواع الفراق والقلق والخوف، لكلّ امرأة سهرت ليالٍ ونامت وفي عيناها دموعٌ تحبسها، لكلّ فتاة نامت والخوف بعينيها، لكل أنثى تحملت تخلّف العالم وجهله، لكِ حوّاء، كلّ عامٍ وربيعكِ أجمل دائمًا.

هي التي تستطيع تحمل الآلام وتبقى تبتسم طوال الوقت في وجهك دون شعورك بها حتى، هي من يبقى بينها وبين الموتِ ثغرة صغيرة حين الولادة.. ورؤية طفلها بسلام قد يُذهب عن جسمها ألمها.
هيَ من تعيش حالة من الاكتئاب كلّ شهرٍ، من تقيؤ تعبٍ وبكاء يدوم طويلا بسبب ما تشعر به، هي التي قادرة على ان تكون الانثى القوية رغم ضعفها.

لا تكوني عدوة نفسك، كوني أنت كما أنتِ.. فإنّ خلقك الله من ضلعٍ أعوج فَبِاعوجاجِ ضلعك استقيمي. لا تستهيني بنفسك حوّاء ، فإن أردت لمشى العالم كما تريد لها نفسك .. كوني قويةُ، ثورة باقية وحيّة.. كوني أنتِ العيد لكلّ عامٍ .. فوالله لا أحد منّا يستطيع عيش هذا العالم دون الأم أو الأخت أو الصديقة، نعم، فإنّ خطواتها على ألأرض جنّة الحياة.

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة