الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

صدقوا أو لا: دم السحالي يبشر بعلاج أمراض مستعصية

كل العرب
نُشر: 09/03/17 18:07,  حُتلن: 14:43

تتوفر في حيوانات كثيرة، منها تنين الكومودو، ببتيدات مضادة للمكروبات، وهي عبارة عن أحماض أمينية تتولى مهاجمة التعفنات في الجسم

ادعت دراسة طبيّة حديثة، أجريت في جامعة جورج ماسون الأميركية أنّ "دم تنين الكومودو، وهو اسم يطلق على أكبر السحالي البرمائية، يشتمل على مكونات يمكن استخدامها كمضادات حيوية ناجعة جدًا". إضافة إلى أنّ "وجود منافع صحية لدم التنين"، حسب ما أكده الباحثان بيرني بيشوب ومونيك فان هويك.


صورة توضيحية

وجاء في مجلة "بورتيوم ريسريتش" التي نشرت الدراسة أنّ :"التنين يعرف عادة بطريقته الغريبة في الافتراس، فحين يهاجم ضحيته ويلاحظ أنها لم تنفق على الفور، يبتعد عنها لحين من الزمن، تاركا المواد البكتيرية التي أسالها في لعابه تنهي المهمة. وتتوفر في حيوانات كثيرة، منها تنين الكومودو، ببتيدات مضادة للمكروبات، وهي عبارة عن أحماض أمينية تتولى مهاجمة التعفنات في الجسم. وبما أن تلك الأحماض الأمينية قوية في دم تنين الكومودو، فإنه يصبح مصدرا مرجحا، في المستقبل، للحصول على مضادات حيوية تنفع صحة البشر"، وفقًا للدرسة.

وأشار الباحثان إلى أنهما اعتمدا على هذا المعطى، وحصلا على عينة طرية من دم تنين "الكومودو"، وقاما بدارستها من حيث جزيئاتها وطولها وحجمها وشحنتها الكهربائية ومميزاها الكيمائية. وبعدها، قام الباحثان بتعريض الببتيدات التي تم الحصول عليها من الدم، لبكتيريات مرضية، فلاحظا أن أغلب تلك البكتيريات لم يستطع أن يتفاقم.

مقالات متعلقة