الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 18:01

جمعية حقوق المواطن تناشد اعضاء الكنيست بعدم اقرار قانون منع الآذان

كل العرب
نُشر: 09/03/17 13:41,  حُتلن: 13:49

جمعية حقوق المواطن:

تحديد صوت الآذان كضرر بيئي مسبب للضجيج وتعريفه كمخالفة جنائية هو امر في غاية الخطورة يتسبب بخلق أجواء عدائية تعزز الحقد والكراهية بين المواطنين

من الأفضل تغليب التفاهم ووضع المعايير بشكل توافقي على فرض القيود والتهديد بمخالفات جنائية ازاء أحد الأسس والفرائض الدينية  

عمّمت جمعية حقوق المواطن بيانًا صحفيًا، وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب، وجاء فيه:"في أعقاب اقرار مشروع قانون "تحديد ومنع الآذان" الذي تم المصادقة عليه بالقراءة التمهيدية أمس الاربعاء في الكنيست، تناشد جمعية حقوق المواطن اعضاء الكنيست عدم المضي قدمًا في اقرار هذا القانون الذي تقف خلفه أهداف عنصرية تمييزية ضد المجتمع العربي في البلاد، ويفتح الباب أمام وضع خطوات تمييزية تحد من حرية العبادة والثقافة هدفها اقصاء الجمهور العربي من الحيّز العام في الدولة".

وتابع البيان:"وتؤكد جمعية حقوق المواطن أنّ تحديد صوت الآذان كضرر بيئي مسبب للضجيج وتعريفه كمخالفة جنائية هو امر في غاية الخطورة يتسبب بخلق أجواء عدائية تعزز الحقد والكراهية بين المواطنين، ومن واجب الدولة منع مثل هذه الظواهر والعمل على تعزيز قيم التفاهم والامان الجماعي".

وأضاف البيان:"ومن الجدير ذكره ان نص الشرح الرسمي المرفق لاقتراح القانون، يذكر بشكل واضح ان المقصود من تعديل قانون منع الضجيج هو "الآذان الصادر من المساجد". هذا الأمر بالاضافة الى الأجواء التحريضية التي ترافق اقراره وتؤكد وجود دوافع عنصرية تمييزية تتعامل بشكل انتقائي مع الآذان لا مع قضية الضجيج. هذا الأمر يساهم في زيادة اقصاء الجماهير العربية وعدم الاكتراث الى رموزهم الدينية والثقافية، بل ويمس بأهم الحقوق الدينية قديمة الأزل التي تشكل انتهاكًا غير عادي لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل. يجدر الذكر بأن قانون منع الضجيج المعمول به اليوم، كافٍ للتعامل مع كافة الجوانب المتعلقة بالضجيج وتقييد مصادرها، وكان يمكن تطبيقه ايضاً على الاذان، ولهذا لا حاجة حتى من الناحية العملية للقانون الجديد، ما يثبت بشكل لا يقبل التأويل ان هدف القانون الجديد استفزازي وعنصري في الدرجة الاولى. وترى جمعية حقوق المواطن انه من الأفضل تغليب التفاهم ووضع المعايير بشكل توافقي على فرض القيود والتهديد بمخالفات جنائية ازاء أحد الأسس والفرائض الدينية التي تعتبر جزءًا من الحيز العام والطبيعي لقسم كبير من المواطنين في الدولة، ومن المركّبات الثقافية الاساسية للمجتمع العربي بشكل عام"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
238621.63
BTC
0.52
CNY