الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

مؤتمر صحة المجتمع العربي: خبز القمح يخفض احتمالية أمراض عدّة بنسبة 30%

من تامر أيوب
نُشر: 08/03/17 13:14,  حُتلن: 17:41

الدكتور بشارة بشارات:

إذا إستبدلنا الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل يمكن أن نخفض الإصابة بـ5أو 6 امراض بنسبة 30% 

الدكتور فهد حكيم:

الأرقام التي يتم تداولها حول كمية السمنة، السكري، الضغط، وأمراض عديدة، مقلقة جدًا في مجتمعنا العربي 

رئيس بلدية الناصرة علي سلام:

أنا أدعم مثل هذه المؤتمرات بشدة، لان الوضع الصحي في الوسط العربي مقلق جدًا، والحديث هنا يدور عن الأكل الصحي

عقد، صباح اليوم الأربعاء، المؤتمر العاشر لصحة المجتمع العربي على محور الزمن، في فندق جولدن كراون في مدينة الناصرة، حيث ناقش المؤتمر الكثير من المواضيع التي تختص في صحة المجتمع العربي، منها صحة الرئة، إصابات الأطفال، الأمراض الوراثية، والأمراض المزمنة الموجودة في مجتمعنا العربي، وطرق العلاج والوقاية ومنع الأمراض.


خلال المؤتمر

هذا، وحضر المؤتمر العديد من الشخصيات من الوسط الطبي، إضافة إلى ممثلين من المستشفيات ووزارة الصحة وصناديق المرضى. وقد تمّ إختيار هذا اليوم بالذات لإقامة المؤتمر كونه يصادف عيد المرأة العالمي، ولكونهن قياديات في تطوير صحة المجتمع، بحسب المنظمين.

وفي حديث لموقع العرب مع الدكتور بشارة بشارات مدير المستشفى الإنجليزي السابق والمبادر لهذا المؤتمر، قال:"هناك فروقات كبيرة بين الصحة في المجتمع العربي والمجتمع اليهودي، أحد الفروقات يكمن في معدل حياة الإنسان حيث هنالك فرق 4 سنوات بين الشخص اليهودي والشخص العربي، وكذلك فإنّ عدد الوفيات الرُضع في المجتمع العربي هو ضعفين أكثر من المجتمع اليهودي، كل هذه الفروقات تقودنا إلى العمل لمنع تلك الأمرض وليس فقط بناء المستشفيات". وأضاف:"الأكل الصحي له دور كبير، فمثلًا، إذا إستبدلنا الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل يمكن أن نخفض الإصابة بـ5أو 6 امراض بنسبة 30% ، مثل أمراض القلب، ضغط الدم، الجلطة الدماغية، السرطان في الأمعاء".


الدكتور بشارة بشارات

وتحدث علي سلام رئيس بلدية الناصرة، الذي تواجد في المؤتمر أيضًا، وقال: أنا أدعم مثل هذه المؤتمرات بشدة، لان الوضع الصحي في الوسط العربي مقلق جدًا. الحديث هنا عن تحسين نمط الحياة والأكل الصحي، لان هناك العديد من الأمراض المتفشية في المجتمع العربي، ونحن هنا من خلال المؤتمر نحاول توعية الناس، الامر الذي يعود بالفائدة ليس فقط على الناصرة، بل على الوسط العربي بأكمله".


يتوسط الصورة علي سلام وفهد حكيم

من جهته، أكد الدكتور فهد حكيم مدير المستشفى الإنجليزي في الناصرة، على أهمية هذا المؤتمر، وأضاف:"المشاكل الصحية الطبية في إزدياد، مشاكل السمنة، والضغط والقلب، والتدخين. وانا اليوم كوني مدير مستشفى ملقى على عاتقي أن أخدم مجتمعي كامًلا وليس فقط المرضى في المستشفى، ويوجد أمامنا عمل كثير حتى نحصل على مجتمع صحي أكثر". وتابع: "الأرقام التي يتم تداولها حول كمية السمنة، السكري، الضغط، وأمراض عديدة، مقلقة جدًا في مجتمعنا العربي وعلينا أن نمنعها ونحاربها، ففي حال إستمرت هذه الأمراض ستقضي علينا، بالإضافة لكون مجتمعنا له طابعه الخاص مثل زواج الأقارب وهو ما ينتج عنه أمراض وراثية".

وفي محاضرة للدكتور أحمد كبها تحدث عن الأمراض المهنية لدى النساء العاملات في إسرائيل، وحسب المعطيات حتى نهاية 2015 من سجل الأمراض المهنية في إسرائيل، فقد أشارت إلى أنّ "الامراض المهنية الشائعة لدى النساء العاملات هي أمراض العضلات الهيكلية، تخلخل العظام والأذيات العصبية ويليها بحة الصوت أو تغير أو فقدان الصوت خاصة لدى العاملات في سلك التربية والتعليم، وهذا سببه الإجهاد الصوتي. كما أنّه خلال عام 2015 تم التبليغ عن 2108 حالات من الأمراض المهنية التي تستلزم التبليغ من مجمل السكان العاملين في إسرائيل، والاكثر إنتشارًا منها كانت حالة ضعف حاسة السمع الناجم عن الضوضاء".


من اليمين: الدكتور احمد كبها وبشارة بشارات

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259522.13
BTC
0.51
CNY