أخبارNews & Politics

مقام الخضر يحتضن مراسيم تعيين المجلس الاعلى
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مقام الخضر في كفرياسيف يحتضن مراسيم تعيين المجلس الديني الدرزي الاعلى

يتركب المجلس الديني الدرزي الأعلى وفق نظام خاص نصه القانون للطائفة الدرزية - وفق أنظمة الطوائف الدينية المعمول به في البلاد. ويبلغ عدد أعضاء المجلس الديني الدرزي 75 عضواً من رجال الدين من جميع القرى الدرزية


أقيمت ظهر اليوم الثلاثاء في مقام النبي الخضر عليه السلام في كفرياسيف مراسم تعيين أعضاء المجلس الديني الدرزي الأعلى بحضور وزير الداخلية أريه درعي وفضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية ووجهاء الطائفة الدرزية.

 
خلال اليوم

ويتركب المجلس الديني الدرزي الأعلى وفق نظام خاص نصه القانون للطائفة الدرزية- وفق أنظمة الطوائف الدينية المعمول به في البلاد. ويبلغ عدد أعضاء المجلس الديني الدرزي 75 عضواً من رجال الدين من جميع القرى الدرزية مقسمين على النحو التالي :
30 شيخاً ممثلين عن جميع السلطات ال محلية الدرزية حسب عدد سكان كل قرية وقرية ، يتم انتخابهم عن طريق أعضاء المجلس المحلي في كل قرية درزية .
15 ممثلاً عن وزير الداخلية بعد ان يقوم بمشاورات مع المجالس المحلية الدرزية وسياس الخلوات.
وكان وزير الداخلية أريه درعي قد أعلن رسميا في الأسبوع الماضي عن تشكيل المجلس الديني الدرزي الاعلى بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية والقانونية والتي استمرت نحو عشرة أشهر وأعلن عن تركيبته ومن ضمن أعضاءه العديد من كبار مشايخ الدين في الطائفة الدرزية وقضاة ومثقفين ومتعلمين ورجال اعمال ونشطاء اجتماعيين حيث يضمن تمثيل شامل لكل أبناء الطائفة الدرزية في البلاد .
ومن اهم وظائف ومهام المجلس الديني الدرزي معالجة الأمور الدينية والمذهبية لأبناء الطائفة ، إدارة وتطوير الأماكن المقدسة ودور العبادة وتمثيل أبناء الطائفة الدرزية.
وكان أعضاء المجلس الديني الدرزي قد انتخبوا يوم السبت فضيلة الشيخ موفق طريف رئيسا للمجلس بالإجماع ليستمر في مهامه.
تولى عرافة احتفال اليوم مساعد الوزير درعي السيد مفيد عثمان الذي قرأ اسماء الاعضاء الجدد في المجلس والذين تم من بينهم تعيين 8 اعضاء من المغار وهم سايس الخلوة الغربية الشيخ ابو عماد حسن غانم وسايس الخلوة الشرقية الشيخ ابو رائد علي دغش وكل من الشيخ انيس قزل ، هايل طربوش ، الشيخ ناظم سرحان وكذلك ابو رائد امين فوارسه والشيخ ابو سليم محمود سعد والشيخ هايل صلاح الدين .
وفي الكلمة التي القاها الشيخ موفق طريف شكر الوزير درعي على زيارته وبارك للأعضاء الجدد في المجلس الديني تعيينهم وتمنى لهم عملا مثمرا خدمة للطائفة الدرزية .
وفي الكلمة التي القاها رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية مفيد مرعي بارك الوزير ومساعده مفيد عثمان على عملهما من اجل تقدم القرى الدرزية والدعم الذي تقدمه وزارة الداخلية .
والقى الشيخ يوسف خرباوي قصيدة بهذه المناسبة .
وفي الكلمة التي القاها الوزير درعي اعرب عن صداقته العميقة مع الشيخ موفق طريف واثنى على شخصية الرئيس الروحي السابق المرحوم امين طريف واكد الوزير درعي انه عمل على تجديد تعيين المجلس الديني الدرزي الاعلى للمرة الثالثة وبارك نشاط مساعده مفيد عثمان في خدمة الوسط غير اليهودي ووعد الوزير القرى الدرزية أن تحصل في السنوات المقبلة على مساعدات مالية اكثر مما تحصل عليه الآن واعلن في كلمته عن اقامة لجنة في وزارة الداخلية لبحث طلبات المجالس الدرزية لتوسيع مناطق النفوذ فيها .

كلمات دلالية