منبر العربHyde Park

جولة أدبية/ بقلم: ب. فاروق مواسي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

جولة أدبية مع عودتي إليكم/ بقلم: ب. فاروق مواسي


جولة أدبية مع عودتي إليكم .. العَود أحمَد:

هو مثل يعني أن الرجوع أفضل، فـ "‏أحمَدُ‏"‏ وزن (أَفعَل) مِن الحمد، يعني أن هناك من ابتدأ بأمر ما فجَلب الحَمدَ إلى نَفسِه، فإذا عاد إلى فِعله كان أحمَدَ له، أي أكسَب للحَمدِ‏.‏

ولا يكون أحمد إلا بعد أن خُبِر الأمرُ قبلاً، فكان التالي على الغالب أفضل.
..

من أول من قال المثل؟

أول من قَال ذلك خِدَاش بن حابس التميمي، وكان خطب فتاة من بني سَدوس- يُقَال لها: الرَّباب، وهام بها زمانًا، ثم أقبل يخطِبها، وكان أبواها يتمنَّعان لجمالها وَمِيسَمِها، فردَّا خداشًا، فأضرب عنها زمانًا، ثم أقبل ذاتَ ليلةٍ راكبًا، فانتهى إلى محلّتهم، وهو يتغنى ويقول:

أَلا لَيْتَ شِعْرِي يا رَبَابُ مَتَى أرى *** لَنَا منك نُجْحًا أو شِفاء فأشْتَفِي
فقد طالما عَنَّيْتنِي وَ رَدَدْتِنِي *** وأنت صَفِيَّي دون مَنْ كُنْتُ أَصْطَفِي
لحَى الله مَنْ تسمو إلى المال نَفْسُهُ *** إذا كان ذا فَضْلٍ به ليس يَكْتَفِي
فَيُنْكِحُ ذا مالٍ دَميمًا مُلَوَّمًا *** وَيَتْرُك حُرًَّا مثله ليس يَصْطَفِي

فعرفت الرباب منطقه، وجعلت تتسمَّع إليه، وحفظت الشعر، وأرسلت إلى الركْب الذين فيهم خِداش أن انزلوا بنا الليلة، فنزَلوا، وبعثت إلى خِداش أن قد عرَفت حاجتك فاغْدُ على أبي خاطبًا، ورجعت إلى أُمُها، فَقَالت: يا أُمَّه، هل أنكح إلا مَنْ أهوى و ألتحف إلا من أرضى؟
قَالت: لا، فما ذاك؟
قَالت: فأنكحيني خِداشًا!
قَالت: وما يدعوك إلى ذلك مع قلة ماله؟
قَالت: إذا جمع المالَ السيئُ الفَعَالِ فقبحًا للمال.
فأخبرت الأم أباها بذلك، فَقَال:
ألم نكن صَرَفْناه عنا، فما بدا له؟
فلما أصبحوا غدا عليهم خِداش فسلَّم، وقَال:
العَوْدُ أحمد، والمرء يرشد، والورد يحمد.
فأرسلها مَثَلاً.
(انظر- الميداني: مجمع الأمثال، العود أحمد- رقم 2543)

ويضيف الميداني:
"ويقَال إن أول من قَال ذلك، وأخذ الناسُ منه هو مالك بن نُوَيرة حين قَال:

جَزَيْنَا بني شَيْبَانَ أمسِ بقَرْضِهِمْ *** وَعُدْنَا بمثل البَدْءِ والعَوْدُ أَحْمَدُ
...

ذكر المثل كثيرًا في شعر العرب، أذكر منه:
قال كُثَـيِّر عَزّة:

بدأتم فأحسنتم فأثنيت جاهدًا *** فإن عدتمُ أثنيتُ والعَود أحمد
وهذا على غرار قول المرقِّش:
وأحسن سعدٌ في الذي كان بيننا *** فإن عاد بالإحسان فالعود أحمد
ويتوارد المعنى لدى الشعراء، فيقول آخر:
وأَحْسَنَ فيما كان بَيْني وبَيْنَهُ *** فإِنْ عاد بالإِحْسان فالعَوْدُ أحْمَدُ
..
وقال الأخطل:

فقلت لساقينا عليك فعُدْ بنا *** إلى مثلـها بالأمسِ فالعود أحمد
وقال رؤبة:

وقد كفى من بَدئه ما قد بدا *** وإن ثنَى فالعَود كان أحمدا
..

قال ابن الرومي:

مَا أسْتَقِلُّ قَلِيلاً أَنْتَ بَاذِلُهُ *** ذِكْرَاكَ إِيَّايَ بِالْمَعْرُوفِ مَعْرُوفُ

وَالْعَوْدُ أَحْمَدُ قَوْلٌ قَدْ جَرَى مَثَلاً *** وَعُرْفُ مِثْلِكَ بِالْعَوْدَاتِ مَوْصُوفُ

فَأجْرِهِ لِيَ إِنَّ النَّفْسَ قَدْ أَلِفَتْ *** آثَارَ كَفَّيْكَ وَالْمَعْرُوفُ مَأْلُوفُ
..

قال ابن المعتز:

خليليَّ قد طاب الشراب المبرّد *** وقد عدت بعد النسك والعود أحمد
..

أختم بروعة الشعر في قول أبي نواس وهو يُعجب بجمال جارية:

تأمّلُ العينُ منها ... محاسنًا ليس تنفَدْ
فالحسن في كل جزء ... منها معًا يتردّد
فبعضُه في انتهاء ... وبعضه يتولّـد
وكلما عدت طرفًا ... يكون للعَود أحمدْ
...

ورد في اللغة كذلك:
رجع عَوده على بَدئه؛
"تريد أنه لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، إنما أردت أنه رجع في حافرته- أي نقض مجيئه برجوعه، وقد يكون أن يقطع مجيئه ثم يرجع فيقول: رجعت عودي على بدئي أي- رجعت كما جئت، فالمجيء موصول به الرجوع، فهو بدء والرجوع عود".
(لسان العرب- مادة عود)
..
يبقى السؤال:
هل يكون عودي إليكم أحمد؟

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,342
الهوس بالمؤامرة
الهوس بالمؤامرة
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,636
قهوة عادلة
قهوة عادلة
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,422
انت اطرق بابي الحلقة 1
انت اطرق بابي الحلقة 1
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,420
جمجوم بم بم الحلقة 1
جمجوم بم بم الحلقة 1
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,836
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,208
عذراء الحلقة 12
عذراء الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,414
خريص الحلقة 5
خريص الحلقة 5
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,618
Death Note الحلقة 12
Death Note الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,205
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,204
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,203
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,808
زمهرير الحلقة 14
زمهرير الحلقة 14
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,201
بيوتي كلينيك الحلقة 29
بيوتي كلينيك الحلقة 29
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,800
زمهرير الحلقة 13
زمهرير الحلقة 13
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,594
عذراء الحلقة 11
عذراء الحلقة 11
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,788
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,588
عذراء الحلقة 10
عذراء الحلقة 10
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,585
Death Note الحلقة 11
Death Note الحلقة 11
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,388
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,193
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,192
صندوق النقد مؤامرة ؟
صندوق النقد مؤامرة ؟
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,573
أسفي على شبابي الحلقة 4
أسفي على شبابي الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,190
عذراء الحلقة 9
عذراء الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,189
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,188
Death Note الحلقة 10
Death Note الحلقة 10
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,374
زمهرير الحلقة 12
زمهرير الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,558
بيوتي كلينيك الحلقة 28
بيوتي كلينيك الحلقة 28
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,740
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,368
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,183
بيوتي كلينيك الحلقة 27
بيوتي كلينيك الحلقة 27
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,546
عذراء الحلقة 8
عذراء الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,724
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,540
قمامة الأغنياء
قمامة الأغنياء
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,716
Death Note الحلقة 9
Death Note الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,356
الشك الحلقة 8
الشك الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,354
الشك الحلقة 7
الشك الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,176
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,525
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,174
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,173
عذراء الحلقة 7
عذراء الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,688
عذراء الحلقة 6
عذراء الحلقة 6
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,171
عذراء الحلقة 5
عذراء الحلقة 5
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,170
عذراء الحلقة 4
عذراء الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,169
عذراء الحلقة 3
عذراء الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,672
عذراء الحلقة 2
عذراء الحلقة 2
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,501
عذراء الحلقة 1
عذراء الحلقة 1
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,166
ليه لأ الحلقة الأخيرة
ليه لأ الحلقة الأخيرة
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,495
Death Note الحلقة 8
Death Note الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,164
زمهرير الحلقة 11
زمهرير الحلقة 11
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,326
البطل الحلقة 28
البطل الحلقة 28
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,486
أسرار الغابة الحلقة 9
أسرار الغابة الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,322
بيوتي كلينيك الحلقة 26
بيوتي كلينيك الحلقة 26
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,160
الشك الحلقة 6
الشك الحلقة 6
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,477
الشك الحلقة 5
الشك الحلقة 5
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,316
الرجل الخطأ الحلقة 4 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 4 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,157
الرجل الخطأ الحلقة 2
الرجل الخطأ الحلقة 2
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,624
بانكوك الأكثر إثارة في آسيا
بانكوك الأكثر إثارة في آسيا
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,620
الرجل الخطأ الحلقة 3 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 3 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,154
الرجل الخطأ الحلقة 2 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 2 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,306
شي رات وأميرات القوة الحلقة 8
شي رات وأميرات القوة الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,152
Trollhunters 2 الحلقة 14 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 14 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,453
أسفي على شبابي الحلقة 3
أسفي على شبابي الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,300
ليه لأ الحلقة 14
ليه لأ الحلقة 14
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,447
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,444
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,441
Death Note الحلقة 7
Death Note الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,146
زمهرير الحلقة 10
زمهرير الحلقة 10
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,580
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,288
The Story of Fire Saga
The Story of Fire Saga
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,143
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,142
بيوتي كلينيك الحلقة 25
بيوتي كلينيك الحلقة 25
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,282
ليه لأ الحلقة 13
ليه لأ الحلقة 13
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,280
Death Note الحلقة 6
Death Note الحلقة 6
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,139
زمهرير الحلقة 9
زمهرير الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,276
منزلي الحلقة 12
منزلي الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,274
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,408
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,270
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,536
زمهرير الحلقة 8
زمهرير الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,532
زمهرير الحلقة 7
زمهرير الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,528