أخبارNews & Politics

رفع تسعيرة رسوم إستصدار جواز سفر أردني لأداء العمرات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
13

حيفا
مطر خفيف
13

ام الفحم
غيوم متفرقة
12

القدس
مطر خفيف
10

تل ابيب
غيوم متفرقة
11

عكا
مطر خفيف
13

راس الناقورة
مطر خفيف
13

كفر قاسم
غيوم متفرقة
11

قطاع غزة
غيوم متناثرة
10

ايلات
غيوم متفرقة
12
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

رفع تسعيرة رسوم إستصدار جواز سفر أردني لأداء مناسك الحج والعمرة بقيمة 500 دينار

أقرّت الحكومة الاردنية مؤخرًا، مرسومًا يقضي برفع تسعيرة رسوم إستصدار جواز سفر أردني لأداء العمرات، لجمع المعتمرين، سواء من المملكة الاردنية، وعرب الداخل الفلسطيني الذين يسافرون الى بلاد الحجاز بجواز

إستصدار جواز السفر الاردني كان سابقا بتكلفة 350 دينار اردني ويصبح بعد صدور المرسم بقيمة 500 دينار

الشيخ مصطفى عازم:
في الحقيقة أننا فوجئنا لدى فتح العطاء من قبل وزارة الاوقاف بأن وزارة الداخلية الاردنية قررت رفع رسوم استصدار الجوازات للحجاج والمعتمرين من الداخل الفلسطيني 

تلقينا ردًا بأنه سيتم طرح الموضوع على الحكومة الأدرنية لايجاد حل مناسب فالارتفاع بالسعر سيجعل الكثيرين يتراجعون عن قرارهم بأداء العمرة

نحن نناشد اي جهة لها علاقة بالمملكة الاردنية التدخل لحل هذه القضية، خدمة للمعتمرين، على أن يحرم عرب الداخل من اداء العمرات نظرا للتكلفة الكبيرة


أقرّت الحكومة الاردنية مؤخرًا، مرسومًا يقضي برفع تسعيرة رسوم إستصدار جواز سفر أردني لأداء العمرات، لجمع المعتمرين، سواء من المملكة الاردنية، وعرب الداخل الفلسطيني الذين يسافرون الى بلاد الحجاز بجواز سفر اردني، بمبلغ يتراوح من 50 دينارًا الى 200 دينار.

 
الاستاذ مصطفى عازم

ويشار الى أن إستصدار جواز السفر الاردني، كان سابقا بتكلفة 350 دينار اردني، ويصبح بعد صدور المرسم بقيمة 500 دينار. وأثارت هذه الخطوة التي اتخذتها الحكومة الاردنية، حفيظة المعتمرين في الداخل الفلسطيني، الذين اعربوا عن اسهجانهم، رفع تكلفة استصدار جواز السفر الاردني المؤقت، والتي يتعبر مكرمة من المملكة.

وبدوره بعث رئيس مدير عام لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة لعرب 48، ابن الطيبة، الاستاذ مصطفى عازم، رسالة عاجلة الى وزير الاوقاف الاردني على خلفية رفع اسعار جوازات السفر المؤقتة التي تصدرها، المملكة الاردنية للحجاج والمعتمرين من المواطنين العرب في الداخل ، ليتمكنوا من دخول الاراضي السعودية ، مطالبا باعادة الامور الى ما كانت عليه سابقا، وابقاء التسعيرة كما هي، ذلك للحفاظ على المكرمة الملكية للحجاج والمعتمري الفلسطينين.

وفي هذا السياق قال الشيخ مصطفى عازم: "في الحقيقة أننا فوجئنا لدى فتح العطاء من قبل وزارة الاوقاف، أمس الخميس، بأن وزارة الداخلية الاردنية، قررت رفع رسوم استصدار الجوازات للحجاج والمعتمرين من الداخل الفلسطيني من 50 دينار أردني الى 200 دينار، وللاردنيين من 20 دينار الى 50 دينار وهذا ارتفاع كبير بالسعر لعرب الداخل، قد يؤثر على أعداد المعتمرين، وخاصة معتمري فترة الربيع".

تدخل النائب د.الطيبي
وأردف عازم: "على الفور بعثنا رسالة رسمية لمعالي وزير الاوقاف الأدرني، علمًا أن الجهة المسؤولة عن رفع الرسوم هي وزارة الداخلية وليست وزارة الاوقاف، وتلقينا ردًا بأنه سيتم طرح الموضوع على الحكومة الأدرنية لايجاد حل مناسب، فالارتفاع بالسعر سيجعل الكثيرين يتراجعون عن قرارهم بأداء العمرة، كما واتصلنا بالنائب د. احمد الطيبي، وطلبنا منه التدخل في هذه القضية، فقد سبق وتدخل حينما تم رفع سعر الجواز الى 100 دينار اردني وتمكن في حينه من اعادة المبلغ الى 50 دينار، وهو طبعا وتعهد ببذل جهود مكثفة لحل الاشكالية".
وختم عازم: "نحن نناشد اي جهة لها علاقة بالمملكة الاردنية التدخل لحل هذه القضية، خدمة للمعتمرين، على أن يحرم عرب الداخل من اداء العمرات نظرا للتكلفة الكبيرة".

كلمات دلالية
الملك سلمان في اتصال مع عباس: فلسطين قضيتنا