الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

رئيس مجلس واحة الصحراء يستقبل وزيري التربية والزراعة للمطالبة بحلول لقضايا القرى

كل العرب
نُشر: 08/02/17 16:15,  حُتلن: 17:19

رئيس المجلس ابراهيم الهواشلة:

هذه الزيارة لها أهمّيّة كبيرة من أجل طرح قضايا الطلاب والمجتمع البدوي، وتجدر الاشارة انني كرئيس مجلس واحة الصحراء الذي يشمل 4 قرى

نحن نطالب بطرح قضية المسكن على رأس القضايا التربوية من اجل اطفالنا. كذلك اطفالنا يعانون من السفر الى مسافات بعيدة يومياً

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مجلس واحة الصحراء جاء فيه ما يلي: "استقبل مساء امس الثلاثاء، رئيس المجلس الاقليمي واحة الصحراء السيد ابراهيم الهواشلة وفد من وزارتي المعارف والزراعة على رأسه وزير المعارف الوزير نفتالي بنيت والوزير اوري اريئيل، وجرى استقبال الوفد في قرية قصر السر بالمدرسة الثانوية اورط الهواشلة، بحضور رئيس مجلس اقليمي القصوم ايلان جمليئيل ومديرة لواء الجنوب في المعارف السيدة عميرة حاييم والسيد د. محمد الهيب مدير المعارف البدوية ملف التعليم البدوي مدراء الاقسام في المجلس ولفيف من مدراء المدارس من مناطق قرى المجلسين الاقليميين القصوم وواحة الصحراء".


خلال الزيارة

وأضاف البيان: "في بداية الجلسة استمع الوزيران الى كلمة رئيس المجلس السيد ابراهيم الهواشلة، الذي قال: "إنّ هذه الزيارة لها أهمّيّة كبيرة من أجل طرح قضايا الطلاب والمجتمع البدوي، وتجدر الاشارة انني كرئيس مجلس واحة الصحراء الذي يشمل 4 قرى هي بير هداج، ابو تلول، ابو قرينات وقصر السر، وتعتبر جميعها قرى في طور التأسيس ولم تحظ بأي استثمار سوى في المرافق التربوية. وفي هذه القرى 16 مدرسة ابتدائية، 4 مدارس ثانوية اورط ومدرسة للتعليم الخاص 93 رياض اطفال وبساتين". واردف قائلاً: "السادة الوزراء، اطفالنا يعيشون صراعا يوميا، يتلقون التعليم في مدارس مبنية وحديثة بها كهرباء وماء وانترنت، وحينما يعودون الى البيت تختلف عليهم الصورة كلياً، لا ماء ولا كهرباء ولا طرق، لذلك نحن نطالب بطرح قضية المسكن على رأس القضايا التربوية من اجل اطفالنا. كذلك اطفالنا يعانون من السفر الى مسافات بعيدة يومياً، اطالب ببناء رياض اطفال وبساتين في الاحياء من اجل توفير الظروف المناسبة لتلقيهم خدمات التعليم".

وتابع البيان: "الدكتور محمد الهيب، مدير المعارف البدوية في وزارة التربية والتعليم، قال في تعقيب له على زيارة الوزيرين بنيت واوريئيل الى واحة الصحراء: "ان الهدف الاساسي هو الوقوف عن كثب على مشاكل الوسط البدوي في الجنوب، من حيث المسكن، من حيث المعيشة، من حيث المستوى التحصيلي، من حيث مؤسسات التربية والتعليم، من حيث تسرب الطلاب، جودة شهادات البجروت وتأهيل الطلاب للانخراط في التعليم الاكاديمي في اسرائيل، وذلك من اجل الارتقاء بالوسط البدوي الى مستوى الوسط العربي على الاقل والوسط العبري في البلاد". كذلك اضاف الهيب: "إنّ الوزير بنيت أعلن أنّه سيقوم بوضع الخطة الخماسية المقترحة على طاولة رئيس الوزراء عاجلاً، وهي خطة تشمل كافة الوزارات برصد ميزانيات اضافية بهدف تقليص الفجوة بين المجتمع البدوي وباقي المجتمعات الاخرى في البلاد".

واختتم البيان: "مدير المدرسة المضيف السيد يوسف الهواشلة، قال "بالطبع نحن نبارك كل زيارة من الحكومة، وخاصة اذا كانت الزيارة في ظروف مأساوية يعيشها النقب، وخاصة اننا نرى انه من واجبنا ان نرسل برسالة تتعدى الوزراء، الى السلطة التنفيذية تؤكد انه آن الأوان ان تنظر الدولة الى المواطن العربي في النقب بمساواة، رغم اننا لا نعول كثيرا على الحكومة اليمينية لكن لا بد من اسماع مطالبنا وحقوقنا، لاننا نأمل ان نحصل على قسم منها واهمها حق المسكن والعيش بامان وهو احد اسس حقوق الانسان، اي ان يعيش الانسان في بيت له بكرامة وامن". كما تحدث عدد من المدراء بينهم المربي راجي الخرم، عمر ابو عصا وابراهيم السيد حول اهمية الاستثمار في مجال التربية اللا منهجية وتفعيل دور المدارس الثانوية كمراكز جماهيرية. وتحدث المدراء عن النقص الحاد في تطوير المرافق مثل الملاعب وزيادة عدد غرف التدريس وتعيين الاطباء النفسيين. وقال راجي الخرم: "نحن نتحدث عن 100 الف طالب في الجهاز التربوي، نصف السكان البدو تقريبا، ولا يوجد لهم اطر للفعالييات اللا منهجية، ليس هذا فحسب فلو نظرنا الى منطقة قصر السر وهي قريبة من مدينة ديمونا، لا يوجد اي مصنع في ديمونا على سبيل المثال مفتوح امام الطلاب لاستيعابهم، هذه جزء من القضايا التي نطالب من الوزير ايجاد حلول لها". كذلك تحدث المدراء عن اهمية دعم الطلاب في بداية طريقهم الى المؤسسات الاكاديمية وتحضير الطلاب لامتحانات البسيخومتري" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة