الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 11:02

إسرائيل: إحياء الذكرى الـ25 لإقامة العلاقات مع الصين والهند

كل العرب
نُشر: 30/01/17 12:37,  حُتلن: 13:45

جاء في البيان:

شكر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو موظفي الخارجية على عملهم الدؤوب على تعزيز العلاقات مع الصين والهند وأكد أن عملهم مهم جدا

لدينا القدرة على استخدام مكانتنا مع هاتين الدولتين العظمتين ومع دول عظمى أخرى في العالم بفضل قدراتنا التكنولوجية وهذا يلزمنا ببذل جهود دولية مستمرة

عمّم المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي، أوفير جندلمان، بيانًا اليوم الأحد وجاء فيه:"بمناسبة مرور 25 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والصين والهند قدمت وزارة الخارجية إيجازا للوزراء حول تطور العلاقات بين إسرائيل والصين والهند. وقال مساعد نائب مدير عام الخارجية للشؤون الآسيوية إن الصين معنية جدا بإتمام الصفقات التجارية مع إسرائيل وأضاف أن حجم التجارة بين البلدين وصل إلى أكثر من 11 مليار دولار ومنها صادرات بقدر 3 مليارات دولار وقال: "يجب أن نخرق الأسواق الصينية لأنها عملاقة وهذا يعتبر خطوة استراتيجية بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي". ويشار إلى أن البلدين يجريان حاليا مفاوضات على اتفاقية تجارة حرة قد تحدث تزايدا ملموسا في حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الصين".

وزاد البيان:"وأكد نائب مدير عام الخارجية للشؤون الآسيوية على أن "توجد هناك فرصة حقيقية لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع الصين والهند ويجب انتهازها لأنها ضرورية بالنسبة لإسرائيل. هتان الدولتان مهمتان ورغبتهما بالتعاون مع إسرائيل كبيرة للغاية" وطلب من الوزراء العمل على تحقيق ذلك".

وتابع الببان:"وشكر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو موظفي الخارجية على عملهم الدؤوب على تعزيز العلاقات مع الصين والهند وأكد أن عملهم مهم جدا. وقال رئيس الوزراء نتنياهو في هذا الصدد: "يجب الإدراك بأن قبل عشرات السنين كانت دولة إسرائيل تقيم علاقات مع الولايات المتحدة وأوروبا فقط. قد اخترقنا إلى المنطقة المحيطة بنا في إطار سياسة واضحة جدا، لا تتطرق فقط إلى البعد الدبلوماسي بل أيضا إلى البعد الأمني وإلى البعد التكنولوجي الذي يغير العالم. هذا يعطينا القدرة على انتهاج دبلوماسية تكنولوجية. الاستثمارات الصينية بإسرائيل والتجارة الإسرائيلية مع الصين مبنيتان على استغلال الميزات التكنولوجية وهذا ما يجعلنا لاعبا ملحوظا على الساحة الدولية رغم حجمنا الصغير".
وتابع نتنياهو:"لدينا القدرة على استخدام مكانتنا مع هاتين الدولتين العظمتين ومع دول عظمى أخرى في العالم بفضل قدراتنا التكنولوجية وهذا يلزمنا ببذل جهود دولية مستمرة، خاصة من أجل استغلال الفرص. الجهود الوحيدة التي يجب بذها هي استغلال الفرص وليس صد البروقراطية. توجد فرص وعلينا ملاحقتها. وهذا يلزمنا بفهم شيء آخر وهو المفتاح، لأن في نهاية المطاف، معظم التحالفات ما عدا تحالفنا مع الولايات المتحدة، مبنية على المصالح. مصلحتنا العليا هي استغلال قدراتنا الذهنية التي تعتبر أكبر بكثير نسبيا من الشعوب الأخرى. هذه هي واقعة. إن لم نستطع مواصلة هذه الحداثة سنخسر ميزتنا. ومن أجل مواصلة الحداثة نحن بحاجة إلى سوق حرة. وإن أغلقنا هذه السوق سنقتل وندمير الإوزة ذات البيض الذهبي التابعة لدولة إسرائيل. هذه ليست بيض ذهبي اقتصادي فحسب بل أيضا استراتيجي ودولي. لذا علينا ان نضمن مواصلة عملنا ضد القوانين الزائدة وعلينا الحفاظ على الاقتصاد وعلى صناعة الهاي-تك الخاصة بنا".

وجاء في البيان أيضًا أنّ:"الصين هي ثالث شريكة تجارية لإسرائيل وأكبر شريكة في آسيا. وقد كان حجم التجارة بين البلدين أثناء إقامة العلاقات بينهما 50 مليون دولار ويبلغ حجمها اليوم 11 مليار دولار, منها صادرات بقدر 3 مليارات دولار. وأنّ حوالي ثلث الاستثمارات الأجنبية في صناعة الهاي-تك الإسرائيلية يأتي من الصين ومن هونغ كونغ.
أمّا بالنسبة للهند فقد وصل حجم التجارة بين إسرائيل والهند عام 1992 إلى 200 مليون دولار (معظمها في مجال الألماس). ويصل حجمه اليوم إلى 4 مليارات دولار"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250524.85
BTC
0.52
CNY