الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 15:02

الالاف في جنازة المربي يعقوب أبو القيعان

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 24/01/17 09:58,  حُتلن: 07:29

خلافا لقرار المحكمة العليا قامت الشرطة باغلاق الطرقات ومنع الجماهير العربية من المشاركة في جنازة الشهيد أبو القيعان

أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة:

الشرطة ليس فقط أنها تخالف قرار المحكمة منذ الأمس، إلا أنها تمنع الناس من القيام بأسس الواجبات الإنسانية

الشيخ حمّاد أبو دعابس:

أرادت السلطات الاسرائيليّة جنازة في دُجى الليل بعشرات المشيعين، فأراد الله وأراد شعبنا جنازة في وضح النّهار بعشرات الآلاف وكانت!

شارك الالاف من الجماهير العربية من كل البلاد في مراسم تشييع جثمان المرحوم المربي يعقوب أبو القيعان من قرية أم الحيران، الذي قتل رميا برصاص الشرطة بادعاء انه "دهس شرطيا وتسبب بمصرعه منفذا عملية " عندما حضرت القوات لهدم 15 بيتا بحجة البناء غير المرخص.

 خلال تشييع جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان

 الشرطة تنتشر في منطقة حورة وأم الحيران


 
انطلاق مراسم جنازة الشهيد

هذا وشارك في الجنازة اعضاء كنيست العرب، الدكتور احمد طيبي، الدكتور جمال زحالقة، ، الدكتور يوسف جبارين، المحامي ايمن عودة، مسعود غنايم، المهندس عبد الحكيم حاج يحيى، طلب ابو عرار، المحامي اسامة السعدي، كذلك رؤساء سلطات محلية ولفيف من الشخصيات المعروفة الذين اعربوا عن تضامنهم مع عائلة المرحوم وقرية أم الحيران.

انطلقت الجنازة من قرية أم الحيران، باتجاه المقبرة القريبة من مفرق السقاطي، وقد هتف عدد كبير من المشاركين بهتافات التي تندد بسياسة القتل وهدم البيوت وتشريد العائلات، كما صرخوا وقالوا "بالروح بالدم نفديك يا شهيد".


 الشهيد يعقوب أبو القيعان

وقال سعيد أبو عرار احد المشاركين في موكب الجنازة: "هذه الجنازة الحاشدة هي رسالة لحكومة نتنياهو الفاشية، بأن اعمالكم العنصرية وادعاءاتكم الكاذبة والملفقة لم تثنينا عن نضالاتنا الشعبية، وسنقف امام أي محاولة هدم جديدة ليس فقط في أم الحيران بل في أي بلدة عربية. اعتقد أنه بعد أن كشفت الحقيقة بأن الشهيد أبو القيعان قتل بدم بارد على رئيس الحكومة ووزير الامن الداخلي الاستقالة من منصبهما، لان مثل هذه الشخصيات فقط تسعى الى تدمير العلاقات وتشويه صورة المجتمع العربي. لا اعرف بأي صورة تظهرون امام المواطنين وقلوبكم مليئة بالحقد والكذب".

عودة: الشرطة تخالف قرار المحكمة وتمنع المشيّعين من الوصول للجنازة
وقال النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة إن "الشرطة ليس فقط أنها تخالف قرار المحكمة منذ الأمس، إلا أنها تمنع الناس من القيام بأسس الواجبات الإنسانية"، حيث يعمل النائب عودة على الضغط على الشرطة كي تعدل عن تصرّفها، وطالب بالمزيد من الضغط، وأن يعمل الناس كل ما هو مطلوب من أجل المشاركة في جنازة الشهيد أبو القيعان.

بيان مكتب الشيخ حمّاد ابو دعابس
عمم مكتب الشيخ حمّاد ابو دعابس رئيس الحركة الاسلاميّة بيانا ورد فيه: "شيعت عشرات الآلاف من الجماهير العربية في الداخل الفلسطيني جنازة الشهيد يعقوب ابو القيعان الذي قتل على يد قوات الاحتلال خلال عملية الهدم لقرية ام الحيران في النقب الاسبوع الماضي. وجاء تسليم جثمان الشهيد يوم أمس بعد معركة في اروقة المحكمة العليا حيث التمست عائلة الشهيد والنائب المحامي طلب ابو عرار ممثلين بمؤسسة عدالة وطاقم المحامين، وذلك بعد اصرار الشرطة والنيابة احتجاز جثمان الشهيد ورفض تسريحه الا بشروط تقييدية مسبقة من قبل الشرطة".

وقال الشيخ حماد ابو دعابس رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني خلال خطبة تأبين الشهيد: "أرادت السلطات الاسرائيليّة جنازة في دُجى الليل بعشرات المشيعين، فأراد الله وأراد شعبنا جنازة في وضح النّهار بعشرات الآلاف وكانت." كما هنأ عائلة الشهيد مستعرضا في كلمته مكانة الشهيد وما ينتظره من نعيم مقيم.

ولفت البيان: "كما وناشد الشعب الفلسطيني بكافة فصائله باللحمة والوحدة وتحدث الشيخ حماد عن ما يمثله هذا الموكب المهيب من لحمة جماهيرية عريضة تجلت خلال تشييع جثمان الشهيد والالتفاف الشامل حول اهل الشهيد من كافة اطياف الداخل الفلسطيني. هذا وقد ارتقى نضال الجماهير العربية التي قادته لجنة المتابعة خلال الاسبوعين منذ الهدم في قلنسوة مرورا بأحداث ام الحيران ومظاهرات عرعرة والقدس حول قضية الارض والمسكن" وفقا للبيان.
 

الشرطة تعلن جاهزيتها
وأفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في بيانها أنه "تم نهار اليوم الثلاثاء وتزامنا مع مسيرة تشييع جثمان منفذ عملية الدهس في أم الحيران يعقوب ابو القيعان والتي راح ضحيتها الشرطي المرحوم ايرز عمادي - ليفي والمرتقب تنظيمها في ساعات ظهيرة اليوم في مقبرة بلدة حورة سوف تقوم قوات من الشرطة بالانتشار في المنطقة هناك حرصا منها على النظام وحفاظا على السلامة العامة وكذلك تنظيما لحركة السير والمرور هناك مع سد بعض المحاور عند الساعة 11:00 وكل ذلك مع تأكيدنا على احترامنا حق ممارسة حرية التعبير عن الرأي جنبا الى عملنا ضد كل من قد تسول له نفسه الاخلال بالنظام والمس بالسلامة العامة وكذلك مع عملنا على تجنب المس خلالها بمجريات الحياة الاعتيادية العامة في المنطقة والطرقات هناك قدر الامكان"، وفقا للبيان.


ابنة الشهيد تبكي والدها

 
وأضافت السمري: "هذا وسوف يتم ابتداء من الساعة 11:00 اغلاق عدة محاور طرقات هناك امام حركة سير ومرور المركبات وذلك حتى نحو الساعة 14:00 من نهار اليوم وبما تضمن الاتي: محولا الطرقات عومر وشوكت ودوار اشكولوت ومفترق شوكت وتل عراد ومفترق يتير وشارع رقم 316 من بيت هيعران وحتى الاندماج مع شارع رقم 31 وذلك مع توجيه قوات الشرطة المنتشرة السائقين الى محاور الطرقات البديلة"، وفقا للبيان.



وتابعت السمري: "هذا وليس من النافلة تأكيدنا على مواصلة عمل قوات الشرطة ضد أي محاولة اخلال بالنظام والمس بسلامة الجمهور ومع التوضيح على أن جل اعتباراتها تصب حرصا على سلامة الجمهور وتأكيدا على سيادة القانون ورموزه ومع دمجها تنفيذ كافة بنود قرار محكمة العدل العليا ذات الصلة، القرار الذي اتخذ مساء البارحة الاثنين بهذا الخصوص وستعمل بحزم وحسم وصرامة ضد اي محاولة للمس في أي منها مع ترجيحنا عمل القيادات العربية العامة ورؤساء السلطات المحلية وبالذات في المنطقة هناك على تأكيد مسيرة تشييع وجنازة سلمية هادئة، اضف، يمكن للجمهور الاتصال الى بدالة معلومات الشرطة المركزية رقم 110 حول أي من الاستفسارات ذات الصلة بالطرقات وغيرها ذات العلاقة"، وفقا للبيان.

وقالت السمري لاحقا: "منعا للالتباسات أوضح على أن محاور الطرقات المغلقة امام حركة سير ومرور المركبات في النقب لا تشمل عموم الجمهور قاصد التوجه والمشاركة في مسيرة تشييع جنازة أبو القيعان حيث أنها جميعها مفتوحة أمام عبورهم ومركباتهم"، وفقا للبيان.

ولفتت الشرطة: "مع انتهاء مسيرة تشييع جثمان ابو القيعان في حورة واشراف الشرطة على مباشرة تتمة الانتهاء من تفرق كافة مشاركيها قامت بفتح كافة محاور الطرقات التي كانت قد اغلقتها هناك حفاظا على النظام والسلامة العامة ومع عملها على اعادة الحياة العامة لمجرياتها الطبيعية هناك عاجلا"

 


الطيبي والسعدي وغنايم في وداع الشهيد
 


وصول جثمان أبو القيعان الى أم الحيران

 


 

لحظة استلام الجثة من معهد أبو كبير



 مواطنون ينتظرون وصول جثمان الشهيد أبو القيعان

صور رجال الشرطة على مفرق شوكت قرب حورة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
242039.15
BTC
0.52
CNY