الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

مصرع هنادي جبر وأولادها الثلاثة في حريق منزل في عين نقوبا- القدس

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 21/01/17 07:19,  حُتلن: 13:34

العثور على أم وأولادها الثلاثة من الوسط العربي وقد فارقوا الحياة

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب من كايد ظاهر، المنسق والمتحدث للاعلام العربي في سلطة الاطفاء والانقاذ أن "4 أشخاص لقوا مصرعهم إثر حريق شب في منزل في عين نقوبا في منطقة القدس فجر اليوم. وعملت طواقم الاطفاء والانقاذ لساعات في المكان لانقاذ عالقين" وفقا لأقواله. وأضاف: "تم العثور على أم وأولادها الثلاثة (ولدان وبنت) من الوسط العربي وقد فارقوا الحياة. إذ اتضح لاحقا أن سبب الحريق يعود الى المدفأة التي تركت مشتعلة طيلة الليل" بحسب الاطفاء. وقالت مصادر اسرائيلية: "الحديث عن المرحومة هنادي جبر وإبنتها طلة، وولديها شهاب وعبد الرحمن".

 وقالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة: "شبت وتوسعت النيران داخل شقة في الطابق الأوّل من بناية سكنية في عين نقوبا في القدس، مع هرع قوات الاطفاء والشرطة وطواقم الاسعافات الاولية مقتحمين الشقة وحيث تبين مصرع سيدة وأطفالها الثلاثة جراء الحريق. هذا، وتواصل الشرطة بالتعاون مع خبراء اخماد الحرائق التحقيق في كافة التفاصيل والملابسات وبما يشمل اسباب اندلاع الحريق التي لم تتضح بعد" وفقا للشرطة.

وقال قريب العائلة: "الأم المرحومة عانت الامرين في حياتها وواجهت الكثير من المصاعب، وكات تعمل من اجل اعالة عائلتها لتوفير طعام وحليب، ومع الأسف وقعت هذه الكارثة الكبيرة التي لم نتوقعها. الأم ضحّت من اجل اطفالها وكانت على استعداد بأن تكسر كل الحواجز من اجل اسعادهم". وتابع: "علمنا أن سبب الحريق مدفأة بقيت مشتعلة طيلة ساعات الليل، لهذا لا بد من توجيه مناشدة للجميع بالحذر وعدم الاستهتار في مثل هذا الأمر".


الأطفال المرحومون: من اليمين- طلة شهاب وعبد الرحمن

وجاء في بيان اسعاف نجمة داوود الحمراء أنه "قرابة الساعة 04:24 تلقى اسعاف لواء القدس، بلاغا حول حريق في منزل في الطابق الأرضي من بناية سكنية مكونة من 3 طوابق عند شارع السلام في عين نقوبا، حيث قدم الطاقم الطبي العلاج لأربعة أشخاص بعد انتشالهم من الداخل ولكنهم أقروا وفاتهم، وهم أم (36 عاما) وإبنتها (10 سنوات) وإبنيها (6 و 3 سنوات)".

وقال براميديك وصل الى المكان: "الحديث عن حادث مروع للغاية. ما أن وصلنا حتى رأينا الدخان يملأ المنزل وقوات الانقاذ التي عملت في المكان أخرجت 4 مصابين فاقدين للوعي دون نبض أو تنفس فحاولنا انعاشهم وتقديم الاسعاف لهم دون نتيجة وتم إقرار وفاتهم".


المدفأة التي أدت الى اشتعال النيران

وقال ظاهر: "نشهد هذا العام ارتفاعا ملحوظا جدا في اعداد ونسب الضحايا والإصابات نتيجة الحرائق المنزلية، التي تعود معظم اسبابها للإهمال وعدم اتباع تعليمات الأمان في التدفئة، وهو ما يتضح من حريق فجر اليوم في مأساة مصرع سيدة وثلاثة ابنائها في عين نقوبا قرب القدس، وذلك بسبب اشتعال النيران التي مصدرها كما يتضح من التحقيقات الاولية مدفأة قريبة من سرير الاطفال". وتابع: "ما يثير القلق بأن معظم الاصابات والضحايا في الحرائق المنزلية هم من ابناء المجتمع العربي في البلاد ومنطقة القدس، وعليه نعيد ونؤكد على ضرورة اتباع سبل الأمان والوقاية الضرورية لتدفئة آمنة في الشتاء:
أبعدوا أجهزة الغاز، الكهرباء والمدافئ عن المواد المشتعلة مثل: الستائر، الملابس وأغطية الأسرّة.
يمنع منعًا باتًا وضع الملابس أو الغسيل الرطب على موزّع الهواء الساخن، او المدافئ ذات النارالمشتعلة المكشوفة، وذلك تفاديًا للاحتراق.
عند استعمال أجهزة التدفئة البيتية التي تعمل على الغاز او الوقود، من المهم ترك شباك أو فتحة لتهوئة البيت.
يجب إبعاد الأطفال عن النار المكشوفة والكبريت.
يجب ان يصلح شخص مؤهل فقط أي خلل في شبكة الكهرباء والاجهزة الكهربائية.
يجب عدم تشغيل أجهزة كهربائية عديدة في آن واحد، وذلك لمنع الضغط الزائد على شبكة الكهرباء والتسبب بفشل منظومة الكهرباء، ولتفادي التعرض لتماس كهربائي او الحريق.
يحظر طي شرشف، حرام او وسادة كهربائية وهي موصولة بالكهرباء، وذلك لمنع حدوث تماس كهربائي او حريق.
قوموا بإطفاء جميع الأجهزة الكهربائية، النار المكشوفة وأواني الطهي على الغاز قبل النوم او ترك البيت.
إن كان أحد أفراد العائلة مدخنا، يجب التأكد من إطفاء السيجارة كليًا قبل النوم.
يجب ترك فتحة التهوئة في سقف غرفة الدرج مفتوحة، لتحرير الدخان عند حدوث حريق.
يجب أن تكون غرفة الدرج خالية من الأغراض وذلك لتمكين الهروب السريع.
ممنوع ترك شموع مشتعلة بدون رقابة.
تذكروا: في كل حالة اندلاع حريق يجب الاتصال فورًا بخدمات الطوارئ، الإطفاء والإنقاذ على هاتف رقم 102.

من المكان- تصوير: سلطة الاطفاء والانقاذ  

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242069.97
BTC
0.52
CNY