الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 02:02

سلطة أراضي إسرائيل: هذه خلفية الأحداث في أم الحيران

كل العرب
نُشر: 18/01/17 12:10,  حُتلن: 12:20

أبرز ما جاء في البيان: 

رفضت 5 عائلات كان من المخطط إخلاءها اليوم كل المساعي لإجراء حوار معها كما رفضت جميع مقترحات التسوية التي طرحت عليها

في ساعات الصباح المبكرة حين استعدت قوات الشرطة إلى إخلاء أولئك الذين استولوا على الأراضي بشكل غير شرعي تم تنفيذ عملية دهس إرهابية ضدها مما أجبر أفراد الشرطة على إطلاق النار على السائق الداهس

أثناء المناوشات التي اندلعت إثر ذلك أصيب النائب أيمن عودة بجروح طفيفة

قتل شرطي جراء عملية الدهس الإرهابية وأصيب شرطي آخر بجروح. وقتل الداهس وأصيب مواطن آخر من نيران أفراد الشرطة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه: "تفاصيل عن الأحداث في أم الحيران وفقا لبيان أصدرته سلطة أراضي إسرائيل صباح اليوم:"وقعت الحادثة في أم الحيران في مستهل عملية لفرض أحكام القانون في أم الحيران سعت إلى تنفيذ حكم المحكمة العليا الذي قضى بإخلاء 15 بناية غير شرعية أقيمت على يد أشخاص استولوا بشكل غير قانوني على أراض تابعة للدولة" كما جاء في البيان.


من أم الحيران 

وأضاف البيان: "وأقام هؤلاء على أراض تابعة للدولة 4 مجمعات شملت كل واحدة منها 3-4 بنايات، استخدم بعضها لأغراض السكن فيما تم استخدام البعض الآخر كمستودعات وكأقلام للأغنام. وتم بناء جميع هذه المباني بشكل غير شرعي على مساحة 60 دونما. وقبيل رفع القضية لإخلاء الأشخاص الذين استولوا بشكل غير شرعي على تلك الأراضي قدم لهم موظفو سلطة أراضي إسرائيل إخطارا مفاده أن عليهم إخلاء المنطقة وأوضح لهم بأنهم يرتكبون مخالفة جنائية وأن لو لم يقوموا بإخلاء تلك الأراضي فسيتم إخلائهم منها وفقا للقانون وبمرافقة الشرطة. وبعد أن لم يقم المستولون على تلك الأراضي بإخلائها, قدمت سلطة أراضي إسرائيل طلبا بإخلائهم منها".

وجاء ايضا في البيان: "ولاحقا لهذا الطلب حكمت المحكمة العليا مؤخرًا بالإيعاز للمستولين على تلك الأراضي بإخلائها وبإعادتها إلى ما كانت عليه وبإرجاعها إلى حوزة سلطة أراضي إسرائيل. ولاحقا للحكم المذكور الذي أصدر بعد 13 عاما من الإجراءات القانونية, أجرت سلطة البدو خلال الأشهر الأخيرة مفاوضات مكثفة من شأنها إخلاء المستولين على تلك الأراضي طوعا حيث عرضت عليهم تعويضات كبيرة ومحفزات غير عادية. وانتقلت 20 عائلة عاشت في تلك الأراضي للسكن في حي جديد ببلدة حورة حيث قامت الدولة بتطوير تلك الأراضي على حسابها وبدون مقابل بعد أن تلقى المخالفون قطع أرض بديلة مقابل موافقتهم على إخلاء الأراضي التي كانوا قد استولوا عليها بشكل غير قانوني" كما جاء في البيان.

وأضاف البيان: "ورفضت 5 عائلات كان من المخطط إخلاءها اليوم كل المساعي لإجراء حوار معها كما رفضت جميع مقترحات التسوية التي طرحت عليها. ووصل ممثلو تلك العائلات ليلة أمس من أجل التوقيع على الإتفاق الذي تم التوصل إليه وسلطة البدو أجرت معهم مفاوضات حتى الساعات المتأخرة من ليلة أمس بهدف التوصل إلى اتفاق حول انتقالهم إلى حي جديد في بلدة حورة كما حدث في حالات مماثلة سابقا إلا أن ممثلو العائلات تراجعوا عن هذا الاتفاق في اللحظة الأخيرة ورفضوا التوقيع عليه. علاوة على ذلك, إنهم قدموا مطالب إضافية مبالغ فيها مما أدى إلى انهيار المفاوضات. وفي ساعات الصباح المبكرة حين استعدت قوات الشرطة إلى إخلاء أولئك الذين استولوا على الأراضي بشكل غير شرعي تم تنفيذ عملية دهس إرهابية ضدها مما أجبر أفراد الشرطة على إطلاق النار على السائق الداهس. وأثناء المناوشات التي اندلعت إثر ذلك أصيب النائب أيمن عودة بجروح طفيفة. وقتل شرطي جراء عملية الدهس الإرهابية وأصيب شرطي آخر بجروح. وقتل الداهس وأصيب مواطن آخر من نيران أفراد الشرطة" وفقا لما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
233792.29
BTC
0.52
CNY