الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 14:02

لافروف: لولا تدخلنا لسقطت دمشق والمفاوضات ستضمن للمعارضة الحقوق

كل العرب
نُشر: 17/01/17 14:03,  حُتلن: 07:26

لافروف:

مسألة فيدرالية الدولة السورية يمكن أن يحسمها السوريون فقط

المفاوضات ستضمن للمعارضة السورية المسلحة الحقوق السياسية

روسيا تحضر لمحادثات أستانة، وتعمل على دعوة ممثلي الأمم المتحدة وواشنطن

موسكو ترحب بتصريحات ترامب حول وضع محاربة الإرهاب ضمن أولوياته

صرّح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف،  خلال مؤتمر صحافي، قائلة: "إنّ دمشق كانت ستسقط خلال أسبوعين أو ثلاثة في يد الإرهابيين عندما تدخلت روسيا في سوريا". وعن أستانة قال إن المفاوضات ستضمن للمعارضة السورية المسلحة الحقوق السياسية، مضيفا أن روسيا تحضر لمحادثات أستانة، وتعمل على دعوة ممثلي الأمم المتحدة وواشنطن.

وقال لافروف: "إن هدف مفاوضات أستانا تثبيت وقف اطلاق النار في سوريا". وتابع قائلا: "إن اللقاء الذي سيشارك فيه ممثلون عن الفصائل المعارضة والنظام السوري سيسمح بمشاركة قادة للمقاتلين على الأرض في العملية السياسية، مشيرًا إلى أن أحد أهداف لقاء أستانا هو أولا تثبيت وقف اطلاق النار.

وأضاف لافروف قائلا: "إن محادثات أستانة حول سوريا ستكون أول اتصال رسمي مع إدارة ترامب، وأنه يجب توجيه دعوة لإدارة ترامب لحضور المحادثات، وأعرب عن أمله أن تلبي إدارة ترامب الدعوة لمحادثات أستانة. وأشار إلى إمكانية متاحة لانضمام فصائل مسلحة أخرى إلى وقف إطلاق النار في سوريا، وقال: "إن مسألة فيدرالية الدولة السورية يمكن أن يحسمها السوريون فقط".

هذا، وإنتقد لافروف أوباما وإدارته، وقال: "إن إدارة أوباما كذبت في فصل المعارضة السورية المعتدلة عن النصرة، واتهم واشنطن بتزايد محاولاتها تجنيد دبلوماسيين روس مؤخرًا". وأكد أن الإرهاب الدولي يشكل الخطر الأكبر ليس بالنسبة لروسيا فحسب، بل للمجتمع الدولي برمته.

وقال في مؤتمره الصحافي السنوي المخصص للحديث عن نتائج عمل الدبلوماسية الروسية في عام 2016، إن لقاءات أستانة هدفها تعزيز الهدنة في سوريا، والاتفاق على الحل السياسي. وأضاف أن موسكو ترحب بتصريحات ترامب حول وضع محاربة الإرهاب ضمن أولوياته.
وتابع عن رأي موسكو بتصريحات ترامب أن هذه التصريحات توحي بعدم استخدام معايير مزدوجة في محاربة الإرهاب. وأعرب عن أمله أن يكون التعاون مع واشنطن حول سوريا خلال ولاية ترامب أكثر فعالية.
وقال: "المخاطر في العام الماضي لم تتراجع، أما خطر الإرهاب فاكتسب طابعا شاملا. وعجز المجتمع الدولي عن تضافر الجهود استجابة لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأمم المتحدة، من أجل تشكيل جبهة موحدة لمحاربة الإرهاب، يثير قلقنا البالغ والأسف العميق".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240729.91
BTC
0.52
CNY