الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:02

ترامب: التدخل الروسي في سوريا أدى لوضع إنساني فظيع

كل العرب
نُشر: 16/01/17 08:44,  حُتلن: 20:33

ترامب:

الأطلسي لديه مشاكل، وهي منظمة عفا عليها الزمن لأنها انشئت في الدرجة الأولى منذ سنوات

إذا تم استثناء كل مكامن الضعف هذه، فإن الأطلسي يبقى في نظري مهماً جداً

تدخل بوتين في سوريا شيء سيء جدًا، أدى الى وضع إنساني فظيع

هناك عقوبات ضد روسيا لنرى إذا كان بالإمكان القيام باتفاقيات جيدة مع موسكو أعتقد أنه يجب تقليص الأسلحة النووية بشكل ملحوظ

أنجيلا ميركل ارتكبت "خطأً كارثياً" بسياسة السماح لمليون لاجئ بالتدفق على بلادها

صرح الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قائلا: "إن حلف شمال الأطلسي منظمة عفا عليها الزمن، لأنه لم يهتم (بموضوع) الإرهاب"، بحسب ما نقلته صحيفتا "بيلد" الألمانية و"تايمز" البريطانية". هذا، واتهم تراببعض الدول الأعضاء في الحلف بأنها "لا تدفع حصتها في إطار عملية الدفاع المشتركة وبالإتكال على الولايات المتحدة"، كما قال.


دونالد ترامب 

وأضاف ترامب قائلا: "لقد قلتها من زمن بعيد، إنّ الأطلسي لديه مشاكل، وهي منظمة عفا عليها الزمن لأنها انشئت في الدرجة الأولى منذ سنوات"، مضيفا: "في الدرجة الثانية، إنّ الدول الأعضاء في الحلف لا تدفع ما يتوجب عليها". وتابع قائلا: "يجب أن نقوم بحماية هذه الدول، لكن بلداناً كثيرة من بينها لا تدفع ما يتوجب عليها، وهذا غير عادل بحق الولايات المتحدة إلى حد كبير". وأردف ترامب: "ليس هناك سوى 5 بلدان تدفع ما يتوجب عليها، وخمسة ليس عددًا كبيرًا". وقال ترامب لصحيفة "بيلد": "إنّ إذا تم استثناء كل مكامن الضعف هذه، فإن الأطلسي "يبقى في نظري مهماً جداً". 

يُذكر أنّ هذه الانتقادات التي وجهها الرئيس الأميركي للأطلسي من شأنها تعزيز مخاوف حلفاء الولايات المتحدة من السياسة التي ستعتمدها واشنطن من الآن فصاعداً. وكان ترمب قد أثار في السابق القلق من أن الضمانات الدفاعية التي تقدمها واشنطن لأوروبا منذ نحو 70 عاماً قد لا تستمر عندما قال خلال حملته الانتخابية، إنه سيفكر مرتين قبل مساعدة حلفاء بلاده في الحلف الأطلسي الذين لا يدفعون كلفة الدفاع عنهم.

عقوبات روسيا
ووجه ترامب إنتقاده لروسيا بسبب تدخلها في النزاع السوري، معتبرًا أن تدخل بوتين في سوريا شيء سيء جدًا، أدى الى وضع إنساني فظيع، على حد تعبيره. كما أثار إمكان التوصل إلى اتفاق مع موسكو لتقليص الأسلحة النووية في مقابل رفع العقوبات عن روسيا.
وجاء تصريحات ترامب في مقابلة له مع صحيفة تايمز، حيث قال: "هناك عقوبات ضد روسيا. لنرى إذا كان بالإمكان القيام باتفاقيات جيدة مع موسكو. أعتقد أنه يجب تقليص الأسلحة النووية بشكل ملحوظ". مضيفا: "إن العقوبات سيئة للغاية بالنسبة إلى روسيا، لكن أعتقد أنه يمكن التوصل إلى شيء ما يكون مفيداً لكثيرين".

ألمانيا واللاجئون

كما اعتبر ترمب أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ارتكبت "خطأً كارثياً" بسياسة السماح لمليون لاجئ بالتدفق على بلادها. وقال إنّ "الاتحاد الأوروبي أصبح "عربة لألمانيا"، وتوقع أن يصوت مزيد من أعضاء الاتحاد على الانسحاب منه كما فعلت بريطانيا في حزيران/يونيو.
وأضاف معلقاً على ميركل التي قررت في آب/أغسطس 2015 الإبقاء على حدود ألمانيا مفتوحة أمام اللاجئين "أعتقد أنها ارتكبت خطأً كارثياً للغاية، وهو استقبال كل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين"، لافتاً إلى أنه يحمل "احتراماً كبيراً" لميركل، وأنه "لا يزال يرى أنها واحدة من أهم قادة العالم". وقال ترمب إن "ألمانيا حصلت في الآونة الأخيرة على انطباع واضح لعواقب سياسة الهجرة التي انتهجتها ميركل دون أن يخوض في تفاصيل"، بحسب تصريحاته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251601.89
BTC
0.52
CNY