الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

فيديو يوثّق عملية الدهس في أرمون هنتسيف- القدس ومقتل 4 جنود

كل العرب
نُشر: 08/01/17 13:29,  حُتلن: 18:35

مصادر:

سائق شاحنة قام بدهس عدد من عابري السبيل ما أسفر عن مصرع 4 جنود في العشرينات من العمر، بينهم شاب وثلاث شابات، وإصابة 15 شخصًا

أفادت مصادر اسرائيلية أنه "تمّ تنفيذ عملية دهس في مدينة القدس، اليوم الأحد، إذ وبحسب المعلومات قام سائق شاحنة بدهس عدد من عابري السبيل ما أسفر عن مصرع 4 جنود في العشرينات من العمر، بينهم شاب وثلاث شابات، وإصابة 15 شخصًا، كما تمت السيطرة على منفذ العملية، فادي أحمد حمدان القنبر (28 عامًا) من جبل المكر في شرقي القدس" بحسب ادعاءات المصادر. وأفادت المصادر أن "هناك شبهات لتنفيذ عملية دهس أخرى في منطقة هار حوما في القدس، إلا أنه تبين لاحقا أن الحديث عن حادث طرق وليس عملية" بحسب المصادر.

فيديو يوثق عملية الدهس



فيديو من مكان تنفيذ العملية: تصوير מד"א

 فيديو من مكان تنفيذ العملية: تصوير سلطة الاطفاء والانقاذ

 

بدورها، أفادت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة في بيان لها: "وفقا للمعلومات والتفاصيل الأولية المتوفرة، تم وعلى ما يبدو تنفيذ عملية دهس عند حي ارمون هنتسيف في مدينة القدس، اليوم الأحد. وتواصل قوات معززة من الشرطة التي هرعت الى المكان أعمال البحث والتحقيق بكافة التفاصيل والملابسات والتي لم تتضح باقي معالمها بعد" وفقا للشرطة. وورد في البيان: "شاحنة دهست عددا من المارة ما أسفر عن اصابة عدد من الأشخاص، كما تمت السيطرة على المنفذ" بحسب الشرطة. 

وأضاف البيان: "تبين لاحقا مع تقدم مجريات التحريات الأوّلية المتوفرة - صحيح لهذه المرحلة-، أن شاحنةً قادمة من اتجاه متنزه أرمون هنتسيڤ، انحرفت عن مسارها ودهست مجموعة جنود الذين كانوا منهمكين بمغادرة باص هناك، ما أسفر عن تسجيل اصابات بشرية متفاوتة وسط تحييد المنفذ والتحقيقات مع التحريات بكافة التفاصيل والملابسات جارية" وفقا للبيان. ولفت البيان: "تبين لاحقًا أن الشاحنة الضالعة سارت على طول خط المتنزة في ارمون هنتسيڤ مع ملاحظة سائقها بمجموعة الجنود تغادر الباص فزاد سرعته ودهسهم" وفقا للشرطة.

وقالت الشرطة: "تم الإعلان عن وفاة 4 من بين الجنود المصابين وهم مصاب و3 مصابات في العشرينات من عمرهم، وتمت احالة 15 شخصًا للعلاج في المستشفيات في القدس، بما تضمن إصابة بالغة و4 إصابات متوسطة، و10 أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة، كما تمّت تصفية منفذ العملية" وفقًا للبيان.

وأفادت الشرطة لاحقًا: "تم لاحقا اصدار أمر حظر نشر تام شامل وكامل على أي من تفاصيل التحقيقات فيما يخص العملية الارهابية، يشمل كذلك أي من تفاصيل وبينات هوية المشتبهين بالعملية الارهابية وذلك ساري المفعول حتى يوم 08.02 المقبل" وفقا للشرطة.

هذا، وقد أفاد الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أنّ:"عملية الدهس في أرمون هنتسيف في القدس أسفرت عن مقتل 4 جنود في الجيش وبينهم ضابطة. إضافة إلى إصابة 15 ضابطة وجنديًا بجراح متفاوتة"، كما ورد في بيان الجيش.


من مكان تنفيذ العملية: تصوير מד"א

وقال كايد ظاهر، المتحدث والمنسق للاعلام العربي في سلطة الإطفاء والانقاذ: "تم استدعاء طواقم الاطفاء والانقاذ في القدس، بعد أنباء عن حادث دهس نفذته شاحنة في ارمون هنتسيف بعد البلاغ عن اشخاص تحت الشاحنة، فيما تمكنت الطواقم وبمعدات خاصة من إنتشال 3 أشخاص ونقلهم للمستشفى" وفقا للبيان. 

وجاء في بيان اسعاف نجمة داوود الحمراء أنه "قرابة الساعة 13:23 تلقى اسعاف لواء القدس بلاغا حول اصابة عدد من المارّة بعد تعرضهم للدهس من قبل شاحنة بمحاذاة متنزه أرمون هنتسيف في القدس، كما تم تقديم العلاج لعشرة مصابين وصفت جراح إثنين منهم بالخطيرة" بحسب البيان. وقال البراميديك حن لندي شارون، الذي وصل الى مكان العملية: "ما أن وصلنا حتى رأيت شاحنة دهست عددا من الشبان بعد أن نزلوا من باص قرب مطل أرمون هنتسيف، وكان نحو 10 مصابين على العشب الأخضر، وبعضهم عالق تحت الشاحنة".

ولفت بيان الاسعاف: "أقرت الطواقم الطبية مصرع 4 شبان في العشرينات من العمر، بينهم 3 شابات وشاب وتم نقل 15 مصابا للمستشفيات بينهم إصابة شخص بجروح خطيرة نقل على أثرها الى مستشفى شعاري تصيدق، وأربعة مصابين بجروح متوسطة الخطورة، نقل 3 منهم الى مستشفى هداسا عين كارم، والآخر إلى مستشفى شعاري تصيدق و10 مصابين بجروح طفيفة نقل 4 منهم الى مستشفى شعاري تصيدق و6 الى هداسا عين كارم" وفقا للاسعاف.

حماس تبارك
وباركت حركة المقاومة الاسلامية، حماس، العملية، دون أن تعلن مسؤوليتها عنها، فيما قالت مصادر إسرائيلية إن "غزة شهدت توزيع الحلوى احتفالًا بالعملية التي أسفرت عن مقتل 4 جنود إسرائيليين".
 

الصور التالية من مكان العملية- بعدسة: reuters

الصور التالية من مكان العملية- تصوير: الشرطة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
243271.89
BTC
0.52
CNY