الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

المحكمة العسكرية تدين الجندي أليؤر أزاريا بقتل الشهيد عبد الفتاح شريف

كل العرب
نُشر: 03/01/17 14:09,  حُتلن: 15:36

النطق بالحكم بعد قرار الإدانة هذا سيكون بعد أشهر قليلة من اليوم

أصدرت المحكمة العسكرية، اليوم الأربعاء، قرارها بإدانة الجندي أليؤر أزاريا، بقتل الشهيد عبد الفتاح شريف حيث أطلق عليه الرصاص، بادعاء أنه حاول تنفيذ عملية طعن، ما أرداه قتيلا وأعدمه بدم بارد. واحتلت هذه القضية حيّزًا كبيرا في الاعلام بعد نشر فيديو يرصد عملية اطلاق الرصاص والذي ترك تساؤلات عديدة ومفتوحة حول تصرف قوات الأمن في مثل هذه الحالات. ويشار إلى أن أليؤر أزاريا متهم بالقتل دون عمد. ويشار إلى أن النطق بالحكم بعد قرار الإدانة هذا سيكون بعد أشهر قليلة من اليوم.


لحظة اطلاق الرصاص على الشهيد واعدامه وهو حي

ورفضت المحكمة ادعاءات الجندي التي قال فيها إن "الشريف شكّل عليه خطرًا"، وقالت المحكمة إن "الشريف لم يشكل خطرًا". ولفتت المحكمة إلى أنّ "الجندي أطلق الرصاص على الشريف تنافيًا مع قرارات الجيش لإطلاق الرصاص". وقالت قاضية المحكمة خلال الجلسة: "موت الشريف كان نتيجة لإطلاق الرصاص عليه من قبل أزاريا".

وادانت المحكمة الجندي "بالقتل دون عمد".

مواجهات واعتقال شخصين
وعممت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة بيانا جاء فيه: "على ضوء الاحتجاج الذي تم تنظيمه قبل ظهيرة اليوم الاربعاء في تل أبيب، قرب مقر قيادة الجيش الاسرائيلي "هكرياه" وذلك على خلفية ترقب اصدار الحكم في المحكمة العسكرية هناك على الجندي الضالع في ملف قضية مقتل الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في الخليل يوم 24.03 من العام المنصرم 2016، قام المشاركون في سد عرض شارع كبلان المجاور مع قيام الشرطة باعتقال مشتبهين بالاخلال بالنظام واعادة المحتجين المشاركين للرصيف، وكل ذلك وسط دعوتنا الجميع الحرص على النظام وتوضيحنا على اننا نسمح بالاحتجاج ما دام تحت راية القانون والنظام فقط" وفقا للبيان.

ولفت بيان الشرطة: "نؤكد أنه وبالرغم من أن الاحتجاج والتظاهرة غير مرخصة، أفسحت الشرطة المجال لعقدها وسمحت بحرية إبداء الرأي والتعبير والاحتجاج الا أنّ الشرطة ومن الناحية الأخرى لن تسمح للمشاركين بالاخلال بالنظام وكذلك لن تسمح بأيّ من مظاهر العنف وتؤكد عملها بشدة وصرامة بالغة ضد كل من قد تسول له نفسه بمحاولة القيام بأيّ من مثل ذلك ومن دون محاباة. وإلى كل ذلك نواصل دعوتنا لعموم الجمهور في توخي المسؤولية وابتعاد الفضوليين من التوجهة الى المكان وبحيث تواصل الشرطة المنتشرة هناك اعمالها حفاظا على النظام ومجريات الحياة الاعتيادية العامة" بحسب الشرطة.

وتابعت السمري: "إعتقلت الشرطة لاحقا، مشتبهين إثنين اضافيين بالضلوع في أعمال الاخلال بالنظام خلال الاحتجاج عند شارع كبلان مقابل "الكرياة" وكذلك بالاعتداء على افراد الشرطة الذين يواصلون الحضور هناك حفاظا على النظام والسلامة العامة" بحسب الشرطة. 

تعقيب الجيش
وجاء في بيان الجيش: "يحترم جيش الدفاع قرار المحكمة العسكرية وسيقوم بدراستها وانعكاساتها بشكل معمق. خلال مرحلة النقاش القضائي حرص جيش الدفاع على الفصل المطلق بين المحور القيادي والقضائي. المؤسسة القضائية في جيش الدفاع ستواصل العمل لكشف الحقيقة بشكل مستقل وحسب الاعتبارات المهنية في كل حادث قد يطرح شكوك عن تعامل جيش الدفاع .سيرافق قادة أليؤر أزاريا وسيقدمون الدعم المطلوب للجندي وعائلته. سيواصل جيش الدفاع تفعيل القوة وفق الحاجة مع الحفاظ على قيم ومبادئ جيش الدفاع ودعم المقاتلين من أجل حماية مولطني دولة اسرائيل" بحسب البيان.


الشهيد عبد الفتاح شريف

الصور التالية خلال المحكمة اليوم- تصوير: reuters

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
258732.35
BTC
0.51
CNY