أخبارNews & Politics

السعودية ودول عربية دعمت خطاب كيري
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
15

حيفا
غيوم متفرقة
15

ام الفحم
غيوم متناثرة
14

القدس
غيوم متناثرة
11

تل ابيب
غيوم متناثرة
11

عكا
غيوم متفرقة
15

راس الناقورة
غيوم متفرقة
15

كفر قاسم
غيوم متناثرة
11

قطاع غزة
غيوم متفرقة
10

ايلات
غائم جزئي
16
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

السعودية ودول عربية دعمت خطاب جون كيري الذي يدعو ليهودية الدولة

أشارت صحيفة هآرتس خلال تقرير لها، أنّ: هناك الكثير من الدول العربية مثل الأردن، مصر، والسعودية التي دعمت خطاب وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الذي أشار من خلالها إلى المفاوضات لاتفاق السلام الفلسطيني الاسرائيلي، وجاء دعم هذه الدول العرب

صحيفة هآرتس:

الدول التي أيّدت خطاب كيري هي الدول التي تسير على المسار السني والذي حدث تحسّنًا في العلاقات الاسرائيلية معها في الفترة الأخيرة حسب قول نتنياهو


أشارت صحيفة هآرتس خلال تقرير لها، أنّ: "هناك الكثير من الدول العربية مثل الأردن، مصر، و السعودية التي دعمت خطاب وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الذي أشار من خلالها إلى المفاوضات لاتفاق السلام الفلسطيني الاسرائيلي، وجاء دعم هذه الدول العربية على الرغم من ان أحد مبادئ خطاب كيري يدعو للاعتراف باسرائيل كدولة اليهودية" بحسب الصحيفة.

وتابعت الصحيفة: "هذا وأكّد مسؤولون في وزارة الخارجية ممن شاركوا في كتابة خطاب كيري بأنّ ردّ الفعل العربي على الخطاب هو بمثابة دعم وتشجيع ولكنّه كان مفاجئًا، حيث شكر بعض الوزراء العرب جون كيري على خطابه هذا مشيرين إلى أنّه الخطاب المنتظر منذ عشرات السنوات" بحسب الصحيفة .

وأكملت الصحيفة: "هذا ويذكر بأنّ الدول التي أيّدت خطاب كيري هي الدول التي تسير على المسار السني والذي حدث تحسّنًا في العلاقات الاسرائيلية معها في الفترة الأخيرة حسب قول نتنياهو. هذا ورحّب ملك السعودية بخطاب كيري وأصدر بيان جاء فيه: "المملكة تعتقد بأن توصيات كيري تتفق بشكل متكامل مع غالبية القرارات الدولية ومبادئ المبادرة العربية التي تم تبنيها في 2002. توصيات كيري تولد قاعدة ملائمة للتوصل الى حل دائم للصراع الاسرائيلي – الفلسطيني". كما رحبت دول اخرى في الخليج كاتحاد الامارات والبحرين وقطر بخطاب كيري. وقالت وزارة الخارجية في ابو ظبي، ان "مقترحات كيري ايجابية، وتمثل الاطار المناسب لتحقيق حل دائم للصراع الاسرائيلي – الفلسطيني". كما نشرت وزارتي الخارجية في الدوحة والمنامة بيانات مشابهة تقريبا، ودعت اسرائيل وفلسطين الى الرد بشكل ايجابي على خطاب كيري" بحسب الصحيفة.

هذا ومن جانب آخر كان لمصر والاردن رد  ايجابي ايضا. حيث غرّد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في حسابه على موقع تويتر: "إنّ العالم كله يتفق مع الرؤية التي عرضها كيري في خطابه". كما ونشرت وزارة الخارجية المصرية بيانا اوضحت فيه أنّ: "المبادئ التي عرضها كيري تتفق في غالبيتها مع الموقفين المصري والدولي" كما جاء في الصحيفة.

كلمات دلالية
أجواء باردة وأمطار مساء اليوم وغدًا