رأي حرOpinions

السنة الجديدة/ بقلم: ناردين أرملي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
31

حيفا
غائم جزئي
31

ام الفحم
غائم جزئي
31

القدس
غائم جزئي
31

تل ابيب
غائم جزئي
31

عكا
غائم جزئي
31

راس الناقورة
غائم جزئي
31

كفر قاسم
غائم جزئي
31

قطاع غزة
سماء صافية
32

ايلات
سماء صافية
34
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

السنة الجديدة/ بقلم المستشارة الإقتصادية: ناردين أرملي

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

لكي تكون سنتكم الجديدة سنة "مبحبحة"! كيف تحولون نواياكم الإيجابية للتغيير إلى خطوات عملية؟ مع بداية كل سنة جديدة تغمرنا مشاعر التفائل والطاقات الإيجابية، ونبدأ بقطع الوعود على أنفسنا لإحداث التغيير في مجالات عديدة. بماذا وعدتم أنفسكم

ناردين أرملي في مقالها:
القاعدة الأساسية لأي سيرورة تغيير في وضعنا المادي تحتم علينا أولا أن نُدرك ونُذوّت أن مسؤولية تغيير واقعنا المادي تقع على عاتقنا نحن فقط
مشاركة الجميع في التخطيط المالي يمنح الأولاد أيضا شعورا بالمسؤولية ويضعهم في الصورة العامة وينمي فيهم حس التخطيط والتصرف المسوؤل


لكي تكون سنتكم الجديدة سنة "مبحبحة"! كيف تحولون نواياكم الإيجابية للتغيير إلى خطوات عملية؟ مع بداية كل سنة جديدة تغمرنا مشاعر التفائل والطاقات الإيجابية، ونبدأ بقطع الوعود على أنفسنا لإحداث التغيير في مجالات عديدة. بماذا وعدتم أنفسكم بداية العام المنصرم؟ ريجيم جديد؟ مشوار تعليم؟ تغيير مكان أو مجال العمل؟ لا شك أن العديد منا يتابعون توقعات الأبراج لمعرفة ماذا تحمل في جعبتها السنة الجديدة لنا ولأحبائنا.
سأستغل تفكيركم الإيجابي هذه الأيام لأقدم لكم بعض الخطوات العملية لتحسين وضعكم المالي خلال العام الجديد.
القاعدة الأساسية لأي سيرورة تغيير في وضعنا المادي تحتم علينا أولا أن نُدرك ونُذوّت أن مسؤولية تغيير واقعنا المادي تقع على عاتقنا نحن فقط ولن يساعدنا أحد في تغيير الموجود لتحقيق المنشود سوى أنفسنا.
ما هي إذا الخطوات الفعلية المطلوبة لتغيير وضعنا المادي:
• الفهم الحقيقي والفعلي لوضع العائلة الاقتصادي: المدخولات، المصروفات، الديون، التأمينات والتوفيرات المختلفة.

• تحديد أهداف للمستقبل: ما هو حُلم العائلة وحلمك الشخصي؟ حددوا هدفا قريب المدى أو بعيد المدى تريدون أن تصلوا إليه وأعرفوا كم سيكلفكم من ناحية مادية. هل تريدون شراء بيت جديد؟ هل تريدون تعليم أولادكم في الجامعة؟ هل تريدون تعلم دورة مهنية أو تأسيس مشروع تجاري جديد؟ هل ترغبون في السفر مع العائلة أو لوحدكم في إجازة طويلة في منطقة بعيدة؟
• بلورة برنامج لتسديد الديون: المبدأ هو أن نتخلص أولا من الديون ذات الفائدة العالية أو التي تُثقل على ميزانيتنا كثيرا. إعادة جدولة الدين تعني أحيانا تسديد عدد من القروض مثلا من خلال الحصول على قرض واحد بفائدة منخفضة وبقسط شهري مريح.
• تحليل الميزانية العائلية وتحديد إمكانيات التوفير المطلوبة. لا يمكن أن نفهم إمكانياتنا المادية وآفاق التغيير فيها دون أن نفهم وأن نُحلل ميزانية العائلة الحالية. يعني باختصار، مصادر وحجم الدخل ومقابلها المصروفات والتوفيرات وما إلى ذالك. الهدف الأساسي من تحليل الميزانية هو معرفة نقطة التوازن، أي معادلة بين المدخولات والنفقات.
• بلورة برنامج لإدارة المصروفات. من المهم جدا معرفة تفاصيل المصروفات الشهرية الثابتة والمتغيرة ودراستها لمعرفة أي من هذه المصروفات يمكن وقفها. بعد دراسة جميع مصاريفكم ستتفاجأون من المصروفات الشهرية "الصغيرة" المختبئة في بطاقة الاعتماد أو في مصروفات أخرى والتي تبلغ بحساب سنوي مئات الشواقل والتي يمكنكم توفيرها.
• مشاركة أفراد العائلة في اتخاذ القرارات. الميزانية العائلية أمر عائلي ويهم جميع أفراد العائلة بما فيهم الأطفال. مشاركة الجميع في التخطيط المالي يمنح الأولاد أيضا شعورا بالمسؤولية ويضعهم في الصورة العامة وينمي فيهم حس التخطيط والتصرف المسوؤل.
• جمع الفواتير ومتابعة أسبوعية للتأكد من تطبيق البرنامج. للقيام بالخطوات الواردة أعلاه يتطلب تخصيص الوقت والمجهود لجمع الفواتير ومتابعة تطبيق برنامج العمل وما إلى ذلك. خصصوا للأمر نصف ساعة في الأسبوع وسترون كم ستصبح حياتكم المالية مُنظمة.
لتحليل الميزانية وتحديد أمكانيات التوفير فيها يوجد عدة جوانب:
• تحديد المصروفات الكبيرة التي يمكن تقليصها. مثلا نكتشف مصروف المطاعم والمقاهي أو التدخين أعلى من المتوقع
• التوفير والتدقيق في حسابات الشركات المختلفة مثلا:الهواتف الخليوية، حساب الكهرباء أو المياه
• تحليل فاتورة البقالة الشهرية هل نشتري بذكاء وبشكل مُنظم أم بشكل عفوي ومزاجي.
علينا أن نخطط وأن نتابع وضعنا المادي لكي نصل إلى ما يسمى بلغتنا "البحبوحة"، أي الرفاهية المالية، وهي الفارق الدقيق بين حياة قلقة ودائمة الهموم، وبين حياة فيها هامش واسع من الحرية وراحة البال تسمح لنا أتخاذ القرارات الملائمة لأننا نكون دائما جاهزون لكل مفاجأة.
اجعلوا تحقيق "البحبوحة" هدفكم للسنة الجديدة!
لا يعتبر هذا المقال بديلا عن استشارة مهنية شخصية

ناردين أرملي- مستشارة لاقتصاد العائلة

شفاعمرو

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: [email protected] 

كلمات دلالية
جمعية اشواق الربيع مستمرة في فعالياتها ونشاطاتها