الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

دراسة بريطانية تكشف عن علاج جديد لسرطان البروستات

كل العرب
نُشر: 29/12/16 11:32,  حُتلن: 07:47

دراسة بريطانية:

يعتمد الأسلوب الجديد على علاج دينامي ضوئي يستهدف الأوعية بتسليط كمية من الأشعة طوال 22 دقيقة لتعزيز قدرة الأدوية على تخثير الدم والحيلولة دون وصوله إلى مكان السرطان

كشفت دراسة بريطانية عن علاج جديد لسرطان البروستات باستخدام الليزر، حيث أكد المسؤولون عن الدراسة أنّ الطريقة الجديدة نجحت في معالجة نصف المصابين بسرطان البروستات من المشاركين، وهو ما يعتبر تقدما كبيرا في سبيل معالجة ذلك السرطان الذي يحظى باهتمام علمي وطبي أقل مقارنة بأنواع سرطانات أخرى.


صورة توضيحية

هذا، ويقول العلماء إنّ "الأسلوب الجديد يعتمد على علاج دينامي ضوئي يستهدف الأوعية بتسليط كمية من الأشعة طوال 22 دقيقة لتعزيز قدرة الأدوية على تخثير الدم والحيلولة دون وصوله إلى مكان السرطان. وأثناء العملية يخضع المريض لتخدير شامل وبإمكانه أن يستكمل العلاج ويغادر المستشفى في نفس اليوم، وتعتبر هذه الطريقة بمثابة خيار وسط وسريع وغير مكلف للقضاء على سرطان البروستات دون إلحاق أي ضرر بالغدة"، كما أوضحوا.

وجاء في مجلة لانسيت أنكولوجي، التي نشرت تفاصيل الدراسة أنّ:"الخبراء تساءلوا إن كان المصابون ببعض السرطانات الأقل خطورة يحتاجون لذلك العلاج ولبعض آثاره الجانبية والتي لا تعمر طويلا، وبينها تبول الدم أو بعض العسر في الانتصاب". وتابع التقرير الطبي أنّه:"تم تجريب ذلك العلاج على 413 مصابا بسرطان بروستات مصنف "منخفض الخطر" في 47 مستشفى بأوروبا، وتبين أن 49% ممن تلقوا ذلك العلاج شفوا نهائيا من ذلك السرطان بعد عامين، وهي نسبة أعلى بكثير ممن تمت معالجتهم بأسلوب "المراقبة الذكية"، وهم في حدود نسبة 14% فقط".

يذكر أنّ الوكالة الأوروبية للأدوية تعكف على تقييم هذا العلاج، وإذا تمت إجازته فسيتم اعتماده في النظام الصحي البريطاني خلال العشر سنوات القادمة.

مقالات متعلقة