الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

سن اليأس لدى الرجل.. يمكن معالجته بتقنية جديدة!

كل العرب
نُشر: 29/12/16 11:32,  حُتلن: 07:51

الطريقة الجديدة تقتضي زرع خلايا محولة بطريقة خاصة في الرجال الذين يكون التستوستيرون لديهم منخفضا والتي بدورها تنتج الهرمون بشكل طبيعي

تمّ مؤخرًا الاعلان عن تقنية طبية جديدة تبشّر بتقليل ملحوظ لضعف العضلات وتقلبات المزاج والاضطراب الجنسي لدى الرجال، وهو أمر يصيب واحدا من كل ثلاثة رجال من كبار السن. حيث قال علماء صينيون إنّهم "اقتربوا من إيجاد علاج لقصور الغدد التناسلية عند الرجل او ما يسمى مرحلة سن اليأس"، حيث أوضحوا أنهم ابتكروا تقنية وطريقة جديدة لزيادة هرمون التستوستيرون عن طريق حقن خلايا الجلد المعادة برمجتها.


صورة توضيحية
 
يذكر أنّ هنالك علاج بديل للتستوستيرون في يومنا هذا، إلا أنّه لا يزال غير ناضج وعرضة لآثار جانبية خطيرة، مثل سرطان البروستات ومضاعفات القلب التي تسببها جلطات الدم. لكن الطريقة الجديدة تقتضي زرع خلايا محولة بطريقة خاصة في الرجال الذين يكون التستوستيرون لديهم منخفضا والتي بدورها تنتج الهرمون بشكل طبيعي.

وبحسب فريق البحث الصيني في جامعة جنان فإنّ "التقنية الجديدة لها أهمية كبيرة في تطوير آفاق جديدة بالطب التجديدي. وباستخدام تكنولوجيا الجينات استحدث العلماء خلية مشابهة لخلايا "لايديغ البينية" - هي خلايا خاصة بالخصيتين تفرز 955% من نسبة التستوستيرون في الدم- لديها القدرة نفسها التي تم تحويلها من خلايا الجلد لفأر بالغ لديه نقص في التستوستيرون، وقد صمدت الخلايا الجديدة المزروعة في خصيتي الفأر وعادت مستويات الهرمون فيه إلى معدلها الطبيعي"، كما أوضح الباحثون.

مقالات متعلقة