الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

هاليو تنازع جي ميل


نُشر: 14/12/06 08:09

تصاعدت وتيرة المنافسة بين الشركات بصفة عامة، فبمجرد أن تقوم شركة رائدة بطرح فكرة جديدة دون تنفيذها تكون غريمتها قد تصدرت بالأقوى والأندر من الأفكار التكنولوجية التي تضع المستخدم دائماً في حيرة تنافسية كبرى.
وهاهي شركة "هاليو" أبت أن يرتبط اسم الهاتف المحمول في أذهان حامله بخدمة شركة "جوجل" الجديدة المتمثلة في خدمة البريد الإلكتروني "Gmail" الخاص بالهواتف المحمولة، فبوجود هذه الخدمة مع هواتف محمولة تدعم لغة الجافا سيتمكن المستخدمون من الدخول إلى بريدهم الإلكتروني بسرعة تفوق برامج البريد الإلكتروني بنحو خمسة أضعاف.
ويمكن أيضاً استخدام هذا الخدمة من خلال الحاسبات الشخصية، كما يمكن قراءة الملفات الملحقة بالرسائل من خلال خدمة "جوجل موبايل". الأمر الذي دفع بـ"هاليو" أن قدمت الخدمة الفريدة من نوعها في الهواتف المحمولة والتي أطلقت عليها اسم "Buddy Beacon".



تأتي هذه النوعية من البرامج بقوة في برامج وخدمات المحادثة الفورية، حيث يستطيع المستخدم معرفة ما إذا كان صديقه على الجانب الأخر يغلق جهازه أم لا، وستُمكن هذه الخدمة مستخدميها - بحسب مجلة العالم الرقمي - من معرفة أماكن تواجد إصدقائهم بدلاً من معرفة إمكانية تواجدهم على الشبكة أم لا أو حتى إمكانية الاتصال بهم.
وبذكاء استخدمت هاليو هذه الخاصية الجديدة بتقنية "GPS" المتعلقة بالقمر الصناعي، مما يمكن مستخدمها من تعقب نحو 25 من مشتركي خدمة "Helio" للهواتف المحمولة.
كذلك يمكن للمستخدم رؤية أقرب العناوين التي يتواجد فيها كل صديق من أصدقائه، وإذا كان المستخدم قريباً من صديقه فيمكن للخاصية الجديدة أن تقوم بإجراء اتصال بينهما بشكل أوتوماتيكي.
وحفاظاً على خصوصية المستقبل، فقد فرضت الشركة شرط موافقة الشخص بتعقبه من قبل صديقه أولاً .
جدير بالذكر أن هاليو لم تفرض على مستخدم خدمة "Buddy Beacon"، دفع أي رسوم، فقط الخاصة بالاشتراك الأعلى في خدمات ومكالمات هاليو، وتتراوح قيمة الاشتراك الأعلى بين 65 إلى 135 دولاراً أمريكياً.
وعلى غرارها أعلنت جوجل إصدار النسخة الرابعة من شريط أدوات محرك البحث باللغة العربية التى تناسب طبيعة عملية البحث الموسعة وتمكن المستخدمين من تصفح قائمة مواقعهم المفضلة بشكل أكثر فاعلية على نسختى ويندوز 2000 وإكس بى مع متصفح الإنترنت بداية من الإصدار السادس.
ويسهل شريط الأدوات الجديد هذا للمتصفحين استخدام الإنترنت وإتاحة روابط لمواقع إلكترونية ومزايا بحث متقدمة وإمكانات جديدة للمشاركة فى الملفات.
ومن خلاله أيضاً يمكن للمستخدمين الوصول لامكانيات بحث جوجل من خلال أى موقع إلكترونى بدون الحاجة إلى زيارة الصفحة الرئيسية لمحرك البحث أولاً.

مقالات متعلقة