الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

الأردن: 10 قتلى في مواجهات بين الأمن ومسلحين في الكرك

كل العرب
نُشر: 19/12/16 00:07,  حُتلن: 08:33

أعلنت السلطات الأردنية إنتهاء العملية الأمنية في أعقاب الهجوم الإرهابي في الكرك، معلنة القضاء على جميع الإرهابيين الذي كانوا متحصنين في قلعة الكرك

قتل 10 اشخاص، بينهم سبعة رجال أمن وسائحة كندية، في هجوم شنه مسلحون مجهولون اليوم الاحد على مركز أمني ودوريات للشرطة في الكرك جنوب الاردن.وقالت مديرية الأمن العام في بيان ان "عدد الشهداء جراء احداث الكرك (118 كلم جنوب عمان) اليوم الاحد ارتفع الى تسعة شهداء منهم اربعة من رجال الامن وثلاثة من قوات الدرك واثنين من المواطنين اضافة الى وفاة سائحة كندية".وكان المصدر اشار في وقت سابق الى مقتل تسعة اشخاص بينهم السائحة الكندية.

واضاف البيان انه نتج عن الهجوم الذي وقع على مركز أمن المدينة ودوريات للشرطة "اصابة 27 شخصا بينهم عدد من رجال الامن وقوات الدرك ومواطنين اسعفوا للمستشفى للعلاج".من جهتها، اعلنت قوات الدرك في بيان ان "وحدات تابعة لها قتلت عددا من الخارجين على القانون الذين ارتكبوا الجرائم البشعة بعد ظهر اليوم بحق رجال الامن العام وقوات الدرك والمواطنين الامنيين في محافظة الكرك".واضافت ان قواتها "تقوم بتمشيط قلعة الكرك".

وكان بيان الامن العام قدر عدد مطلقي النار بـ "خمسة او ستة مسلحين"، مشيرا الى انهم تحصنوا في قلعة الكرك وان القوات الامنية تحاصرهم.وقال "جرى على الفور تطويق القلعة والمنطقة المحيطة من قبل رجال الامن العام وقوات الدرك والاجهزة الامنية الاخرى (...) وان العملية ما زالت جارية لغاية الان".

وحسب البيان فان "احدى دوريات الامن العام العاملة في منطقة القطرانة بمحافظة الكرك تبلغت ظهر هذا اليوم بوجود حريق في احد المنازل وفور وصولهم للمكان تعرض طاقم الدورية لإطلاق نار مفاجئ من قبل مجهولين كانوا داخله ونتج عن الحادثة اصابة رجلي أمن عام ولاذ مطلقو النار بالفرار بواسطة احدى المركبات".
واضاف "بعدها بفترة وجيزة اطلق مجهولون عدة عيارات نارية باتجاه احدى الدوريات العاملة ايضا في محافظة الكرك ولم تقع اصابات تذكر حينها، ليرد بعد ذلك بلاغ اخر حول قيام مجهولين باطلاق عيارات نارية من داخل قلعة الكرك باتجاه مركز امن المدينة في محافظة الكرك".

من جهته، اكد مصدر امني اردني، فضل عدم كشف هويته، لوكالة (فرانس برس): "عدم وجود أي رهائن في القلعة التي يتحصن بها المسلحون".وقال المصدر ان "ما حدث ان بعض المتواجدين في الطابق السفلي من القلعة خافوا الخروج نتيجة تبادل اطلاق النار بين المسلحين والاجهزة الامنية".واشار الى ان "قوات خاصة تحاصر المسلحين داخل القلعة".

وكان رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي اكد ان الاجهزة الامنية الاردنية تطارد عشرة مسلحين من مطلقي النار.وقال الملقي في تصريحات امام مجلس النواب ان "القوات الخاصة والدرك يحاصرون عشرة مسلحين من الخارجين على القانون مطلقي النار في قلعة الكرك".ويشارك الاردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم (داعش) الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.والكرك هي مسقط رأس الطيار الاردني معاذ الكساسبة الذي اسقط تنظيم (داعش) المتطرف طائرته التي كانت تقصف الجهاديين في الرقة شمال سوريا قبل ان يبث في شباط (فبراير) 2015 تسجيل فيديو على الانترنت يظهر عملية احراقه حيا في قفص.

واوقع هجوم على مكتب لدائرة المخابرات في البقعة شمال عمان في 6 حزيران (يونيو) الماضي خمسة قتلى من رجال المخابرات.وقتل سبعة اشخاص في هجوم بسيارة مفخخة استهدف موقعا عسكريا اردنيا يقدم خدمات للاجئين السوريين أقصى شمال شرق المملكة على الحدود مع سوريا، في 21 حزيران (يونيو) الماضي.

وكانت صحيفة (الغد) الاردنية نقلت عن مصادر مطلعة القول أنه "وعند الساعة الساعة الواحدة والنصف من مساء (الاحد) واثناء قيام المرتبات بالوظيفة الرسمية داخل مركز أمن القطرانة تم ابلاغهم بوجود انفجار اسطوانة غاز في العمارة العائدة للمدعو (..... ) ولدى وصولهم الى الشقة تم منعهم من ذلك وقام الاشخاص الذين بداخلها باطلاق عيارات نارية باتجاهم بواسطة اسلحة نارية (كلاشنكوف)، ما أدى الى اصابة احد مرتبات الأمن بمنطقة الصدر من الجهة اليمنى واليد اليمنى وادخل إلى غرفة العمليات وكذالك اصابة مرتب أخر بيده اليمنى".
واضافت المصادر : "قام هؤلاء الاشخاص بالفرار بواسطة مركبة رقم (42-15782) من طراز (تويوتا هايلكس) والعائدة للمدعو (...) باتجاه الجنوب واثناء فرارهم قاموا باطلاق عيارات نارية على دورية مركز أمن القطرانة (نقطة غلق وتفتيش) ولم تقع اية اصابات بالارواح من مرتب الدورية".

وبينت المصادر "كما قامت مركبة من طراز (بي ام دبليو) لون اسود باطلاق عيارات نارية باتجاه دورية النجدة المتواجدة بالقرب من المدينة الصناعية ولم تبلغ عن وجود اية اصابات بالارواح لغاية الآن".واوضحت المصادر إن مجموعة من الأشخاص قامت بالهجوم على مركز أمن المدينة واطلاق عيارات نارية على المركز ونتج عن ذلك اصابة سياح عدد 2 من الجنسية الاجنبية واصابة افراد عدد 3 من مرتب مركز أمن المدينة واصابة الدليل السياحي المرافق.كما لحقت اضرار مادية بالمركز الامني وجرى اسعاف المصابين الى مستشفى الكرك الحكومي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245912.32
BTC
0.52
CNY