الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:02

وجوه وملامح 24/ بقلم: محمود عبد السلام ياسين

كل العرب
نُشر: 16/12/16 17:57,  حُتلن: 07:54

لقد تركت المرآة المسلمة عبر صفحات التاريخ صفحات مشرقة حافلة بالمواقف الرائعة التي تظهر فيها معاني هامة تحتاج المسلمة المعاصرة التعرف عليها من خلال نساء دخلن التاريخ من أبواب شتى ، وسأستعرض من خلال هذه السلسلة بعض المواقف سريعة التأثير في القلوب مواقف نستعرض من خلالها ملامح كل شخصية عبر التاريخ.

ابنة سعيد بن المسيب " اجلس أعلمك علم سعيد " ...
وكما دخلت المرأة المسلمة التاريخ من باب الصبر والإيمان والجهاد ، سطر لنا التاريخ مواقف الكثير من المسلمات اللاتي دخلن من باب العلم فكن عالمات عاملات بلغت شهرتهن الآفاق . ومن هؤلاء : ابنة سعيد بن المسيب زوجة أبي وداعة ولهذا الزواج قصة سطرها لنا التاريخ . جاء في ترجمة أبيها سعيد بن المسيب :
أن عبد الملك بن مروان خطب ابنته لولده الوليد حين ولآه العهد ، فأبى أن يزوجها . قال أبو وداعة : كنت أجالس سعيد بن المسيب ففقدني أياماً فلما جئت قال : أين كنت ؟ قلت : توفيت أهلي فاشتغلت بها . قال : فهلا أخبرتنا فشهدناها ؟ قال ثم أردت أن أقوم فقال : هل أحدثت امرأة غيرها ؟ فقلت : يرحمك الله ومن يزوجني وما أملك إلا درهمين أو ثلاثة ؟ فقال : إن أنا فعلت تفعل ؟ قلت : نعم فحمد الله تعالى وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم وزوجني على درهمين ثم قال ... ثم أحضرها أبوها وقال لي : رأيتك رجلاً عزباً قد تزوجت فكرهت أن تبيت الليلة وحدك وهذه امرأتك . ثم دفعها في الباب ورد الباب فسقطت المرأة من الحياء فصعدت إلى السطح وناديت الجيران فجاءوني وقالوا : ما شأنك ؟ قلت : زوجني سعيد بن المسيب ابنته ، وقد جاء بها على غفلة وها هي في الدار . فنزلوا إليها وبلغ أمي فجاءت وقالت : وجهي من وجهك حرام إن مسستها قبل أن أصلحها ثلاثة أيام فأقمت ثلاثاً ثم دخلت بها .
وفي صبيحة الزواج أراد أبو وداعة أن يخرج فقالت له زوجته : إلى أين تريد ؟ فقال : إلى مجلس لسعيد أتعلم العلم ، فقالت : " اجلس أعلمك علم سعيد " فوجد عندها من العلم الكثير وقال عنها : وجدتها أجمل الناس وأحفظهم لكتاب الله تعالى وأعلمهم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعرفهم بحق الزوج .
انظري يا أختاه لتلك المرأة لتستوضحي معالم شخصيتها من خلال هذا الموقف الذي سطره لنا التاريخ . فهي ابنة عالم من أفضل علماء عصره زهدت في الملك فرفضت خطبة ولي عهد المسلمين ؛ ثم تزوجت طالباً للعلم فقيراً ، ولكنها عرفت أن السعادة ليست في المال بل هي في رضا الله عز وجل .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

 

مقالات متعلقة