الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

أم الفحم: لجنة المعلمين في الشاملة تحيي ذكرى المولد النبوي الشريف

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 15/12/16 09:49,  حُتلن: 10:28

انتقل المشاركون بعدها الى المسجد الأقصى المبارك في القدس الشريف لتأدية الصلاة، والإستماع الى شرح مستفيض عن الحرم القدسي وزيارة المسجد القديم والمسجد المرواني، برفقة المرشد خالد كريم

أكّد الأستاذ عبد الفتاح كامل محاميد، رئيس لجنة المعلمين في المدرسة الثانوية "الشاملة"، إن هذه الرحلة تندرج ضمن برنامج نشاطات اللجنة للتعرف على معالم بلادنا الدينية والتاريخية والجغرافية

نظّمت لجنة المعلمين في المدرسة الثانوية "الشاملة" في أم الفحم، رحلة ميدانية دراسية الى مدينتي الخليل والقدس بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، مع إقامة في أحد فنادق الخليل الجديدة.

خلال الإحتفال 

وقد شملت الرحلة في اليوم الأول برنامجاً مكثفا شمل لقاء محاضرين من جامعة الخليل وأعضاء في المجلس البلدي، حيث قدموا لمحة تاريخية ودينية وجغرافية عن المدينة ونشاطها الإقتصادي المميز، وزيارة لمصنع "رويال" للمنتجات البلاستيكية والذي يشغّل أكثر من 600 عامل وعاملة. وفي اليوم الثاني إنطلق المعلمون في جولة ميدانية في المدينة القديمة في الخليل وزيارة السوق البلدي والحرم الابراهيمي الشريف، يرافقهم الدكتور مصطفى شاور، المحاضر في جامعة الخليل ورئيس رابطة علماء فلسطين، الذي استعرض معاناة أهالي المدينة جراء ممارسات الاحتلال وغلاة المستوطنين، بالإضافة الى إستعراض أبرز المباني والقاعات والأضرحة الملحقة بالمسجد، قبل أن يؤدي المشاركون الصلاة مع جموع المصلين المحتفلين بذكرى المولد العطرة. كما زار المعلمون احد مصانع الأغذية في البلدة القديمة، والتي تعتمد على طرق الإنتاج القديمة ذات النكهة الخاصة.

وانتقل المشاركون بعدها الى المسجد الأقصى المبارك في القدس الشريف لتأدية الصلاة، والإستماع الى شرح مستفيض عن الحرم القدسي وزيارة المسجد القديم والمسجد المرواني، برفقة المرشد خالد كريم. واختتمت الرحلة بجولة ميدانية للأنفاق التي أقامتها سلطات الآثار الإسرائيلية في محيط حائط البراق (المبكى) بجوار الأقصى، مع شرح من أحد المرشدين هناك، لتكون تجربة خاصة من نوعها للتعرف على حقيقة هذه الأنفاق، التي تمتد على طول مئات الامتار تحت البلدة القديمة، عن كثب وما تمثله من وجهة نظر يهودية. وأكّد الأستاذ عبد الفتاح كامل محاميد، رئيس لجنة المعلمين في المدرسة الثانوية "الشاملة"، إن هذه الرحلة تندرج ضمن برنامج نشاطات اللجنة للتعرف على معالم بلادنا الدينية والتاريخية والجغرافية، جنبًا الى جنب مع دمج الجوانب الترفيهية والترويحية المناسبة.

وبدوره عبّر مدير المدرسة الأستاذ احمد رشيد عن شكره وتقديره للجنة المعلمين ورئيسها وكل من ساهم في تنظيم وإنجاح هذه الرحلة. وخصّ بالذكر الأستاذ د. ضرغام صالح، الذي كان له دور كبير في تنظيم برنامجها بالتعاون مع اساتذته ومعارفه في الخليل من أيام دراسته الأكاديمية في المدينة.

مقالات متعلقة