الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

وفاة راحيل متوكي مديرة لواء حيفا في وزارة المعارف بعد صراع مع المرض

كل العرب
نُشر: 09/12/16 12:41,  حُتلن: 12:43

ساهمت راحيل متوكي في ادراج برامج تربوية للوقاية من تسرب الطلاب من المدارس، وتعزيز التحصيل العلمي

نعت وزارة المعارف مديرة لواء حيفا في وزارة المعارف راحيل متوكي، التي توفيت اليوم الجمعة عن عمر ناهز الـ56 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، هذا وسيشيع جثمانها يوم الأحد القادم 11.12.2016 عند الساعة 11:30 في حيفا.


راحيل متوكي-الصورة من الناطق بلسان وزارة المعارف 

وجاء في بيان الناطق بلسان الناطق بلسان الناطق بلسان وزارة المعارف بأنّ: "واحدُا من المشاريع التعليمية الكبيرة التي ساهمت فيها كان البرلمان الشبابي في منطقة حيفا والذي يتمحور حول الشراكة بين الطلاب العرب واليهود، العلمانيين والمتدينين، والذي أصبح فيما بعد مشروعًا متبعا في في البرنامج التعليمي في منطقة حيفا".

وتابع الناطق بلسان المعارف: "كما وأنها ساهمت في ادراج برامج تربوية للوقاية من تسرب الطلاب من المدارس، وتعزيز التحصيل العلمي، كما وأنّها ساهمت في زيادة نسبة استحاق الطلاب للبجروت في منطقة حيفا. وحصلت على الكثير من الجوائز خلال مسيرتها" إلى هنا كما جاء في بيان الناطق بلسان وزارة المعارف.

وفي بيان للناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي كمال عطيلة جاء فيه ما يلي: "ببالغ الحزن والأسى نعلن عن وفاة شخصيّة التربيّة والتعليم، مديرة لواء حيفا، راحيل متوكي - رحمها الله".
 
وأضاف البيان: "في إطار عملها كمديرة لواء حيفا والقائمة بأعمال السكرتارية التربويّة قادت راحيل متوكي عدّة برامج تربويّة وكانت شريكه فعّالة بعدّة لجان جماهيريّة  ومنها:
* البرنامج القومي للتعلّم ذو معنى. راحيل كانت شريكة في قيادة البرنامج وفي خلق شهادة بجروت جديدة.
* رئيسة اللجنة المسؤولة عن وضع برنامج تعليمي للتراث اليهودي الاسرائيلي.
* لجنة القبول للكليّات والجامعات: راحيل عملت مع رؤساء الجامعات والكليّات بهدف تحديد المسار الجديد للقبول للتعلّم اعتمادا على شهادة بجروت فقط دون الحاجة لامتحان البسيخومتري.
* اللجنة المسؤولة عن المدفوعات المدرسيّة في التعليم المعترف به غير الرسمي بهدف وضع آليه لتنظيم الموضوع.
 أحد البرامج الكبيرة التي قامت راحيل متوكي بقيادته هو كونغرس الشبيبة " نبني مجتمعا أفضل" الذي يعنى بالشراكة والتعاون بين اليهود والعرب، بين المتديّنين والعلمانيين والذي أصبح تقليدا سنويّا.
راحيل متوكي خلال عملها حصلت على عدّة جوائز رفيعة منها:
_ جائزة الموظّف المتميّز من مفوضيّة خدمات الدوله للعام 2014-2015 .
_ جائزة الموظّف المتميّز للموظّفين الكبار في وزارة التعليم 2014-2015  .
 _ جائزة المديرة العامّة لوزارة التعليم للموظّفة المتميّزة  2015-2016 .
_ وسام شرف- من  كليّة غوردون 2016" إلى هنا نصّ بيان كمال عطيلة.

مقالات متعلقة