الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 21:02

تثبيت عقوبة الإيقاف 6 أعوام على بلاتر الرئيس السابق للفيفا

كل العرب
نُشر: 07/12/16 15:38,  حُتلن: 18:41

قالت المحكمة إنّه "ثُبت صرف 1.3 مليون دولار بطريقة غير قانونية للرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ميشيل بلاتيني"، علمًا أنّ بلاتر وبلاتيني ينفيان مخالفة القانون

ثبّتت محكمة التحكيم الرياضي حكم الإيقاف الصادر بحق الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف سيب بلاتر (80 عامًا)، وذلك لمدة 6 أعوام. وكانت لجنة القيم في الفيفا قد أوقفت بلاتر حيث انتهت رئاسته التي امتدت 17 عاما بفضيحة فساد في عام 2015.


جوزيف سيب بلاتر

وقالت المحكمة في قرارها إنّه "ثُبت صرف 1.3 مليون دولار بطريقة غير قانونية للرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ميشيل بلاتيني"، علمًا أنّ بلاتر وبلاتيني ينفيان مخالفة القانون.

يذكر أنّ الفيفا أوقف في ديسمبر/ كانون الأول بلاتر وبلاتيني 8 أعوام عن أي نشاط كروي، ثم خفض العقوبة إلى 6 أعوام من قبل لجنة دراسة الطعون في الاتحاد الدولي. وفي مايو/ آيار، خفضت محكمة التحكيم الرياضي عقوبة بلاتيني إلى 4 أعوام. وكان بلاتيني يأمل أن تلغي المحكمة قرار إيقافه، لكن أعضاء المحكمة الثلاثة لم يقتنعوا بـ"شرعية" المبالغ التي صرفها له بلاتر في عام 2011. ويقول الرجلان إن المبلغ كان مقابل خدمات استشارية قدمها بلاتيني لرئيس الفيفا بين عامي 1998 و2002. 

هذا، ووصفت محكمة التحكيم الرياضي الأموال المدفوعة بأنها "هدية غير مستحقة" لا تعتمد على "أي أساس تعاقدي".
وقال بلاتر إنه لا يتوقع صدور "حكم آخر". وأضاف: "علي أن اتقبل هذا القرار. لقد تحملت الكثير خلال مشوار امتد 41 عاما في الفيفا. تعلمت أنك في الرياضة يمكن أن تفوز كما يمكنك أن تخسر". وجاء في نص قرار المحكمة أن بلاتر "طلب بإلغاء الحكم وليس بتقليص العقوبة"، وأن أعضاء المحكمة وجداو أن العقوبة لم تكن جائرة.

مقالات متعلقة

Got