الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

عريقات: انتخاب ترامب زلزال أمريكي ونتنياهو يحاول منع إعادة فلسطين إلى الخارطة

كل العرب
نُشر: 01/12/16 13:18,  حُتلن: 07:55

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية - صائب عريقات:

القضية الفلسطينية كانت في فترة من الفترات، قضية كل عاصمة عربية، واليوم كل عاصمة عربية لديها قضايا وهموم كثيرة

سيحاول نتنياهو ما باستطاعته لمنع إعادة فلسطين إلى الخارطة، وهناك مَنْ يعتقد في عالمنا العربي بأنّ إسرائيل تسيطر على أميركا، بينما في الحقيقة إسرائيل دولة وظيفية يتم استخدامها من قِبل الإدارة الأميركية

هناك بعض الأصوات القاصرة التي تقول بأنّ قطاع غزّة قد تحرّر؛ لكنه لم يُحرّر، وفق توصيف محكمة العدل الدولية

انتخاب دونالد ترامب سيشكّل زلزالاً في نسيج أميركا الداخلي، وسيجعل من جبالها ودياناً والعكس صحيح، لكن مشاكل المنطقة ستبقى كما هي، فهذا يعتمد على قراءة ترامب وفريقه لكيفية خدمة المصالح الأميركية في المنطقة

اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أنّ "ما يشهده العالم العربي قد يستمر لعقود"، موضحًا أنّ " القضية الفلسطينية كانت في فترة من الفترات، قضية كل عاصمة عربية، واليوم كل عاصمة عربية لديها قضايا وهموم كثيرة"؛ مستدركاً: "لكن لم تغب القضية الفلسطينية عن العرب، فهي الأساس"، كما قال.


صائب عريقات

هذا، وأكّد عريقات في حديث صحفي أنّ:" فلسطين عائدة إلى الخارطة، رغم أنّ هناك مقاومة عنيفة جداً من قِبل حكومة بنيامين نتنياهو لهذا الأمر"، معتبرًا أنّ:"هذا الصراع يجب أنْ يكون صراعاً دينياً؛ لأنّ دولتهم كلها قائمة على الدين"، لافتاً إلى أن "فلسطين ستعود، وأميركا وروسيا وأوروبا والعرب يدركون أنّها مركز الأمن والسلام والاستقرار في هذه المنطقة"ن على حدّ قوله.

وقال عريقات:"سيحاول نتنياهو ما باستطاعته لمنع إعادة فلسطين إلى الخارطة، وهناك مَنْ يعتقد في عالمنا العربي بأنّ إسرائيل تسيطر على أميركا، بينما في الحقيقة إسرائيل دولة وظيفية يتم استخدامها من قِبل الإدارة الأميركية، والمحطات في هذا الموضوع متعدّدة".

وأوضح أن إسرائيل هي التي أوقفت المفاوضات الثنائية في 23 نيسان 2014، وهي التي أحبطت جهود الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري في التوصّل إلى اتفاق إطار، وبإقرارهما، لافتاً إلى أن "إسرائيل هي التي ترفض مبادرة السلام الفرنسية، وهي التي رفضت دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأنّ بنيامين نتنياهو يعتقد بأنّه يجب استبدال لغة المفاوضات بالإملاءات". وأضاف: "إسرائيل هي ضد المفاوضات، وضد السلام"، على حدّ قوله.

المصالحة وأحوال قطاع غزّة
وتطرق عريقات إلى قضية المصالحة الفلسطينية، مشيرًا إلى أنّ:"مصر تعتبر البلد المحوري في المصالحة الفلسطينية، والآن هناك خلافات بين حماس ومصر، ويقوم الأشقاء في قطر بدور من أجل تحقيق المصالحة، لكن ليس على حساب مصر". مؤكدًا أنّ "ترتيب البيت الفلسطيني يتم عبر المؤسّسات الفلسطينية الحزبية والفصائلية والديمقراطية، ويبدأ وينتهي هذا الترتيب بموافقة حركة حماس على العودة إلى الشرعية الفلسطينية".

وتحدث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن الأضاع في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنّ:"هناك بعض الأصوات القاصرة التي تقول بأنّ قطاع غزّة قد تحرّر؛ لكنه لم يُحرّر، وفق توصيف محكمة العدل الدولية، الذي تعتبر أنّه إذا ما انسحبت سلطة الاحتلال من الإقليم المحتل بالكامل، وبعد استكمال انسحابها إلى خارج حدود الإقليم، وهدّدت شفوياً بإعادة الاحتلال، يُعتبر الإقليم محتل لمجرد التهديد، وهذا ما ينطبق على قطاع غزّة المحاصر من قِبل إسرائيل برّاً وبحراً وجوّاً، ويُحارَب أبناؤه البالغ عددهم أكثر من مليون و700 ألف بغذائهم ودوائهم ووقودهم". وأشار إلى أنّ "قطاع غزّة مثل الضفة الغربية والقدس، هي مسؤولية سلطة الاحتلال الإسرائيلي، التي تحاول بكل جهدها أنْ تدفع المسؤولية إلى مصر، هذا محرّم، مؤكداً أنه لا دولة فلسطينية دون قطاع غزّة، ولا دولة فلسطينية في قطاع غزة"، بحسب عريقات.

إنتخاب ترامب
هذا، وتطرق عريقات في معرض حديثه إلى الإنتخابات الرئاسية الامريكية، مشيرًا إلى أنّ "انتخاب دونالد ترامب سيشكّل زلزالاً في نسيج أميركا الداخلي، وسيجعل من جبالها ودياناً والعكس صحيح، لكن مشاكل المنطقة ستبقى كما هي، فهذا يعتمد على قراءة ترامب وفريقه لكيفية خدمة المصالح الأميركية في المنطقة". وقال: "ما حصل في نتائج انتخابات ترامب، يدعونا للنظر خلال السنوات الثلاث المقبلة في فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، وعموم أوروبا، لرؤية اليمين وصعوده، لا أريد أنْ أدخل في تفاصيل ما يحدث في أميركا الآن، وهذه قراءات جدية نحن كفريق فلسطيني سندرس المسائل، وسنتواصل مع فريق ترامب". وأشار إلى أنه "في نهاية المطاف، ما سيحرّك ترامب هو مصالح بلاده، ومن هنا فإنّ أدبيات الحزبين الجمهوري والديمقراطي أنّ إقامة الدولة الفلسطينية، مصلحة وطنية أميركية عليا لن تتغير"، كما قال عريقات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
263275.12
BTC
0.51
CNY