الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

صليبي: إقامة مركز شرطة في مجد الكروم قرار حكومي لا دخل للمجلس المحلي به

محاسن ناصر -
نُشر: 30/11/16 12:45,  حُتلن: 21:32

سليم صليبي رئيس مجلس مجد الكروم:

 حين قرر وزير الامن الداخلي ووزارته والحكومة افتتاح 12 مركز شرطة جديد في الوسط العربي لم يستشروا أحدًا، ولم يأخذوا موافقة أحد فهذا قرار حكومي لا دخل للمجلس المحلي به

انا شخصياً ضد اقامة هذا المركز والمراكز الاخرى في البلدات العربية لأنني أؤمن أنّ التربية تأتي من البيت وفقط نحن كمجتمع بإمكاننا معالجة قضيانا

لا يمكننا ـن نعارض ونحتج على دخول الشرطة الى قرانا والعنف مستشرٍ بيننا

قائد شرطة منطقة الشمال أكد أن مسألة افتتاح مركز شرطة في مجد الكروم مسألة وقت فقط وان التأخر في ذلك، فقط لعدم ايجاد المكان مناسب حتى الان

يثير إفتتاح مراكز للشرطة في البلدات العربية في الآونة الاخيرة العديد من التساؤلات، فهناك من يؤيد هذه الفكرة بسبب ازدياد ظواهر القتل والعنف والانفلات، وهناك من يعارض على اعتبار أن الشرطة بتقاعسها بمعالجة هذه الظواهر، هي شريك بذلك وان تواجدها فقط من اجل مصالحها، بحسب الإدعاء.


سليم صليبي رئيس مجلس مجد الكروم

إحدى البلدات التي سيتم افتتاح مركز للشرطة بها هي مجد الكروم، اذ وبحسب الخطة وزارة الامن الداخلي سيخدم هذا المركز سيخدم اربع قرى هي: مجد الكروم ودير الأسد والبعنة ونحف. وسيرابط في المركز اكثر من 50 عنصر شرطة بورديات على مدار 24 ساعة يومياً.

وفي اعقاب التساؤلات الكثيرة حول دور مجلس مجد الكروم في ذلك، تحدث الينا رئيس مجلس مجد الكروم المحلي، سليم صليبي، موضحاً موقفه من ذلك فقال:"حين قرر وزير الامن الداخلي ووزارته والحكومة افتتاح 12 مركز شرطة جديد في الوسط العربي لم يستشروا أحدًا، ولم يأخذوا موافقة أحد، فهذا قرار حكومي لا دخل للمجلس المحلي به، ولا يستطيع المجلس المحلي لا في مجد الكروم ولا في باقة الغربية ولا في الطيبة و لا في سخنين ولا في اكسال او المغار او طمرة، او في كفركنا، التدخل به. فحين اتخذ القرار لم تتم استشارة أحد، ولا عرضوا الفكرة على احد"، على حدّ تعبيره.

وأضاف سليم صليبي:"انا شخصياً ضد اقامة هذا المركز والمراكز الاخرى في البلدات العربية لأنني أؤمن أنّ التربية تأتي من البيت وفقط نحن كمجتمع بإمكاننا معالجة قضيانا، لكن للأسف جرائم القتل وحوادث العنف وفوضى السلاح، كلّها باتت جزءًا لا يتجزأ من حياة المواطن العربي في البلاد فيكاد لا يمرّ يوم إلا وتضج به وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المحلية والاخبارية بأنباء عن شجارات وحوادث إطلاق رصاص واعتداءات وهذا لا يعقل والشرطة هي المخولة قانونياً وهي صاحبة القدرات على محاربة هذه الظواهر".

وتابع صليبي:"ولا يمكننا ـن نعارض ونحتج على دخول الشرطة الى قرانا والعنف مستشرٍ بيننا، لكن مرة أخرى انا ضد افتتاح مركز للشرطة في مجد الكروم وتحدثت مسبقاً لوسائل الاعلام حول معارضتي لذلك، لكن القرار ليس قرارنا ولا دور للمجلس المحلي في ذلك، والاجتماع الذي عقد قبل يومين مع قائد منطقة الشمال في الشرطة ومع قائد مركز الشرطة في كرميئيل جاء لتداول وبحث الامور العالقة من خلال جولة قام بها قائد منطقة الشمال في معظم قرى الشمال واجتمع من خلالها مع كافة رؤساء المجالس، وخلال اجتماعنا معه، أكد لنا أن مسألة افتتاح مركز شرطة في مجد الكروم مسألة وقت فقط وان التأخر في ذلك، فقط لعدم ايجاد المكان مناسب حتى الان"، كما قال صليبي. 

الجدير ذكره أنّ الخطة التي أعدتها وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية تقضي افتتاح عشرات مراكز الشرطة داخل البلدات العربية، إذ أنّ الخطة تشمل افتتاح مراكز شرطة في: سخنين، اكسال، المغار، طمرة، مجد الكروم، كفركنا، جسر الزرقاء، باقة الغربية، الجديدة المكر، الطيبة ورهط. فيما سيجري تعزيز المراكز بحوالي 1300 شرطي وعنصر تحري، وذلك في محاولة للحد من انتشار السلاح والجرائم في الوسط العربي، على حدّ تعبير وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان. وتبلغ تكلفة الخطة 810 مليون شيقل، في حين تبلغ تكلفتها السنوية الثابتة 572 مليون شيقل، كما تشمل تعزيز الوسط العربي بمحققين خبراء بالتعقب الإلكتروني ووحدات الشرطة الخاصة "يسام". 

مقالات متعلقة